مال و اعمال

ما هي أنواع الضرائب في مصر؟ المباشرة وغير المباشرة والتهرب الضريبي

ما هي أنواع الضرائب في مصر الواجبة ؟و وظائف الضرائب و الضرائب المباشرة وغير المباشرة و الضرائب الرأسمالية و ضريبة الدخل و الفرق بين تجنب الضرائب والتهرب الضريبي قد جمعها لكم فريق موقع ثقافة.كوم .

ما هي الضرائب وأنواعها ؟

أنواع الضرائب في مصر عديدة أن الضرائب هي عبارة مصاريف مالية إلزامية وإجبارية تُفرض على الأفراد أو الأشخاص الاعتباريين، ويتم تحصيلها من قبل الجهات الحكومية بغرض توفير الأموال لمختلف النفقات العامة والأنشطة الحكومية.

لا يتعامل الاقتصاد مع جميع التحويلات إلى الحكومة كضرائب، لأن الضرائب هي تحويل غير عقابي ولكنه إلزامي للموارد من القطاع الخاص إلى الجمهور.

كما تُفرض أنواع الضرائب بناءً على أسس ومعايير محددة، ولا تتضمن مزايا محددة تم الحصول عليها، كما في النظام الضريبي الحديث، تُفرض الضرائب على النقود وفي حالة عدم دفع الضرائب، يحق للدولة فرض عقوبات مدنية أو جنائية على الكيانات أو الأفراد الذين لم يدفعوا الضرائب.

وفي السطور التالية سوف نوضح لكم جميع انواع الضرائب الواجبة و أنواع الضرائب المباشرة والضرائب غير المباشرة

وظائف الضرائب

قبل أن نتعرف على أنواع الضرائب يجب أن نتعرف على أهم وظائفها حيث أنها تعني الوظيفة المالية للضرائب ضمان الدخل المالي للخزانة لتغطية التكاليف المتضمنة، أما بالنسبة للوظيفة الاقتصادية للضرائب، فهي تشير إلى دور الضرائب كأداة للسياسة المالية الوطنية لتحفيز النمو أو خفض مستوى التضخم.

وهذا يعني أنه في ذلك فترات النمو المرتفع والتضخم المرتفع، ستزيد الحكومة معدل الضريبة لامتصاص قدر كبير من المعروض النقدي، وبالتالي تجنب المزيد من التضخم.

وذلك من خلال فترات الانكماش، عادة ما يتم تخفيض معدلات الضرائب أو حتى استخدام الإعفاءات الضريبية لتحفيز الإنفاق، والذي سيؤدي بدوره إلى زيادة الإنتاج وبالتالي ارتفاع الاستثمار والعمالة على المدى الطويل، وذلك على إعادة التوازن في السوق.

كما تلعب الضرائب المفروضة على المنتجات المستوردة دورًا مهمًا في حماية المنتجات والصناعات المحلية، وبالتالي الحفاظ على إنتاج الشركات والمصانع وموظفيها.

تلعب الضرائب أيضًا دورًا اجتماعي في تحقيق الاستقرار الاجتماعي، لأنها تستخدم للحصول على الخدمات الاجتماعية بتكلفة أقل أو حتى مجانًا، وبالتالي إعادة توزيع الدخل بين الطبقات الاجتماعية.

  

 

الضرائب المباشرة وغير المباشرة؟

أنواع الضرائب في مصر
أنواع الضرائب في مصر

يمكن التفرقة بين نوعين من انواع الضرائب: الضرائب المباشرة والضرائب غير المباشرة.

  • الضرائب المباشرة هي ضرائب يدفعها دافعو الضرائب مباشرة إلى السلطات الضريبية، حيث أن الضرائب المباشرة هي الضرائب المفروضة على الدخل الشخصي، والأرباح التجارية والصناعية للشركات،والعقارات والممتلكات.
  • يُفرض هذا النوع من الضرائب بشكل مباشر على الأفراد / العائلة أو الشركات، على عكس الضرائب غير المباشرة، يتحمل الأفراد أو الالتزامات الضريبية المسؤولية الكاملة.
  • بالنسبة للضرائب غير المباشرة، يتم تحصيل هذه الضرائب من الحكومة عن طريق وسطاء مثل متاجر البيع بالتجزئة (مثل ضريبة القيمة المضافة وضريبة الأعمال).

أنواع الضرائب

هناك العديد من أنواع الضرائب حي أن الضرائب عبارة عن جميع المدفوعات المفروضة على الأفراد والمؤسسات المالية سواء كانت ممتلكاتهم الشخصية أو الأرباح والدخل المتأتية من استثماراتهم وأرباحهم، ويتم تحصيل جميع الضرائب وتحصيلها من قبل الحكومة لتحقيق بعض المصالح والمنافع العامة، ويوجد أنواع عديدة من الضرائب ومنها كالتالي:

الضرائب الرأسمالية

الضرائب الرأسمالية هي نوع من أنواع الضرائب المصرية ,هي ضريبة تقتصر على عملة معينة، لأنها تفرضها الحكومة على رأس المال المملوك للأفراد أو المؤسسات والشركات والمنظمات الربحية، بغض النظر عما إذا كان رأس المال متغيرًا أو ثابتًا.

ضريبة الدخل

هي إحدى أنواع الضرائب المفروضة على النفقات المعترف بها من قبل الوكالات الحكومية الهادفة للربح، يتعلق هذا بمبلغ ربح المكان الخاضع للضريبة في فترة محددة.

هناك فرق بين مصروف ضريبة الدخل ونسبة ضريبة الدخل القياسية، عادة يكون دفعها وفقًا لإجمالي دخل المؤسسة، هذا بسبب الاختلاف في الضريبة المستحقة، وفقًا لمعايير المحاسبة المقبولة عمومًا أو المعايير الدولية، يتم إعداد التقارير المالية على هذا الأساس.

الضريبة التصاعدية

الضريبة التصاعدية هي نوع من أنواع الضرائب ويركز مفهوم الضريبة التصاعدية على طريقة دفع معدل الضريبة من الأسفل إلى الأعلى، حيث يزيد معدل الضريبة مع زيادة الدخل وانخفاضه مع انخفاض الدخل، بهذه الطريقة يمكن الحصول على متوسط ​​معدل الضريبة على دافعي الضرائب.

وذلك أقل من معدل الضريبة الهامشية للفرد، حيث يمكن أن نقوم بحساب متوسط ​​معدل الضريبة باستخدام الصيغة التالية: (ضريبة مدفوعة / الدخل الشهري).

ضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة هي نوع من أنواع الضرائب المصرية وهي الضريبة التي تُفرض على أصحاب السلع، نظرًا لزيادة الدخل فإنها تبدأ في مراحل الإنتاج المختلفة وتستمر حتى يستخدمها المستهلكون، لأن هذه الضريبة كانت تستخدم في منتصف القرن العشرين.

وبالمثل يطلق على هذا النوع من باسم ضريبة السلع والخدمات، وقد صنف الاتحاد الأوروبي هذه الضريبة كضريبة عامة، والتي يتم تطبيقها على كافة الأنشطة التجارية من إنتاج وبيع وتوفير السلع والخدمات للمواطنين، ويتم فرض هذه الضرائب على الأشخاص الذين يعيشون في الدولة.

ضريبة المبيعات

هذه هي الضرائب المفروضة على عملية الإنتاج والمبيعات، وعادة ما تستخدم هذه الضرائب في المراحل الأولى من الإنتاج لأنها ترتبط عادة بعملية الاستهلاك.

الضرائب النوعية

تختلف هذه الضرائب حسب نوع الضريبة المفروضة، على سبيل المثال تختلف ضريبة الدخل المفروضة على العقارات عن ضريبة الدخل التي تم فرضه على الأرباح.

ضريبة الرسوم الجمركية

هذه ضريبة تُفرض على البضائع المستوردة من الخارج، وفي الغالب ما تكون عالية، وتستخدم على متابعة الأعمال، مما يساعد على ارتفاع أسعار السلع المستوردة وزيادة تكاليف الشراء للسكان المحليين.

الفرق بين تجنب الضرائب والتهرب الضريبي

كما تعرفنا سابقاً عن أنواع الضرائب سوف نتعرف على الفرق بين تجنب الضرائب والتهرب الضريبي وهي كالتالي:

وتعتبر أهمية الضرائب وتأثيرها على الدخل، فإن معظم الأفراد والشركات يحاولون تجنب دفع الضرائب أو التهرب منها، وهناك فرق كبير بين التهرب وتجنب الدفع من الضرائب، فكثير من الأشخاص لا يحبون دفع الضرائب، ولكن القانون سيكون كذلك، حيث يعاقب كل  من لا يقوم بدفع الضرائب.

أما بالنسبة إلى التهرب الضريبي أو تجنب الضريبة، وهما مفهومان مختلفان لذا فإن التجنب الضريبي أمر قانوني، والتهرب الضريبي لا يعتبر كذلك، ويجب أن يعاقب عليه القانون، وفيما يلي سوف نتعرف على الفرق بين الاثنين:

 تجنب الضرائب

يعتبر التجنب الضريبي هي عبارة عن وسيلة لعدم دفع الضرائب من خلال الثغرات أو صغرات في قانون الضرائب، في حين أن دفع الحد الأدنى القانوني للضريبة هو تجنب الضرائب باستخدام الأساليب القانونية، وتقوم الشركات بإجراء جميع الخصومات القانونية من خلال صياغة خطط تقاعد الموظفين، وبالتالي تجنب الضرائب.

يوجد ما يطلق باسم الدروع الضريبية، ويمكن لهذه الدروع أن تمنع الضرائب المرتفعة، ومن الأمثلة على استراتيجية التجنب الضريبي لاتخاذ تدابير الإعفاء الضريبي القانونية لإنخفاض نفقات التشغيل وبالتالي تقليل فواتير ضرائب الأعمال.

وإحدى طرق تجنب الضرائب هي أن الصغرة الضريبية هي نوع من أنواع لتجنب التقنيات التي تنتهك نطاق القانون دون انتهاك القانون بطريقة مباشرة، وقد كشف خبراء الضرائب بعض الطرق لتقليل الضرائب دون انتهاك القانون.

التهرب من الضرائب

لا يعتبر التهرب الضريبي انتهاكًا للقانون، أي عدم الإبلاغ عن الدخل والنفقات أو الإبلاغ عن الدخل أو المصاريف بطريقة غير مصرح بها، ولا يتم دفع الضرائب.

ويمكن فرض التهرب الضريبي على ضرائب الأعمال وضرائب العمل ومعظم الضرائب، وينتج عنه غرامات عالية، سواء كانت غرامات مالية أو مصادرة ممتلكات، أو عقوبات جنائية مثل السجن.

تشمل أمثلة التهرب الضريبي هو عدم الإبلاغ عن الدخل وتقديم معلومات خاطئة عن الدخل أو النفقات التجارية، ولا يقتصر التهرب الضريبي على إقرارات ضريبة الدخل، بل يمكن أن يتم أيضًا بالعديد من الطرق، بما في ذلك دفع أجور الموظفين نقدًا.

بالإضافة إلى عدم الإبلاغ عن هذه المبالغ النقدية وما إذا كان قد تم تقديم تقارير غير صحيحة عن ضرائب الرواتب، ستساعدك معرفة قانون الضرائب على تجنب التهرب الضريبي غير المقصود، لأن الجهل بالقانون ليس محصنًا من العقاب.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا حول أنواع الضرائب في مصر وما الفرق بين الضرائب المباشرة والغير مباشرة، وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنك متابعتنا علي موقع ثقافة.كوم.

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى