مال و اعمال

ما هي الأسهم؟ وكيفية شراء الأسهم والتداول في سوق الأسهم

ما هي الأسهم الخاصة بالتداول؟ وكيفية شراء الأسهم والتداول في سوق الأسهم (البرصة) و كيف يمكن أن يربحني الاستثمار في الأسهم (أو يخسر) المال؟ وهل يعتبر الاستثمار في الأسهم جيدا في هذا الوقت؟ و طريقة الاستثمار في الأسهم الامريكية و معرفة هل يمكن التنبؤ في سوق الأسهم ؟ كل هذا واكثر اعدة لكم فريق موقع ثقافة.كوم .

ما هي الأسهم؟

السهم هو ببساطة جزء مقسم من قيمة الشركة. على سبيل المثال ، إذا كانت الشركة تساوي 100 مليون  ريال سعودي ، وكان هناك 50 مليون سهم ، فإن قيمة كل سهم تبلغ 2 ريال سعودي. يمكن لهذه الأسهم أن ترتفع وتنخفض في قيمتها لأسباب مختلفة.

تصدر الشركات أسهماً في سوق الأسهم لجمع الأموال و زيادة السيولة و وتوسع حجمها. يقوم المستثمرون بشراء أسهم في الشركات لأنهم يعتقدون أن الشركة ستحقق أداءً جيدًا و انهم يرغبون في “المشاركة” في نجاح تلك الشركة.

كيف يمكن أن يربحني الاستثمار في الأسهم (أو يخسر) المال؟

هناك طريقتان يمكنك من خلالها كسب المال من الإستثمار سواء في السوق السعودي او السوق الاماراتي من خلال سوق الأسهم. أحدهما هو ارتفاع قيمة الأسهم ، مما يعني أنك تجني ربحًا عند بيعها. والآخر هو توزيع الأرباح.

يشبه توزيع الأرباح في السوق السعودي تشبه إلى حد ما الفائدة على حساب التوفير. إذا حققت الشركة في سوق الأسهم السعودي ربحًا ، فيمكن للشركة أن تختار إعادة جزء من الربح للمستثمر أو للمساهمين – يمكن أن يكون ذلك بشكل دوري أو لمرة واحدة. 

كما يمكن أن تنخفض قيمة الأسهم في السوق السعودية أيضًا و / أو ان تقرر الشركة عدم دفع توزيعات أرباح على المساهمين ، لذلك لا توجد ضمانات على ديمومة الدخل أو ارتفاع السهم.

ما هو سوق تداول الأسهم السعودي ؟

التداول في سوق الأسهم
التداول في سوق الأسهم

تداول هي البورصة الرئيسية في السعودية و في دول مجلس التعاون الخليجي كان سوق الأسهم السعودي سابقا غير رسمي خلال فترة السبعينيات حيث تم إدراج 14 شركة فقط لكن في عام 1984.

كما كلفت الحكومة لجنة وزارية لتطوير وتنظيم السوق. في عام 2004 ، أنشأت الحكومة هيئة السوق المالية (CMA) ، الجهة المنظمة الوحيدة للسوق ، وفي عام 2007 ، تم تشكيل شركة السوق المالية السعودية (تداول).

تقدم تداول الأسهم والسندات الإسلامية (المعروفة باسم الصكوك) والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) والصناديق المشتركة. في الوقت الحالي ، يوجد في تداول Tadawul حوالي 200 شركة مدرجة للتداول . 

يعتبر مؤشر سوق الأسهم الرئيسي مؤشر تداول لجميع الأسهم (TASI) و هو يتتبع أداء جميع الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية و سوق الاسهم السعودية كما تقدم العديد من شركات التداول المرخصة في السعودية من خلال شركات التداول المرخصة في السعودية خدمات التداول على عقود الفروقات سواء في السعودية او في السوق الأمريكية.

في نهاية عام 2017 ، وقعت ناسداك وتداول اتفاقية لتحويل البنية التحتية لتكنولوجيا وهو يسمح للبورصة السعودية بتقديم فئات أصول جديدة ، مثل المشتقات ، إلى السوق.

هل يعتبر الاستثمار في الأسهم جيدا في هذا الوقت؟

يعتبر هذا قرارا شخصيا، لأنك وحدك من يعرف مدى المخاطرة التي تستعد لتحملها في سوق الاسهم السعودي , لا يمكننا إخبارك ما إذا كان الاستثمار مناسبًا لك أم لا.

ولكن إذا قررت الاستثمار في سوق الأسهم الامريكية العالمية والسعودية  ، وكنت على معرفة من احتمال خسارة المبلغ الذي تستثمره ، فإليك بعض النقاط الرئيسية التي يجب مراعاتها.

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تبحث فيها في أي نوع من الاستثمار ، فمن الجدير قراءة دليل المضاربة في الأسهم للمبتدئين للاستثمار للحصول على فكرة أوسع عن الاستثمار.

الاستثمار في الأسهم الامريكية

يعد الاستثمار بشكل عام خيارًا طويل الأجل – يجب أن تستثمر لمدة خمس سنوات على الأقل اذا كنت ترغب في تحصيل الأرباح من خلال التوزيع. 

القاعدة عامة لاستثمار الأسهمالامريكية ، تعتبر الخمس سنوات وقتًا كافيًا للتغلب على أي مطبات في السوق قد تؤدي إلى خسارة أموالك. إذا كنت تعلم أنك ستحتاج الحصول أموالك في هذا الوقت ، فربما لا يكون هذا الاستثمار هو الطريق الصحيح لك.

لا تضع جميع استثماراتك في سلة واحدة – تزداد المخاطرة عند امتلاك أسهم في شركة واحدة. إذا واجهت الشركة التي استثمرت بها صعوبة ما ، فقد تخسر بعضًا أو كل أموالك. لذلك عليك ان ، توزع مخاطرك عن طريق شراء أسهم في مجموعة متنوعة من الشركات.

الصناديق الاستثمارية

التداول في سوق الأسهم
التداول في سوق الأسهم

يمكنك اختيار أسهم فردية لتشتريها بنفسك أو يمكنك تجميع أموالك مع أشخاص آخرين في استثمار جماعي يُعرف باسم الصندوق. 

بالنسبة للمستثمرين الجدد ، يعد تجميع أموالك خيارًا أكثر أمانًا إلى حد ما لأنك لا تضع كل بيضك في سلة واحدة (حيث انك لا تستثمر فقط في شركة واحدة) وهذا يعني أنه يمكنك تجاوز أي مطبات في السوق .

هل يمكن التنبؤ في سوق الأسهم

لا يمكن التنبؤ في سوق الأسهم : استثمر بشكل منتظم لتخفيف الصعود والهبوط.. من خلال الانسحاب من السوق بمجرد انخفاض السهم أو محاولة التخمين عندما يصل السهم إلى ذروته ، قد تخسر انتعاشًا حادًا أو ترى السعر ينخفض ​​مرة أخرى.

بدلاً من ذلك ، يجب أن تستثمر على أساس منتظم – في لغة الاستثمار يسمى هذا “التغذية بالتنقيط او بالتكويم”. سيضيف ذلك إلى قدرتك في الحصول على ما يسمى “متوسط ​​تكلفة الريال”.

على سبيل المثال ، استثمر 10000 ريال سعودي لشراء أسهم بقيمة 10 ريالات لكل سهم وتحصل منها على 1000 سهم. أما إذا استثمرت نفس المبلغ على مدار شهرين ، فستحصل على 500 سهم في الشهر الأول ، ولكن إذا انخفض سعر السهم إلى 9.50 ريالات في الشهر الثاني ، فستحصل على 526 سهمًا.

المضاربة على الأسهم

التداول في سوق الأسهم
التداول في سوق الأسهم

أن بيع وشراء الأسهم ليس بالأمر المعقد. بشرط أن تكون الشركة مدرجة في البورصة  ، يمكنك شراء أسهمها وبيعها. و بالتالي تحقيق الربح من فرق سعر البيع و الشراء . و لكن عليك اخذ سعر العمولات في الحسبان لأن ذلك قد يؤدي الى تآكل أرباح المضاربة. تعرف على افضل الاسهم الامريكية للمضاربة

عند المضاربة يلجأ العديد من المستثمرين الى التحوط من خلال التداول على عقود الفروقات. و هي منصات عالمية مرخصة من قبل هيئات استثمارية عالمية مثل هيئة تنظيم التداول القبرصية CySEC و FCA و ESMA و غيرهم . 

كيفية شراء الأسهم

الطريقة الأسهل والأرخص لشراء الأسهم هي عبر الإنترنت من “منصة تداول الأسهم” سوق الأسهم . تتيح لك هذه المنصات شراء الأسهم من أي شركة مدرجة.

بمجرد أن يكون لديك حساب ، ما عليك سوى البحث عن السهم الذي ترغب في شرائه واختيار الكمية أو القيمة – أيهما تختار ، تحتاج إلى امتلاك أموال كافية في حسابك لتغطية كل من هذه الرسوم وأي رسوم تداول اخرى. ستظهر الأسهم بعد ذلك في حسابك باستخدام المنصة التي اخترتها. 

و في خاتمة هذا المقال نكون قد اوضحنا لكم جميع المعلومات القيمة حول ما هي الأسهم؟ وكيفية شراء الأسهم والتداول في سوق الأسهم و المضاربة في البرصة بكل احترافية ومهنية .

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى