برامج و تطبيقات و حلول تقنية

اهم 6 نصائح وتلميحات هامة فى تحرير الصور 2022

يعد هذا المقال مرجع هام فى أساسيات تحرير الصور وتعتبر التلميحات والنصائح فى هذا المقال من الخطوات الاولية والاساسية التى تحتاجها عند الحاجة الى تحرير صورك واخراجها فى أفضل شكل.

بمجرد أن تتعود على الكاميرا وفهم أمكاناتها وأساسيات ألاضائة والسطوع وكيفية تكوين صورة رائعة ، فقد حان الوقت لتعلم بعض أساسيات تحرير الصور لوضع اللمسات الأخيرة على رؤيتك الفنية. ستساعدك الخطوات التالية على البدء في عملية تحرير الصور السليمة على الفور.

خطوات تحرير الصور بشكل صحيح:

يجب أن تكون تقنيات وأدوات تحرير الصور الأساسية متاحة حتى في برامج التحرير البسيطة ، ويمكن لكل منها تحسين صورك لجعلها أكثر جملا وجديرة بالمشاركة مع ألاخرين. ستقدم برامج التحرير المتقدمة هذه الأدوات الأساسية وستتضمن أيضًا تحسينات تتيح لك إجراء تعديلات أكثر تعقيدًا خارج نطاق هذه المقالة. لا يتعين عليك تنفيذ جميع خطوات التحرير الأساسية على كل صورة ، ولكن الخطوات التي تختار القيام بها يجب أن تتم بالترتيب المذكور هنا. كما يمكنك الاستعانة بمواقع تعديل الصور المجانية اونلاين دون الحاجة الى تحميل برامج تحرير الصور الثقيلة.

أسهل الصور التي يمكن تعديلها ، بالطبع ، هي الصور التي التقطها مصور فوتوغرافي محترف أو الصور التى أستغرقت وقتًا للحصول على لقطات جيدة بعد مراعاة ألاضائة والخلفية المناسبة (ستحتاج أيضًا إلى التفكير في التصوير بتنسيق صورة RAW لأكبر قدر من التحكم في تحرير الصور). لبدء تعلم كيفية الحصول على أفضل اللقطات ، فكر في أخذ دورة تدريبية عن التصوير الفوتوغرافي.

 1- قص الصورة وتنظيفها – Crop

تسوية الصور: من الأفضل دائمًا الانتباه للتأكد من أن الأفق أفقي عند التصوير ، لكن الاستقامة هي أيضًا خطوة أولى سهلة للتعديل.

قص الصور: من الأفضل القص لتحسين التفاصيل التركيبية البسيطة ، مثل تشتيت انتباه العناصر الموجودة على حافة الإطار أو تغيير موضع هدفك قليلاً.

صور نظيفة من البقع: الأماكن الخارجية عبارة عن مكان مليئ بالغبار والعناصر الطبيعية في الطبيعة لديها وسيلة لإيجاد طريقها إلى عدسة الكاميرا ، ثم على صورك. (يؤدي استخدام فرشاة العدسة بانتظام في مكان التصوير إلى تقليل هذا الأمر.)

تحتوي معظم برامج التحرير على أداة إزالة البقع. يتنوع الاسم: “clone stamping” و “spot healing” يمكنك استخدام هذة الأدوات لأزالة البقع من الصور. اعمل بطريقة منظمة حول صورتك حتى تحصل على صورة خالية من البقع.

2- اضبط توازن اللون الأبيض White Balance

يتعلق توازن اللون الأبيض بمستويات اللون وليس مستويات السطوع. إذا كانت صورتك تحتوي على درجة لونية عامة تجدها غير مرضية أو غير طبيعية ، يمكنك ضبط توازن اللون الأبيض لإصلاحها. لاحظ أن ملفات JPG ، نظرًا لأنها تلتقط بيانات رقمية أقل بكثير من ملفات RAW ، توفر الحد الأدنى من ضبط توازن اللون الأبيض أثناء التحرير.

تتيح لك معظم برامج التحرير الاختيار من بين الأوضاع المحددة مسبقًا مثل “الفلاش” أو “ضوء النهار” أو “الغائم” لمعايرة الصورة بشكل أفضل وفقًا لظروف الإضاءة عند التقاطها. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي العديد منها على منزلق “درجة حرارة” و “صبغة” يمكنك التحكم به لضبط الإضاءة الإجمالية على الصورة.

3- ضبط السطوع والتباين

ضبط التعرض: هذه هي عملية جعل الصورة مشرقة أو مظلمة تمامًا كما تريد. لاحظ أنه يمكن أحيانًا تقديم “الضوضاء” (مظهر منغبش) عند زيادة السطوع. هذا هو السبب في أنه من الأفضل دائمًا الحصول على التعريض الضوئي الصحيح (الذي يكون ساطعًا بدرجة كافية) عند التقاط الصورة لأول مرة.

ضبط التباين: التباين هو نطاق درجات الألوان الداكنة إلى الفاتحة. عندما تكون عالية جدًا ، ترى صورة صارخة ، حيث تكون جميع الدرجات ، بغض النظر عن اللون ، إما غامقة جدًا أو فاتحة جدًا. عندما تكون منخفضة جدًا ، ترى صورة مسطحة لا تبرز فيها أي عناصر في الإطار. عادةً ما تريد تباينًا متوسطًا يتجنب أيًا من هذين النقيضين. ولكن إذا كنت تفضل أيًا من هذه التأثيرات ، فيمكنك ضبط التباين لتحقيق ذلك.

إقرأ أيضاً : اهم 7 مواقع يحتاجها كل مصمم

كيفية استخدام الرسم البياني للصور: Histogram

يساعدك التمثيل الرسم البيانى هذا فى ضبط النطاق اللوني للصورة على تحسين مستويات التعرض النهائية أثناء التحرير. لا تحتاج دائمًا إلى إلقاء نظرة على الرسم البيانى  ، ولكن يمكن أن يكون مفيدًا عندما تحتوي اللقطة على مساحة كبيرة من المنطقة المظلمة أو مساحة كبيرة من الضوء. تقوم العديد من برامج التحرير بتضمينه على الشاشة حيث تقوم بضبط السطوع ، مما يسهل الرجوع إليه. ستمنحك الصورة جيدة الإضاءة درجات ألوان عبر النطاق من الظلام إلى الفاتح مع مزيد من الدرجات اللونية مجمعة في المنتصف.

4- ضبط حيوية اللون والتشبع Color Vibrancy and Saturation

بمجرد ضبط توازن اللون الأبيض ، يمكنك تحسين الألوان في صورك باستخدام عناصر التحكم في التشبع والحيوية. التمييز بين الاثنين دقيق: زيادة الحيوية تزيد من كثافة اللون في درجات الألوان المحايدة وتحافظ على كثافة اللون في الألوان الأكثر إشراقًا. زيادة التشبع تجعل كل الألوان في جميع أنحاء الإطار أكثر كثافة. عندما تنبثق الألوان الزاهية ، يمكن أن تعطي الصورة مظهرًا أكثر دراماتيكية.

5- ضبط الحدة Sharpness

تؤدي زيادة حدة الصورة إلى منحها مظهرًا أكثر نقاءً ونظافة. تقدم العديد من البرامج أدوات ضبط حدة الصور متعددة. ابدأ بضبط المقدار الإجمالي للحدة (على مقياس من 0 إلى 100). ابدأ بنسبة 50 بالمائة ، ثم اضبط المستوى لأعلى أو لأسفل للحصول على الدقة التي تفضلها. جرب ميزات حدة الصور المختلفة فى برنامج تحرير الصور الخاص بك لترى التأثير الذي ينتج عن كل منها.

أنت بحاجة إلى إلقاء نظرة فاحصة على مناطق فردية من الإطار لتقييم تأثير كل ضبط للحدة. لن يكون وجود تفاصيل فائقة الدقة أمرًا مهمًا لمشاركات التواصل الاجتماعية ، ولكنه سيحدث فرقًا كبيرًا لأي صورة تخطط لتكبيرها وطباعتها.

شاهد أيضاً : افضل تطبيقات الكتابة على الصور 2022

6- إنهاء ومشاركة الصور الخاصة بك

بعد الانتهاء من جميع عمليات التحرير ، ضع صورك جانبًا. ثم عد لاحقًا وأفحصها لمعرفة ما إذا كنت راضيًا عن كل منها. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقم بإجراء تعديلات تحرير إضافية عند الحاجة. يمكنك ايضا الكتابة على الصور بعد تعديلها من خلال مواقع الكتابة على الصور أونلاين بسهولة.

اذا كنت بحاجة الى صور مجانية لتتعلم عليها طرق تحرير الصور فيمكنك زيارة أفضل مواقع صور مجانية بدون حقوق

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى