مال و اعمال

وثائق التأمين على الحياة وجميع الشروط المطلوبة للتأمين 2022

بوليصة التأمين على الحياة

من أكثر الأشياء التي يرغب البعض في التعرف عليها هي التأمين على الحياة، وكيفية القيام بها وذلك لما لها من فوائد عديدة، والتأمين على الحياة يضمن لصاحبه الكثير من الحقوق، لذلك إن كنت ترغب في القيام بعملية التأمين على الحياة عليك متابعة السطور الآتية وسوف نوضح لكم فيها كافة التفاصيل عن عملية التأمين عن الحياة وكيفية القيام بذلك وافضل الجهات المسؤولة عن تلك الخدمة.

التأمين على الحياة

يعد التأمين على الحياة من أهم الأمور التي تضمن لورثة الشخص المؤمن عليه الحصول على كافة الاحتياجات المادية المغطاة ضمن عملية التأمين على الحياة، ويرجع السبب في ذلك كونها تضمن للفرد معاش تأميني في الكثير من الحالات التي تسبب للإنسان الأضرار الجسمانية المختلفة، والتي تجعله غير قادر على العمل والإنتاج والحصول على الدخل الخاص به أو بأسرته.

لذلك هناك عدد من الحالات التي تمنح فيها شركات التأمين الدخل المناسب للمؤمن عليه في الظروف الخاصة وهذا ما سوف نهتم بعرضه لكم بالتفصيل في الفقرات القليلة الآتية.

حالات استحقاق التأمين على الحياة

التأمين على الحياة , وثائق التأمين على الحياة
وثائق التأمين على الحياة

هناك عدد من الحالات التي يتم فيها منح صاحب التأمين دخل شهري كنوع من أهل الشهري بدلا من الراتب الذي خسره صاحب التأمين على الحياة نتيجة ظروف طارئة أدت إلى ذلك، وفيما يلي عرض لهذه الحالات بشئ من التفصيل:

  • الحالة المرضية المزمنة من الحالات التي يتم فيها صرف معاش للشخص المؤمن عليه وذلك يكون بمثابة دخل ثابت له وبديل المرتب الشهري الذي يخسره هذا الشخص.
  • في حالة تعرض الشخص لحادث يؤدي إلى عجزه عن العمل ففي هذه الحالة تمنحه شركة التأمين المعاش المناسب لحالته وتتكفل كذلك بعلاجه.
  • العجز المؤقت وذلك في حالة عجز صاحب التأمين عن العمل لفترة زمنية معينة فيتم منح هذا الشخص الدخل الشهري طوال فترة العطلة عن العمل.
  • البطالة: إذا كان الفرد لديه تأمين على حياته وفقد مصدر دخله بشكل نهائي ففي هذه الحالة تتولى شركة التأمين منح الفرد الدخل المناسب للمعيشة الكريمة.
  • الوفاة الطبيعية من الحالات التي يتم منح الورثة فيها الدخل الشهري على هيئة معاش من شركة التأمين على الحياة التي يتعامل معها الفرد وهو مازال على قيد الحياة.
  • إذا كان الفرد يعاني من الشيخوخة أو العجز الناتج عن التقدم في السن فيصبح من المستحقين لمعاذ للتأمين على الحياة.
  • العجز الدائم أيضا من الحالات التي يحتاج فيها الشخص للحصول على معاش شهري كافي للحياة وكذلك العلاج إذا كان يعاني من أمراض.

ما هي وثائق التأمين المطلوبة

هناك عدد من الأوراق والوثائق القانونية والشخصية التي يحتاج إلى تحضيرها كل من يقبل على التأمين على الحياة وذلك لكي يتمكن من إرسال هذه الأوراق إلى شركة التأمين التي يرغب في التأمين من خلالها، وفيما يلي عرض لهذه الوثائق بشئ من التفصيل:

وثائق التأمين على الحياة وجميع الشروط المطلوبة
وثائق التأمين على الحياة وجميع الشروط المطلوبة
  • أهم وثائق التأمين  هي العقود التي تضمن الشركة تعويض الخسائر الناتجة عن الحوادث أو الخسائر المالية.
  • صورة من البطاقة الشخصية الخاصة بالمتقدم وذلك لاستكمال الأوراق الخاصة بالتأمين.
  • يجب على المتقدم أن يوفر الأوراق الخاصة بمفردات المرتب الخاص به وأن تكون هذه الأوراق معتمدة من الشركة التي يعمل لديها هذا الشخص،سواء كانت الشركة تابعة للقطاع الخاص أو الحكومة.
  • الأوراق التي تضمن الأصول التي على أساسها يتم منح المتقدم للتأمين على الحياة قيمة التأمين الناتج عن الحوادث والظروف الطارئة.
  • من الضروري أن يتم تسديد قيمة التأمين بشكل شهري دون التأخير ولو لشهر واحد، وهذا من أجل استكمال إجراءات التأمين.

السمات الخاصة بالتأمين على الحياة

هناك عدد من المميزات التي يتم من خلالها التمييز ما بين الوثائق العادية والوثائق الخاصة بعملية التأمين على الحياة ولذلك يجب أن يتم التنويه لهذه الوثائق لكي يتم التعرف عليها بشكل كامل ليتمكن الفرد من تحضيرها قبل القيام بعملية التقديم للحصول على التأمين.

وفيما يلي عرض لهذه السمات بشي من التفصيل.

وثائق محددة القيمة

تعتبر الوثائق الخاصة بالتأمين على الحياة من الوثائق محددة القيمة، فيما معناه أن هذه الوثائق تكون بقيمة مالية مساوية لقيمة التأمين الذي يقوم المؤمن عليه بدفعه.

ويرجع السبب في ذلك إلى الاستفادة من عملية التأمين على الحياة وذلك عندما يقوم المؤمن عليه بطلب التعويض عن أي من الخسائر السابق ذكرها، بعد تقديم الاثبات الخاص بحدوث الخطر السابق ذكره في الفقرة السابقة، وهذه السمة من أهم السمات التي تميز وثائق التأمين على الحياة عن غيرها من الوثائق الخاصة بالخدمات الأخرى.

وثائق التأمين على الحياة طويلة الأجل

التأمين على الحياة ,وثائق التأمين على الحياة
وثائق التأمين على الحياة

ينبغي الإِشارة إلى أن مدة التأمين مختلفة تماماً عن مدة التأمين على الممتلكات الخاصة، أو الشركات، ويرجع السبب في ذلك إلى أن التأمين على الحياة يكون غير محدد اى تستمر عملية التأمين على الحياة طوال فترة حياة الفرد على اختلاف غيرها من وثائق التأمين الأخرى التي لابد وان يكون لها موعد محدد تنتهي خلال فترة التأمين.

حيث تتميز كافة وثائق التأمين على الحياة بكونها طويلة الأجل لحين قيام الشخص نفسه بإلغاء عملية التأمين أو الوفاة بشكل طبيعي وحصول الورثة على التعويض الخاص بهذا الشخص.

  وثائق التأمين  على جزء ادخاري

يتم دفع قيمة التأمين على هيئة أقساط وذلك منذ أن يقوم المؤتمن بتوقيع عقد التأمين وإلى أن ينتهي العقد بنهاية حياة المؤتمن أو إلغاء العقد من جهته، على أن تكون هذه الأقساط سنوية وتتميز الأقساط بكونها تكون ذات قيمة عالية في السنوات الأولى من العقد.

ثم يتم تخفيض قيمة العقد في السنين الأخيرة من العقد أكثر من القيمة التي يتم دفعها في السنين الأولى، والفرق في هذه القيمة يتم إدخاله للعميل داخل شركة التأمين ومن ثم يتم منحه إياه على دفعة واحدة في نهاية عقد التأمين ما بين الشركة والمؤتمن.

وثائق التأمين لها قيمة تصفية

يمكن لكافة الأشخاص التي تقوم بعمل التأمين  أن تحصل على قيمة تصفية للتأمين، ويرجع السبب في ذلك إلى أن المستأمن يقوم بدفع الاقسام الخاصة بالتأمين ولكن بشكل غير مستمر، وغير ملتزم بالدفع كل شهر.

حيث تكون مدة التأمين طويلة للغاية ولذلك فإن بعض الأشخاص يتوقفون عن دفع قيمة قسط التأمين، وضمان لحق المستأمن يتم ادخار قيمة الأقساط التي يقوم بدفعها لدى الشركة، ويتم إعطاؤه هذه القيمة على هيئة حق تصفية لهذا الشخص.

أهمية التأمين

وثائق التأمين على الحياة
وثائق التأمين على الحياة

ينبغي الإشارة إلى أنه ليس له علاقة مطلقة بفكرة استمرار حياة الفرد من عدمها، ويرجع السبب في ذلك اللى أنه الوسيلة الوحيدة التي يلجأ لها الفرد لتأمين نفسه مادياً من مخاطر الحياة والخسائر التي يتعرض لها نتيجة الحوادث التي تضر بالإنسان جسديا.

حيث تعد عملية التأمين على الحياة وسيلة لضمان سلامة الأسرة بالكامل ليس الشخص القائم بالتأمين فحسب، لذلك فمن الضروري للغاية أن يتعرف معظم الناس على أهداف عملية التأمين على الحياة وذلك لكي يتمكن كل منهم من الاستفادة من هذه العملية بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى