إسلاميات

أحدث رسائل تهنئة عيد الفطر : تشابه الشعائر و اختلاف التهاني

أجمل و أروع مسجات و رسائل تهنئة عيد الفطر المبارك 2021 جديدة للأهل والأقارب والاصدقاء و الأحباب حيث قمنا باختيار باقة مميزة من عبارات تهنئة عيد الفطر المبارك اعدها لكم فريق موقع ثقافة.كوم .

عيد الفطر المبارك

ان مما لا شك و لا جدال فيه ان في جميع الدول الإسلامية شعيرة عيد الفطر هي شريعة واحدة من مشرق الأرض الي مغربها رغم اختلاف المذاهب يبقى  المغزى واحدا.

لكننا نجد بعض الإختلاف في رسائل تهنئة عيد الفطر بين دولة و أخرى و حتى مدينة و اخرى . سنتطرق في هذا السياق الي سنن تهنئة عيد الفطر المتوارثة عن رسولنا الأكرم و نماذج عن طرق تهنئة عيد الفطر في بعض  بلدان المسلمين.

تهنئة عيد الفطر سنة متوارثة عن الصحابة

تم توراث عبارات تهنئة عيد الفطر ذلك لِفعل الصحابة -رضي الله عنهم-؛ فقد كانوا إذا رأوا بعضهم يوم العيد يقولون: (تقبّل الله منّا ومنك) .

من هنأ اخاه في العيدين فله قدوة ببعض الصحابة فمن دونهم فقد وردت اثار عن بعض السلف في لذم منها الصحيح و غيره.

ونقل ابن قدامة عن الأمام أحمد بن حنبل رحمه الله قال: “ولا بأس أن يقول الرجل للرجل يوم العيد تقبل الله منا ومنك”، وقال حرب: سئل أحمد عن قول الناس في العيدين: “تقبل الله منا ومنكم”، قال: “لا بأس به، يرويه أهل الشام عن أبي أمامة” قيل: وواثلة بن الأسقع؟ قال: “نعم”، قيل: فلا تكره أن يقال هذا يوم العيد، قال: “لا” (المغني 2/295/296).

اقرأ أيضاًعبارات تهنئة عيد الفطر المبارك للأهل والأصدقاء جميلة ورائعة 1442.

إختلاف رسائل تهنئة عيد الفطر

رسائل تهنئة عيد الفطر المبارك هي اسلوب راقي لتعبير عن الحب والسعادة وتمنيه للغير ،في يوم العيد بداية الفطر عند المسلمين كمكافئة وفرحة لإتمام الصيام والعبادة في شهر رمضان .

وفيه يحتفل المسلمون بشراء الملابس الجديدة ،والتعطر يوم العيد ،والتهنئة والعيدية ،وتحضير الأكلات والحلويات المميزة والكثير من العادات والتقاليد التي تجعل الفرحة والبهجه تعم على كل مسلم ومسلمة.

ومن اهم ما يوجد في يوم العيد هي صلاة العيد ،التي يخرج فيها النساء والرجال ،وتجتمع فيها الإصدقاء والأقارب ،يهنئون بعضهم بعد الصلاة “كل عام وانتم بخير ،عيد سعيد “.

وتتصافى فيها القلوب ،وتتصافى فيها الأجواء ويكبر الجميع  ” الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ،الله أكبر الله أكبر ولله الحمد “.

رسائل تهنئة عيد الفطر

رسائل تهنئة عيد الفطر
رسائل تهنئة عيد الفطر

و مثل إختلاف الأمم تختلف تهاني عيد الفطر فنجد كل من يهني بطريقته او لهجته و هنالك من  توراث عن اجداده عبارات  تهاني عيد الفطر فنجد بعض الاختلاف في التهاني وفيما يلي اجمل رسائل العيد الصغير 2021:

  • 🖍أطيب التهاني أزفها إليكم بحلول عيد الأضحى المبارك.
  • 🖍أدام الله لكم الأعياد دهوراًوألبسكم من تقواه نوراً.
  • 🖍عيدكم مبارك اعادة الله عليكم وعلينا باليمن والخيروالبركات وتقبل الله منا ومنكم وكل عام وانت بخير.
  • 🖍  عيد سعيد و عمر مديد و التمني بإعادة العيد سنوات كثيرة على الأهل و الاقارب.
  • 🖍أعطاك الله سبحانه وتعالى القبول وأسكنك جنته مع الرسول ورزقك بعيده بهجة لا تزول.
  • 🖍 كل عيد فطر وأنت لله طائع ولدينك الاسلام رافع ولأهل بيتك نافع ولنبيك محمد صلى الله عليه وسلم تابع.
  • 🖍 تقبل الله طاعتكم، وأتمَّ بالعيد فرحتكم، وأقرَّ عينيكم بنصر أمتكم.
  • 🖍 العيد فرحة ما تكمل إلّا بوجودكم، والعيد بهجة ما تحلى إلّا بقربكم.
  • 🖍كل عام وقلوبكم بيضاء وكل عام وأنتم سعداء، كل عام وأنتم بخير.
  • 🖍 أمانينا تسبق تهانينا وفرحتنا تسبق ليالينا وعيد مبارك عليكم وعلينا.
  • 🖍 أدام الله عليكم الأعياد دهوراً، وألبسكم من تقواه نوراً، عيدكم مبارك.

شاهد أيضاً : أفضل دعاء عيد الفطر وأهم سنن عيد الفطر 1442.

رسائل تهنئة عيد الفطر متنوعة

اعددنا لكم فيما يلي اجمل رسائل العيد و اروع عبارات التهاني بعيد الفطر المبارك 2021 اعادة الله عليكم بالخير واليمن والبركات:

  • 🖍 جعلنا وإياكم من المباركين والمهنئين لهذا الشهر، وإن شاء الله صياماً مقبولاً، وكل عام وأنتم بألف خير أعاده الله عليكم باليمن والبركات.
  • 🖍أسأل من أعاد العيد وطوى الشهر الفقيد أن يمدك بعمر مديد ويجعل حياتك كلها عيد.
  • 🖍 هنَّأك الله بالقبول، وأسكنك الجنة مع الرسول، ورزقك بالعيد بهجة لا تزول.
  • 🖍 إذا سبقتموني بالمعايدة فهذا لاهتمامكم وفضلكم وإن سبقتكم فهذا لحقكم وقدركم، لكم المحبة كلها كل عام وأنتم بخير.
  • 🖍 سلة بخور وعود وعيد الفطر عليك يعود معطر بريحان وورود.
  • 🖍 أعذب تهنئة لأعذب إحساس غلاتك ليس لها مقياس كل سنة وأنت أسعد الناس.
  • 🖍 اللهم زد هذا الوجه نوراً، واجعله دائماً مأجوراً، وبلِّغه العيد مسروراً تقبل الله طاعتكم وعساكم من عواده.
  • 🖍 كل عيد والخير دربك وممشاك، والبسمة دوم ما تفارق شفاك، وجنة ربي هي سكناك.
  • 🖍هنالك أشياء جميلة في حياتي، فمن المؤكد معرفتي بكم هي واحدة من هذه الأشياء. فليحفظ الله الود بيننا ويجعل الجنة دارنا ويبارك لك بالعيد السعيد.
  • 🖍جعل الله سبحانه وتعالى فجر عيدك نوراً وظهره سروراً وعصره استبشاراً ومغربه غفراناً، وجعل لك دعوة مستجابة لا ترد ووهبك رزقاً لا يعد ويفتح لك في الجنة باباً لا يسد.
  • 🖍 بأنوار رسول الله أمسيك وبعيد الفطر أهنئك وأدعى الله من الكوثر يسقيني ويسقيك إن شاء الله.

عادات وتقاليد الاحتفال بعيد الفطر المبارك

كإختلاف عبارات تهنئة عيد الفطر تختلف تقاليد الإحتفال به حيث نجد إختلاف على مستوى المأكولات المقدمة يوم العيد من بلدة الى اخرى ايضا تختلف طرق الاحتفال من العاب للاطفال و هدايا للنساء و زيارة الاقارب والعديد سوف نذكرة لكم فيما يلي :

إقامة مهرجانات شعبية فالصين

يتحول عيد الفطر في الصين إلى كرنفال شعبي يحتفي فيه المسلمون الصينيون بهذا الحدث الديني المقدس. رغم حرص المسلمون في الصين على زيارة المقابر فى العيد وتذكر أحبائهم، إلا أن الجزء الأهم من تقاليد العيد يتمثل في خروجهم إلى الشوارع في ملابس ملونة مُبهجة للاحتفال ضمن مهرجانات شعبية يغلب عليها الطابع المحلي

 تعليق زينة مصابيح الزيت في ماليزيا

يزين المسلمون في ماليزيا بيوتهم بمصابيح الزيت القديمة احتفالًا وتجملًا لقدوم عيد الفطر السعيد. من أشهر العادات في ماليزيا هو ترك أبواب البيوت مفتوحة أمام الزائرين وتقديم الأطعمة والحلوى للضيوف.

انتظار دق الطبول في تونس

على غرار سائر المسلمين يمثل العيد الوقت الأمثل لتجمع العائلات وتبادل التهنئات وتناول أشهى الحلويات. لكن العيد يبدأ بطريقة غير تقليدية في تونس، إذ ينتظر الناس “بو طبيلة” وهو الشخص الذي يجوب الشوارع ويقوم بدق الطبول لإعلان قدوم العيد

كعك (كحك) عيد الفطر في مصر

تختلط الفرحة بمناسبة عيد الفطر بعادات قديمة لدى المصريين متأصلة في جذورهم منذ آلاف السنين وأخرى تخص عيد الفطر بشكل خاص. يحتفل المصريون بصنع كحك العيد في البيوت والمحلات في الليلة الأخيرة من شهر رمضان استعدادًا لاستقبال العيد وتقديمه للضيوف والجيران. إلى جانب ذلك، يحرص المصريون على الخروج للحدائق العامة وزيارة الأقارب لتناول السمك المملح الذي يتناولونه أيضًا في عيد شم النسيم الذي يحتفلون به منذ عهد المصريين القدماء.

وعلى اتساع  رقعة العالم الإسلامي احتفل المسلمون بعيد الفطر «كلٌ على طريقته ووفق ظروفه وعاداته وتقاليده»،  فاكتست المساجد بمدنها المختلفة أبهى حللها، واكتظت بالمصلين الذين أدوا صلاة عيد الفطر واستمعوا إلى الخطبة مبتهلين وداعين الله بالمغفرة والقبول. وحث خطباء المساجد المصلين على التعاضد والتعاون ودعم أواصر المحبة والتواصل في ما بينهم، ورعاية الفقراء وتقديم الدعم للمحتاجين.

قد يهمك أيضاً : كيفية صلاة العيد في البيت و طريقة الاستعداد لها 1442.

ينتهي اليوم و تنتهي معه أجمل عبارات التهاني بعيد الفطر 2021 على أمل ان ترسخ فينا هذه القيم و الصفات النبيلة ولا تغادرنا كما غادرتنا مسجات تهنئة عيد الفطر المبارك.

ayman shabaan

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية واهتم بمصادر المعلومات ودقتها من اجل توفير انقي معلومات للزائر علي الاطلاق باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى