برامج و تطبيقات و حلول تقنية

افضل برامج تصميم الفيديو للكمبيوتر مجانا للمبتداين 2023

سواءٌ كنت تريد تصميم مقاطع يوتيب تيكتوك ريلز أو حتى فيسبوك، مهما كان مجالك مديراً تسويقياً معلناً أو هاوٍ، لا بد أن تبحث يوماً ما عن افضل برامج تصميم الفيديو للكمبيوتر مجانا للمبتدئين 2023 عربي وانجليزي المتاحة التي من الممكن الوصول اليها.

طبعاً هذا لن يمر بدون التفتيش عبر الانترنت حول الموضوع، بالبحث عن أبرز هذه الأدوات القوية المتعلقة بإنشاء الفيديوهات التي من شأنها أن تكون سنداً قوياً لك لترقية أعمالك.

في التقرير التالي علي موقع ثقافة.كوم سنعرض لكم أبرز 8 برامج مونتاج وتصميم الفيديوهات التي يبحث عنها الجميع، لذا واصلو القراءة معنا حتى النهاية ولا تذهبوا بعيداً.

افضل برامج تصميم الفيديو للكمبيوتر 2023

افضل برامج تصميم الفيديو للكمبيوتر مجانا للمبتداين
افضل برامج تصميم الفيديو للكمبيوتر

قبل الانطلاق في قائمتنا الموسعة، يجب التوضيح أولاً أن نوعية التصميم والعمل المطبق على فيديوهاتك من مقطع صغير الى فيلم كامل سيحدد بنسبة كبيرة نوع البرنامج المستخدم. نظراً لوجود بعض الاختلافات بين تخصصات هذه الأدوات تركيزها على بعض الجوانب مقابل جوانب أخرى.

لذا القائمة التالية ستحوي أهم برامج تصميم الفيديو على سطح المكتب المتاحة، مع محاولتنا ترتيبها تصاعدياً من الأضعف الى الأقوى والأميز مع شرح العمليات التي يركز عليها كل تطبيق أكثر.

تنبيه: قبل الوصول الى قرار بخصوص البرنامج المراد استعماله، لابد من مراجعة متطلبات تشغيله على الكمبيوتر والتأكد من أنها متوافقة مع موارد حاسوبك.

 

1- Microsoft Photo

افضل برامج تصميم الفيديو للكمبيوتر مجانا للمبتداين
Microsoft Photo برنامج تصميم الفيديو للكمبيوتر

فيما سبق كان برنامج محرر الفيديو المدمج مع ويندوز 10 الشهير بـ “Windows Movie Maker” حلاً مصغراً، لكن لا يمكن الاعتماد عليه بالشكل الكافي وسرعان ما تم التخلي عنه.

اليوم يحنوي ويندوز 10 على أداة مخفية يجهلها الكثير يمكنها تعويض البرنامج السابق. تأتي داخل النظام وتعرف بـ “Microsoft Photo”.

أعلم أنك ستقول انه برنامج محدود، لكن كبداية لقائمتنا الموسعة عن أحسن أدوات تحرير مقاطع الفيديو. يعد Microsoft Photo حلاً عملياً لعمل مهماتك الأساسية: كالتقطيع والدمج وتوفير فلتر، والمزامنة، وإضافة الصوت والنصوص، وتكبير المقاطع وتصغيرها وبعض الرتوشات الأخرى السريعة.

يمكنك الوصول الىه من قائمة ابدأ، ثم كتابة  Microsoft Photo في حقل البحث. تنتهي بك العملية داخل أداة ذات واجهة سهلة وبسيطة مناسبة للمحترفين والمبتئدين ستخفف عنك عناء انتظار تحميل برامج أقوى لتأدية مهمات مصغرة وأساسية.

تنبيه: في حال ما إذا كنت تبحث عن التعديل بشكل سريع وأساسي على فيديوهاتك. سيكون برنامج تصميم الفيديو المدمج من ويندوز 10 حلاً سريعاً وعملياً مناسباً جداً لما تبحث عنه.

 

2- Camtasia Studio

افضل برامج تصميم الفيديو للكمبيوتر مجانا للمبتداين
Camtasia Studio برنامج تصميم الفيديو للكمبيوتر

يعد Camtasia Studio من أشهر برامج التصميم وتحرير الفيديو المتاحة حالياً. يستعمله على الأغلب أكثر من 70%  من صناع المحتوى المرئي المستهدفين لتسجيل ما يحدث على شاشات سطح المكتب وتقديم شروحات من خلالها.

يلجأ اليوتيبرز كثيراً لهذا النوع من البرامج لتسجيل فيديوهاتهم المتخصصة بـ: الدروس والألعاب والشروحات. مع امكانية اضافة مؤثرات خارجية عليها كالصوت والمونتاج من تقطيع ودمج فيديوهات اضافة شعارات التحريك البسيط والاشارات التوجيهية وغيرها من التأثيرات المساعدة.

البرنامج خفيف وسلس وسهل الاستخدام، يتيح ميزات رائعة ومميزة تجعله من البرامج الأنسب لتصميم الفيديوهات لهذا النوع من التصوير والتصميم.

بالمختصر Camtasia أحد الحلول المناسبة للمحترف والمبتدأ لبداية مشروع جديد، ولن يستغرق الوقت كثيراً لتجد نفسك تتحكم بشكل جيد في أدواته المختلفة.

3- Wondershare Filmora

افضل برامج تصميم الفيديو للكمبيوتر مجانا للمبتداين
WonderShare Filmora برنامج تصميم الفيديو للكمبيوتر

Filmora برنامج جيد جدًا لتحرير الفيديو يستخدمه كثيراً الـ Youtubers في الغالب. كذلك يتم تنزيله من طرف الملايين.

تم منحه أفضل التصنيفات و يمتميز كأحد أهم برامج المونتاج المدفوعة التي يلجأ اليها. مع امكانية الحصول على نسخة تجريبية مجانية مدتها 30 يومًا. يمكنك التعرف أكثر على مميزات الأداة. لكن تذكر عليك التوجه صوب الـ Pro لاحقاً.

البرنامج مفعم بمجموعة من الميزات القوية كمعادل الصوت، ودعم تحرير بدقة 4K، ازالة الضوضاء، طبقات متعددة للفيديو من  Layering Clips وBlending Modes. بالاضافة الى العديد من Effect العصرية الأخرى التي ستسهل عملية استخدامه وانتقالك بين تطبيقاته.

Filmora أداة عملية سهلة الاستخدام، سوف تتعلمها بسرعة كبيرة. وستتيح لك حتى امكانيات متقدمة كالشاشات الخضراء.

علينا التنويه الى أن النسخة المجانية محدودة، وستتلقى بعض المشاكل حولها من ناحية العلامة المائية. لكن يمكن لبعض الدولارات الصغيرة أن تتيح لك دار سينما مصغرة على حاسوبك.

 

4- Final Cut Pro

افضل برامج تصميم الفيديو للكمبيوتر مجانا للمبتداين
Final Cut Pro برنامج تصميم الفيديو للكمبيوتر

لا يمكن انشاء قائمة لأفضل موارد التصميم السمعي البصري الرقمية بدون أخذ بعين الاعتبار نظام تشغيل المقابل “MAC”.

برنامج Final Cut Pro سهل ومتناسب مع مختلف الشرائح لفهم أساسيات التحرير وتعلم الواجهة البسيطة التي يتمتع بها. من بين جميع البرامج الاحترافية، يتميز Final Cut Pro بمظهر أكثر بساطة في الاستخدام وأبسط تجربة مستخدم.

من حيث الوظائف، فإن Final Cut Pro ليس أدنى من المنافسين. نظراً لامتلاكه لمجموعة من جميع التأثيرات المعتادة. الاختلافات الرئيسية هي أشياء صغيرة لطيفة متعلقة بتحديد المقاطع في المخطط الزمني للفيديو والتأثيرات المنفصلة للمقاطع.

الإضافة الرئيسية للبرنامج هي تمكينه الوصول لمختلف الأجهزة المدعومة. فحتى أجهزة Apple القديمة نسبيًا يمكنها التعامل مع دقة أعلى من 1080 بكسل.

ناهيك عن أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الحديثة المزودة بشرائح متوسطة. لذا ضع ذلك في اعتبارك إذا كنت تريد استخدام جهاز كمبيوتر محمول للتحرير.

5- iMovie

افضل برامج تصميم الفيديو للكمبيوتر مجانا للمبتداين
iMovie برنامج تصميم الفيديو للكمبيوتر

iMovie هو الأخ الصغير لبرنامج Final Cut Pro، وهو برنامج آخر لتحرير الفيديو لأجهزة Apple. يتم تثبيته بشكل افتراضي على أي من أجهزة الشركة: من iPhone و iPad إلى MacBook و iMac.

يتكامل iMovie مع أخيه Final Cut Pro، حيث يمكنك بسهولة نقل الملفات والمشاريع من برنامج إلى آخر عبر iCloud أو AirDrop.

بالطبع هناك أدوات أقرب بكثير منه كـ Movavi أو PowerDirector، لكن ما يتميز به IMovie أنه تطبيق مجاني بالكامل. لذلك، إذا كان لديك جهاز Apple، يمكنك فقط معرفة أساسيات تحرير الفيديو للانطلاق فيه.

iMovie سهل الاستخدام على كل من أجهزة الكمبيوتر المحمولة والشاشات التي تعمل باللمس: فالبرنامج مناسب لفئات متنوعة.

6- After Effect

افضل برامج تصميم الفيديو للكمبيوتر مجانا للمبتداين
After Effect برنامج تصميم الفيديو للكمبيوتر

عندما يتعلق الأمر بأفضل البرامج للمصممين، فإننا نفكر على الفور في “Illustrator”، ولتحرير الصور “Photoshop”. ولكن عندما نتحدث عن إنشاء الرسوم المتحركة، فمن المحتمل أن يحتل برنامج Adobe هذا المقام الأول.

يعرف منشئو الفيديو أن After Effects برنامج جيد حقًا لإضافة نص متحرك أو مؤثرات خاصة إلى مقاطع الفيديو، لكنه بالطبع لا يحظى بشعبية كبيرة عند إنشاء شخصيات متحركة.

لدى Adobe برنامجان إضافيان يمكنهما المساعدة في الرسوم المتحركة للشخصيات، وهما Character Animator و Animate.

يتم تضمين كلا البرنامجين في حزمة Adobe Creative Cloud، لكنهما بالطبع ليسا سهلا الاستخدام مقارنة بالبرامج الأخرى.

يحتوي After Effects على بعض المكونات الإضافية التي يمكن أن تساعدك، مثل Duik والتي يمكنك ربطها مع البرنامج كبقية البرامج الأخرى من Adobe.

إذا كنت تتقن المهارات المطلوبة تمامًا لإنشاء رسوم متحركة، فسيساعدك بالتأكيد على إنشاء أفكار تحريكية فخمة لن تجدها بتلك الكثافة في برامج من نفس الفئة.

7- DaVinci Resolve

افضل برامج تصميم الفيديو للكمبيوتر مجانا للمبتداين
DaVinci Resolve برنامج تصميم الفيديو للكمبيوتر

يعتبر DaVinci Resolve “وافدًا جديدًا” في صناعة برامج التحرير، ولكنه يتنافس بالفعل مع رواد السوق على قدم المساواة بفضل العديد من الميزات التي لا مثيل لها.

أولاً، على عكس بعض برامج تصميم الفيديوهات الأخرى يمكن شراء DaVinci مرة واحدة وإلى الأبد. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك الأداة إصدار مجاني خاص بها.

يتضمن هذا الاصدار عدد من التأثيرات المقيدة المتعلقة بإخراج الفيديو من النسخة المجانية: على سبيل المثال، لا يحتوي على عرض HDR، بالإضافة إلى بعض التأثيرات الشائعة مثل Lens Flare وFilm Grain.

DaVinci Resolve ليس مجرد برنامج، ولكنه مجموعة من الأدوات ذات جدول زمني “كلاسيكي”. تعمل على معالجة الصوت وتأثيراته مع تصحيح الألوان.

يمكنك إنشاء مشروع من البداية دون اللجوء إلى حلول الجهات الخارجية، حيث يتعين عليك تشغيل Audition للعمل مع الصوت. ولكن لا يمكنك إنشاء رسومات معقدة بدون الاعتماد على بعض الوسائط الأخرى.

من ناحية تصنيف الألوان يعتبر DaVinci Resolve الأكثر تقدمًا في الصناعة. هذا ليس مفاجئًا كون البرنامج في الأصل مخصصًا فقط لتدرجات الألوان. ليكسب لاحقا وظائف التحرير الكامل.

بدلاً من الطبقات التقليدية يستخدم DaVinci Resolv نظام “العقدة” الذي يسمح لك بتحقيق نفس النتائج، ولكن مع تنظيم بصري بشكل مختلف (كل تأثير عبارة عن خلية منفصلة).

ولكي نختم حديثنا عن البرنامج إن المهارات المكتسبة من DaVinci Resolve ستعمل على تبسيط حياتك بشكل كبير.

8- Adobe Premiere Pro

افضل برامج تصميم الفيديو للكمبيوتر مجانا للمبتداين
Adobe Premiere Pro برنامج تصميم الفيديو للكمبيوتر

إن لم تجد برنامج أدوبي بريميوم في أي قائمة لأفضل برامج تصميم الفيديو أمامك فعليك بالهرب.  فهو من بين الأدوات المهمة لأولئك الذين يخططون لإتقان التحرير على مستوى متقدم.

يعد Adobe Premiere Pro أحد أكثر برامج التحرير شيوعًا اليوم. بالنسبة للمبتدئين، قد تبدو واجهته محملة بشكل زائد، ولكن هذا هو المعيار المتقدم للصناعة. لذا إن أتقنت العمل على هذا الوحش يمكنك الانتقال إلى أي برنامج بديل تقريبًا دون بذل الكثير من الجهد.

في البداية، تبدو كومة النوافذ المتوفرة على التطبيق معقدة، لكن سرعان ما ستدرك أنه لا يوجد شيء غير ضروري على الإطلاق هنا.

بالمقارنة مع نظيراتها الرخيصة والمجانية، فإن Premiere Pro لديها مجموعة أدوات أكثر حداثة. على سبيل المثال، يمكنك فيه إنشاء أقنعة لكل إطار، والعمل باستخدام مفاتيح الرسوم المتحركة، وإجراء تصحيح الألوان واستخدام طبقات الضبط.

الميزة الرئيسية لـ Premiere Pro هي شعبيتها: يمكنك دائمًا إيجاد حل لمشكلة أو طريقة لتنفيذ فكرة غير عادية على المنتديات أو على YouTube، وهذه أحد أساسيات الارتقاء في التصميم لمساعدتك على النمو.

ميزة أخرى مهمة للبرنامج هي العلاقة مع بقية منتجات حزمة أدوبي كـ Photoshop وAfter Effects وAudition وillustrator.

يمكنك الانتهاء من اعداداتك المتنوعة على كل من إصدارات أدوبي الاخرى، ثم نقلها الى هذا البرنامج. حيث تعمل ميزة الارتباط الديناميكي على تبسيط هذه العملية: باستخدامها، يمكنك النقل إلى المخطط الزمني وليس الفيديو النهائي. ولكن إلى ملف مشروع After Effects، والذي سيتم تحديثه مع كل تغيير يتم إجراؤه في البرنامج.

هذه الميزة ستوفر عليك المزيد من الوقت والأعصاب في المشاريع الكبيرة.

برامج تصميم الفيديو للكمبيوتر مجانا للمبتدئين

افضل برامج تصميم الفيديو للكمبيوتر مجانا للمبتداين
افضل برامج تصميم الفيديو للكمبيوتر مجانا للمبتداين

اصبح من الضروري في هذة الايام العمل علي برامج متنوعة لتصميم الفيديوهات وتحريرها نظرا لتقدم التكنولوجيا في وسائل الاعلام والدعاية الرقمية ولهذا نقدم لكم فيما يلي أهم برامج تصميم الفيديو للكمبيوتر مجانا للمبتدئين.

الخلاصة

ختاماً… حاولنا من خلال قائمتنا السابقة التعريف ببعض أفضل برامج تصميم الفيديو المكتبية المتاحة اليوم على الساحة من الأضعف الى الأقوى أداءاً.

لذا وقبل أن تُقدم على أي خطوة جديدة سنذكرك:

  • أولاً– حاول دراسة نوعية مشروعك المقبل، وأي الأدوات التي ستناسبه.
  • ثانياً– ابحث بعدها عن مقارنة متطلباتها مع موارد حاسوبك. ان تم الأمر بنجاح، يمكنك الانطلاق لآفاقك المقبلة.

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى