منوعات

جميع إيجابيات وسلبيات الأرضيات الرخامية بالتفصيل

الجميع يبحث عن اهم إيجابيات وسلبيات الأرضيات الرخامية في هذة الايام حيث تعتبر الأرضيات الرخامية موجودة في كل مكان هذه الأيام. تشتهر بديكور المنزل، ويمكن العثور عليها في الفنادق والمطاعم وحتى الأماكن العامة مثل المكتبات. لكن ما هي إيجابيات وسلبيات الأرضيات الرخامية؟ هل يستحق الاستثمار في هذه المادة باهظة الثمن؟

في هذه المقالة، سنلقي نظرة على إيجابيات وسلبيات الأرضيات الرخامية، حتى تتمكن من تحديد ما إذا كانت مناسبة لمنزلك أم لا. استمر في القراءة لتتعلم المزيد.

إيجابيات الأرضيات الرخامية

دعونا نلقي نظرة على بعض مزايا الأرضيات الرخامية:

إيجابيات وسلبيات الأرضيات الرخامية بالتفصيل
إيجابيات وسلبيات الأرضيات الرخامية بالتفصيل
  • متين – الرخام مادة متينة، لذا يمكنه تحمل مناطق المرور الكثيفة، مثل الممرات أو الأماكن العامة. ومع ذلك، لا يصمد الرخام جيدًا في ظل الظروف الكاشطة، لذلك يجب تجنب استخدام المواد الكيميائية شديدة القسوة على أرضياتك الرخامية.
  • جذابة – الأنماط وعروق الرخام جذابة للعين. تمنحه الألوان المختلفة داخل الحجر عمقًا وثراءً لا تمتلكه مواد الأرضيات الأخرى.
  • متعدد الاستخدامات – يمكنك العثور على الرخام بجميع أنواع الألوان المحايدة، مما يسهل مزجه مع أي مخطط تزيين تقريبًا. مع توفر العديد من الخيارات، ستجد بالتأكيد شيئًا مناسبًا لمنزلك.
  • السعر – قد تكون الأرضيات الرخامية باهظة الثمن، لكنها عادةً ما تدوم لفترة طويلة. على الرغم من أن التكلفة الأولية قد تبدو مرتفعة، إلا أنك لن تحتاج على الأرجح إلى استبدال الأرضية الرخامية لبعض الوقت. وعندما يتعلق الأمر بإعادة صقل الأرضيات، يكون الرخام أرخص من الخشب الصلب والأحجار الطبيعية الأخرى مثل الحجر الجيري أو الأردواز.

سلبيات الأرضيات الرخامية:

العديد من العيوب والسلبيات تأتي مع استخدام الأرضيات الرخامية:

إيجابيات وسلبيات الأرضيات الرخامية بالتفصيل
سلبيات الأرضيات الرخامية
  • التكلفة – كما ذكرنا أعلاه، يمكن أن يكون السعر المقدم لتركيب الأرضيات الرخامية مرتفعًا إلى حد ما؛ ومع ذلك، بناءً على مقدار حركة المرور التي يراها منزلك والمدة التي تخطط للاحتفاظ بها، قد تجد أن الرخام يتفوق على الخشب الصلب أو الأرضيات الأخرى. لذلك، على المدى الطويل، قد لا تجد الرخام أكثر تكلفة من الأنواع الأخرى من مواد الأرضيات.
  • الصيانة – الرخام مادة مسامية تتلطخ بسهولة وتظهر كل عيوب صغيرة. سوف تحتاج إلى تنظيف أرضياتك الرخاميةبانتظام للمساعدة في منع التنقر والتلطيخ. يمكن أن تستغرق عملية التنظيف وقتًا طويلاً نظرًا لمدى مسام الحجر.
  • الخدش – كما ذكر أعلاه، الرخام متين للغاية؛ ومع ذلك، فإنها تخدش بسهولة إلى حد ما – حتى مع التآكل اللطيف في المناطق ذات الازدحام الشديد أثناء الاستخدام العادي. إذا كان لديك أطفال أو حيوانات أليفة أو زوار مهملين في منزلك معرضون للاصطدام بالأثاث أو إطارات الأبواب، فقد ينتهي بك الأمر بخدوش ملحوظة على أرضياتك الرخامية.
  • الاحتفاظ بالحرارة – يتمتع الرخام باحتفاظ ممتاز بالحرارة، مما يعني أنه سيصبح شديد السخونة عند تعرضه لأشعة الشمس. إذا كنت تخطط لتركيب الرخام في غرفة تشرق فيها الشمس مباشرة من خلال النوافذ (مثل المدخل)، فتأكد من استخدام مصابيح كهربائية لا تنتج الحرارة أو اختر النوافذ الزجاجية المصقولة. يمكنك أيضًا استخدام مصابيح أرضية في الليل بدلاً من المصابيح العلوية.

دعنا الآن نلقي نظرة على بعض الميزات المذكورة أعلاه (وبعض الميزات الأخرى) بمزيد من التفصيل.

 

الأرضيات الرخامية متينة وخالدة

واحدة من أكبر مزايا الأرضيات الرخامية هي أنها متينة وخالدة. يعتبر الرخام في حد ذاته حجرًا طبيعيًا، مما يعني أنه أكثر متانة من أي مادة أرضية أخرى. وهذا يجعلها مثالية للمناطق ذات الازدحام الشديد مثل الردهة أو المدخل. أيضًا، تميل الأرضيات الرخامية إلى التوافق مع جميع أنواع أنماط الديكور المنزلي – التقليدية والمعاصرة والحديثة … سمها ما شئت. وبما أنه يمكن العثور عليها في كل لون يمكن تخيله، فمن المحتمل أن نوعًا واحدًا على الأقل سوف يتناسب مع مخطط التصميم الداخلي الحالي الخاص بك.

أنواع الأرضيات الرخامية

هناك ميزة أخرى جديرة بالذكر وهي أنه ليست كل الكرات متساوية. هناك العديد من الأنواع المختلفة في السوق للاختيار من بينها – على سبيل المثال، رخام كارارا شائع في الحمامات لأنه مقاوم للبقع. يتميز رخام فيردي العتيق باللون الأخضر الغني الذي يوفر التباين والعمق. يتميز رخام مارسالا الأسود بألوانه الرقيقة المثالية لخلق مظهر فريد.

قد يكون تركيب أرضية رخامية مكلفًا

الرخام مادة باهظة الثمن، لذلك قد تكون تكاليف التركيب مرتفعة حسب المكان الذي تعيش فيه والمكان الذي تخطط لوضع أرضياتك الجديدة فيه. هذا يجعل من الصعب على الأشخاص الذين يستأجرون منازلهم لأنهم لن يتمكنوا من استرداد استثماراتهم إذا قرروا حزم أمتعتهم والمغادرة بعد التثبيت بفترة وجيزة.

تتطلب الأرضيات الرخامية صيانة دورية وعناية للحفاظ على جمالها وقيمتها بمرور الوقت. هناك بعض العيوب الأخرى التي يجب مراعاتها أيضًا، مثل حقيقة أن الأرضيات الرخامية تتطلب صيانة دورية. يجب أن تحافظ عليها نظيفة من الأوساخ والأوساخ، وإلا فإنها ستفقد بريقها بسرعة. أيضًا، الرخام مسامي، لذلك من السهل امتصاص السوائل فيه إذا لم تتخذ خطوات لحماية استثماراتك. لكن لحسن الحظ، هناك بعض الطرق البسيطة التي يمكنك من خلالها منع حدوث ذلك.

هناك مشكلة أخرى وهي أنه نظرًا لأن الأرضيات الرخامية مصنوعة من الحجر، فإنها ستتمدد عند تعرضها للرطوبة. هذا يعني أنها قد تحتاج إلى إعادة صقل كل بضع سنوات.

 

تنظيف الأرضية الرخامية

تنظيف الأرضيات الرخامية بسيط إلى حد ما. يمكنك استخدام منظف أو منظف أرضيات قياسي وتأكد من عدم ترك منتج التنظيف على الأرضيات لفترة طويلة. قد يؤدي ذلك إلى إتلاف سطح الرخام الخاص بك.

أيضًا، قم بتنظيف أي انسكابات بسرعة لمنعها من الامتصاص في الأرضيات الخاصة بك والتسبب في تلف دائم. إذا حدث أن أسقطت بعض الطعام أو الشراب على الأرض، فتأكد من مسحه بقطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية – لا تستخدم أبدًا أي منتجات تنظيف على الانسكاب قبل إزالة السائل بالكامل.

تذكر أيضًا أن الأرضيات الرخامية شديدة المسامية، لذا فهي تمتص الروائح. إذا كنت تخطط لاستخدام الشموع في منزلك (أو إذا فعلها شخص آخر)، فتأكد من عدم وضعها بالقرب من الأسطح الرخامية، حيث قد يؤدي ذلك إلى إتلاف الأرضيات بمرور الوقت.

نصائح للحفاظ على الأرضيات الرخامية

فيما يلي بعض النصائح للعناية بأرضياتك الرخامية الجديدة:

  • لا تستخدم مطلقًا منظفًا بالبخار على الأرضية الرخامية.
  • إذا كان لديك حيوانات أليفة، فحاول الحد من مقدار الوقت الذي يقضونه على أرضياتك – ليس فقط للمساعدة في منع حدوث الفوضى، ولكن أيضًا لتقليل فرصة حدوث أي ضرر.
  • احترس دائمًا من علامات الخدوش أو النكات في الأرضيات الرخامية. إذا لزم الأمر، قم بإصلاحها على الفور بواسطة متخصص قبل أن تسوء.

أيضا، إغلاق الأرضيات الرخامية مهم جدا. ستحمي الأرضية من البقع والأوساخ وأي ملوثات أخرى في منزلك. إذا لم تكن متأكدًا من كيفية ختم أرضية رخامية، فاتصل بشركة متخصصة في هذا النوع من العمل.

الأرضيات الرخامية ليست للجميع، ولكن إذا كانت تناسب نمط حياتك ونظام الديكور المثالي، فيمكن أن تكون إضافة مثالية لمنزلك. بينما تأتي الأرضيات الرخامية مع بعض الإيجابيات والسلبيات، إلا أنها لا تزال خيارًا جذابًا يختاره الكثير من الناس. ستحتاج فقط إلى موازنة الإيجابيات والسلبيات بعناية، ثم تحديد ما إذا كان الرخام هو الخيار الصحيح لمنزلك.

إيجابيات وسلبيات الأرضيات الرخامية – الأسئلة الشائعة

فيما يلي اهم اسئلة شائعة عن إيجابيات وسلبيات الأرضيات الرخامية وانواعها :

إيجابيات وسلبيات الأرضيات الرخامية بالتفصيل
إيجابيات وسلبيات الأرضيات الرخامية

ما نوع الأرضيات الأكثر صعوبة في الصيانة؟

رخام أو ترافرتين. هذه الحجارة مسامية وتتسرب البقع إلى المسام الحجرية بسهولة، مما يجعل إزالتها صعبة للغاية. تتطلب إزالة الشعر بالشمع والختم للحفاظ على الحجر في أفضل حالة.

ما هو نوع الحجر الأكثر ديمومة؟

الجرانيت والحجر الجيري والحجر الرملي صلبة للغاية وستحافظ على مظهرها لفترة طويلة. الأردواز متين إلى حد ما، ولكن ليس بنفس قدر هذه الأحجار الثلاثة الأخرى. يمكن أن يكون الرخام مساميًا جدًا، مما يجعله أكثر عرضة للخدوش والبقع (على الرغم من أن الرخام يتطلب صيانة أقل من الحجر الجيري أو الجرانيت).

أي نوع من الأرضيات هو الأقل تكلفة؟

أرضيات الفينيل هي واحدة من أكثر الخيارات بأسعار معقولة في السوق. لقد تطور هذا النوع من المنتجات كثيرًا على مر السنين، وقد يكون من الصعب معرفة ما هو مصنوع من الفينيل وما هو غير ذلك.

أي نوع من الأرضيات أغلى؟

يعتبر الرخام والحجر الجيري أغلى الخيارات في السوق. تتطلب هذه الأحجار قدرًا كبيرًا من الصيانة لإبقائها في أفضل حالاتها حتى لا تستحق العناء في بعض المنازل.

أي نوع من الأرضيات هو الأكثر صداقة للبيئة؟

الخيزران والفلين من الموارد المستدامة القابلة للتجديد بشكل طبيعي. يمكن إعادة تدوير أرضيات الفينيل ولكنها تتطلب قدرًا كبيرًا من الطاقة للقيام بذلك، مما قد يجعلها خيارًا أقل من مثالي للمستهلك المهتم بالبيئة.

ما هو نوع الحجر الذي يتم تركيبه بسرعة أكبر؟

بلاط الفينيل سهل التركيب بشكل لا يصدق ويمكن القيام به في كثير من الأحيان في يوم واحد. تتطلب الأرضيات الخشبية الصلبة أيضًا القليل من الوقت نظرًا لعدم وجود تركيب؛ توضع هذه المنتجات ببساطة فوق الأرضية السفلية.

أي نوع من الأرضيات هو الأكثر فخامة؟

الرخام والأردواز والحجر الجيري هي أحجار فاخرة للغاية. هذه المنتجات لها تاريخ غني وهي جذابة للغاية. الجرانيت هو حجر آخر يوفر الجاذبية بالإضافة إلى المتانة، لذا فهو أيضًا خيار رائع للمنازل الفاخرة. يمكن استخدام أي نوع من التشطيبات الفاخرة تقريبًا على أحد هذه الأحجار لإنشاء منتج جذاب للغاية.

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى