العالم بين يديك

أهم معلومات عن فيزا الشنغن Schengen Visa يجب ان تعرفها !!

أهلا وسهلا بكم في موقع ثقافة.كوم ومعنا في هذا المقال سوف نتعرف علي أهم معلومات عن فيزا الشنغن Schengen Visa يجب ان تعرفها و ما هي أنواع فيزا الشنغن ؟ , وأهم المتطلبات والمستندات اللازمة للحصول على فيزا الشنجن

فيزا الشنغن

إن اطلاعنا على أهم معلومات عن فيزا الشنغن Schengen Visa يظهر لنا أننا أمام تأشيرة مميزة، تتيح لحاملها السفر والتنقل بين جميع الدول الموقعة على اتفاقية شنغن التي تضم 26 دولة، منهم 22 دولة منضمين للاتحاد الأوروبي، وأربعة من خارج دول الاتحاد.

كان الغرض الأساسي من اتفاقية شنغن تسهيل الحركة التجارية بين الدول التي وقعت على هذه الاتفاقية، وتسهيل حركة مواطني هذه الدول بالدخول والخروج الى باقي دول الاتفاقية دون الحصول على تأشيرة مسبقة، سواء كان الغرض من الدخول للتجارة أو الدراسة أو السياحة أو غيرها من الأعمال.

علماً أن شروط الدخول والخروج وفترة البقاء في دول الشنغن تختلف بين المواطنين من خارج دول الاتحاد، وهي تتحدد وفقاً لنوع فيزا شنغن.

إقرأ أيضاًاهم 10 دول سياحية رائعة لا تشترط تأشيرة مسبقة للمصريين

أنواع فيزا الشنغن

أهم معلومات عن فيزا الشنغن Schengen Visa
أهم معلومات عن فيزا الشنغن Schengen Visa

فيما يلي سوف نعرض لكم أهم انواع فيزا الشنغن Schengen Visa المتاحة للحصول في السطور الاتية:

فيزا الشنغن ترانزيت A

وهي الفيزا التي تسمح لحاملها التنقل والمرور بين المطارات الدولية لدول اتفاقية شنغن، دون ان يكون له الحق في الدخول الى أراضيها.

فيزا الشنغن ترانزيت B

وهي التأشيرة التي تسمح لحاملها حرية التنقل في جميع دول منطقة شنغن، لمدة لا تتجاوز الخمسة أيام بالحد الأقصى.

فيزا الشنغن السياحية C

يمكن لحامل هذا النوع من فيزا شنغن أن يقيم أو يتنقل لوحده أو مع عائلته في أي دولة من دول الاتفاقية لمدة تصل الى تسعين يوم بالحد الأقصى.

وعلى الرغم من أن صلاحية هذه الفيزا تصل الى 180 يوم، إلا أن مجموع أيام التنقل والإقامة لحاملها لا يمكن أن تتجاوز 90 يوم خلال هذه الفترة.

قد يهمك أيضاًأفضل بحث عن السياحة في مصر مكتمل العناصر لمختلف المراحل

فيزا شنغن للتداول (التجارة) C

وهي الفيزا التي تكون بغرض القيام بأعمال التجارة أو لأي عمل أخر في دول الشنغن، وتسمح هذه الفيزا لمن يحملها ان يقيم في هذه الدول لمدة تصل لسنة كاملة بالحد الأقصى.

فيزا الشنغن D

أهم معلومات عن فيزا الشنغن Schengen Visa
أهم معلومات عن فيزا الشنغن Schengen Visa

وهي التأشيرة التي تسمح لمن يحملها أن يقيم بمنطقة الشنغن لمدة تتجاوز التسعين يوم، وفيزا D من التأشيرات التي تستخدم بهدف الدراسة أو العمل، أو بهدف لم الشمل بين المقيم بدول شنغن مع عائلته.

فيزا الشنغن الجماعية

وتمنح هذه الفيزا بشكل جماعي لمجموعة من الأشخاص يكون عددهم بين خمسة أشخاص حتى خمسين شخص، وتكون مدة هذه الفيزا ثلاثين يوم فقط، ويشترط وفق هذه التأشيرة الجماعية أن يدخل كافة الأشخاص الذين منحوا التأشيرة الى دول الشنغن بشكل جماعي، وأن يغادروها معاً.

المتطلبات والمستندات اللازمة للحصول على فيزا الشنغن

معلومات عن فيزا الشنغن Schengen Visa
معلومات عن فيزا الشنغن Schengen Visa

من اهم معلومات عن فيزا الشنغن Schengen Visa التي يسعى الكثيرون للتعرف عليها، المتطلبات والمستندات اللازمة عند تقديم طلب تأشيرة شنغن وهي:

  • القيام بملء النموذج الخاص بفيزا شنغن وتوقيعه بعد ذلك من قبل مقدم الطلب.
  • دفع الرسوم الخاصة بفيزا الشنغن التي سنذكرها بشكل تفصيلي بالفقرة التالية من فقرات المقال.
  • أن يحتوي جواز السفر على العديد من المتطلبات وهي:
    1. أن يحتوي الجواز على توقيع مقدم الطلب.
    2. أن يحتوي الجواز على صفحتين فارغتين بالحد الأدنى بالشكل الذي يسمح بوضع ملصق فيزا الشنغن.
    3. أن لا تكون مدة صدور جواز السفر قد تجاوزت العشر سنوات بالحد الأقصى.
    4. أن تبقى صلاحية جواز السفر مستمرة لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر بالحد الادنى بعد انتهاء مدة فيزا شنغن.
    5. في حال وجود جواز سفر سابق فيجب تقديمه مع الطلب.
  • صورتان شخصيتان حديثتان لمقدم الطلب تكونان بقياس (3,5 * 4,5سم)، وأن تكون خلفية الصور بيضاء، وتكون الصور أمامية وملامح الوجه فيها واضحة، ولا تقبل الصور التي يرتدي فيها مقدم الصور أية أغطية للرأس حتى وإن كانت لأسباب دينية (لا يمكن أن تقبل الصورة بالحجاب بالنسبة للمرأة).
  • تقديم نسخ عن تصريح الإقامة في حال وجوده، وعن صفحة جواز السفر التي تضم المعلومات الشخصية لمقدم الطلب، ونسخة عن فيزا الشنغن السابقة في حال وجودها.
  • تقديم التأمين الطبي الذي يلبي العديد من المتطلبات ومنها أن تكون قيمة التأمين 30 ألف يورو بالحد الادنى، وذلك لمواجهة الحالات الطبية الطارئة كالحاجة الى دخول المستشفى أو تلقي الرعاية الطبية، وأن يكون التأمين الطبي ساري المفعول بكافة دول اتفاقية شنغن، وذلك طوال مدة الفيزا الممنوحة، علماً أن التأمينات الطبية المرتبطة ببطاقات الائتمان لا تعتبر صالحة.
  • على مقدم طلب فيزا الشنغن أن يقدم حجوزات الطيران والسفر، والحجز الفندقي الذي يشمل عنوان كامل للموقع مع رقم الحجز المرجعي ورقم الاتصال، بالإضافة الى الافادة من الجهة التي يعمل بها مقدم الطلب في موطنه, وكافة المعلومات المرتبطة بالعمل ومدة الاجازة وغرض السفر، كما يفترض تقديم الرخصة التجارية صالحة المفعول لمن يمتلكها.
  • على من يقدم طلب تأشيرة شنغن أن يثبت موارده المالية في بلد إقامته الحالي، كالممتلكات الشخصية وإثبات الأصول والحسابات البنكية في الأشهر الثلاثة الأخيرة.
  • إذا كان المسافر شخص قاصر لم يتم 18 عام فعليه تقديم خطاب يثبت موافقة الوالدين كلاهما أو الوصي القانوني، مع نسخ جوازات سفر الوصي القانوني أو الوالدين، ونسخة من شهادة الميلاد.

في حال كان الوالدان منفصلان فيجب إثبات حالة الطلاق بينهما بالأوراق الرسمية، أما إذا كان أحدهما أو كلاهما متوفياً فيفترض إثبات وفاتهما بالأوراق الرسمية، وإن كان القاصر متبنى فيفترض تقديم أوراق إثبات التبني.

رسوم فيزا الشنغن عام 2021

فيزا الشنغن Schengen Visa
فيزا الشنغن Schengen Visa

تعتبر قيمة الرسوم المتوجب دفعها من أهم معلومات عن فيزا الشنغن Schengen Visa التي تهم من يريد الحصول على التأشيرة، حيث تبلغ هذه الرسوم لجميع أنواع الفيزا:

  • قيمة الرسوم الموحدة للأشخاص البالغين تبلغ ثمانين يورو.
  • بالنسبة للأطفال بين عمر 6 سنوات حتى عمر 12 سنة فالرسوم هي أربعين يورو.
  • يعفى الأطفال دون عمر الست سنوات من دفع رسوم الفيزا التي تعتبر مجانية لهذه الفئة العمرية.

الفئات المعفاة من رسوم فيزا الشنغن

بالإضافة الى الأطفال دون سن السادسة هناك عدة فئات تعفى من الرسوم وهي:

  1. الباحث العلمي المشارك بندوة أو مؤتمر علمي بالدول الموقعة على اتفاقية شنغن، أو الذي يريد المشاركة بالأبحاث العلمية في هذه الدول.
  2. بالطلاب أو المدرسين أو الاساتذة الجامعيين المسافرين برفقة الطالب.
  3. تالممثلين عن المنظمات غير الربحية الذين تقل أعمارهم عن 25 عام، وذلك أثناء مشاركتهم بإحدى الفعاليات أو الندوات أو المؤتمرات التي لها طبيعة رياضية أو تعليمية أو ثقافية.
  4. ثمن يحمل جواز سفر دبلوماسي أو رسمي.

وفي الختام نأمل أن نكون قد وفقنا بتقديم كل ما تحتاجونه من معلومات عن فيزا الشنغن Schengen Visa وأهم أنواعها واسعارها والاوراق المطلوبة للحصول علي هذة الفيذة والفئات التي يتم استثنائها من الرسوم للحصول علي هذة الفيزا.

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى