تعليم و تكنولوجيا

مراحل تطور حضارة بلاد الرافدين ومملكة السومريين والأكاديين والبابليين بالتفصيل

أهلا وسهلا بكم في موقع ثقافة.كوم ومعكم في هذا المقال سوف نتعرف علي أهم مراحل تطور حضارة بلاد الرافدين ومملكة السومريين والأكاديين والبابليين بالتفصيل فتابعونا في السطور الاتية.

حضارة بلاد الرافدين

حضارة بلاد الرافدين  هي واحدة من أعظم الحضارات التي عرفت في قديم الزمان داخل منطقة الشرق، ولقد تم بناء حضارة بلاد الرافدين بين نهري دجلة والفرات لذا يطلق عليها أيضاً لقب بلاد النهرين نسبه إلى هذان النهران اللذان لهما دور هام في قيام تلك الحضارة وارتقائها على مر العصور.

لقد شهدت حضارة بلاد الرافدين ازدهار وتطور على مر التاريخ من قبل الممالك التي تحكمها والتي من أشهرها مملكة السومريين ومملكة اكد واشور.

مراحل تطور حضارة بلاد الرافدين

إن بلاد الرافدين على مر التاريخ تم استيطانها من قبل العديد من الأعراق والشعوب، والذي كان لكلا منهما إنجازاته وبصمته الحضارية ومن أبرز شعوب حضارة بلاد الرافدين:

مملكة السومريين في بلاد الرافدين

مملكة السومريين في بلاد الرافدين من أشهر الممالك التي شهدتها بلاد الرافدين، ولقد وصلت حدود أراضي تلك الحضارة السومرية إلى دلمون.

ولقد أطلق على عصر قيام تلك الحضارة اسم  عصر فجر السلالات وقد تم تجزئة هذا العصر إلى ثلاثة أزمنة تحمل اسم عصر فجر السلالات أول عصر فجر السلالات ثاني وعصر فجر سلالات ثالث ولكل من تلك العصور صفات خاصة من حيث التطور الحضاري والاجتماعي والازدهار الاقتصادي والثقافي.

اهم انجازات حضارة السومريين في بلاد الرافدين

تطور حضارة بلاد الرافدين
تطور حضارة بلاد الرافدين

لقد عرف عصر حكم مملكة السومريين بتعدد الإنجازات في شتي النواحي الفنية والاقتصادية والاجتماعية، حيث شهدت تلك الحضارة تطور مذهل في مجال العمارة والتخطيط العمراني في بناء وتشييد المعابد.

هذا بجانب التطور في مجال الفن التشكيلي والنحت وتصنيع المجوهرات والتشكيل بالمعادن، وتعد الشعوب السومرية هم أول من توصلوا إلى كيفية لحام القطع المعدنية مثل الذهب والفضة.

مملكة الأكاديين في بلاد الرافدين

مراحل تطور حضارة بلاد الرافدين
مراحل تطور حضارة بلاد الرافدين

يعود الموطن الأصلي للشعوب الاكادية إلى منطقة شبه الجزيرة العربية ولقد قاموا بالاستقرار داخل بلاد النهرين في ظل حكم المملكة السومرية، ولقد تم قيام المملكة الأكادية بفضل سرجون الأكدي الذي دام حكمه لمدة ستة وخمسون عام (2340-2248 قبل الميلاد).

  • شهدت حضارة بلاد الرافدين في وقت حكمة  سرجون  الرخاء الاقتصادي والاجتماعي و حفظ الأمن العام وازدهار الفنون والعلوم في العديد من المجالات.
  • قام سرجون بعمل العديد من التعديلات في سياسة الجيش ومدة بالعديد من الأسلحة الحديثة في ذلك الوقت، كما قام بتغيير وتطوير الطرق الحربية.
  • نرام سن هو أحد ملوك مملكة الأكاديين وقد حكم البلاد عقب وفاة أبيه ريموش الذي قام بعمل قصارى جهده في الحفاظ على مملكة الأكاديين من الانهيار بعد وفاة أبيه سرجون الأكادي.
  • لم يكن نرام سن أقل كفاءة من جده سرجون في حكم المملكة الأكادية، فقد استطاع في خلال فترة حكمه التي دامت إلى أربعين عاما (٢٢٦٠-٢٢٢٣قبل الميلاد) أن يعيد فتح البلدان التي كان يحكمها سرجون الأكادي قبل وفاته، كما إنه قام بفتح العديد من البلاد الأخرى مثل منطقة اللولبين والعيلامين.

مملكة البابليين في بلاد الرافدين

بعد وفاة نرام سن ألت المملكة الأكادية بالسقوط إلى أن جاءت المملكة البابلية والتي قامت برفع وتطوير حضارة بلاد الرافدين.

ولقد جزئت مملكة البابليين إلى ثلاثة أزمنة مختلفة وهما العصر البابلي القديم والعصر البابلي الأوسط والعصر البابلي الحديث لكلا من تلك العصور إنجازاته الحضارية والسياسية.

مظاهر حضارة مملكة البابليين

  • تم عمل لوائح قانونية صارمة بواسطة حمورابي الذي عرف بكونه أشهر من حكم بلاد الرافدين في العصر البابلي القديم.
  • تميزت قوانين حمورابي إنها قوانين كاملة تشمل جميع قوانين الأحوال المدنية والشخصية بجانب قوانين العقوبات والتي لا زالت بعضها يتبع في العديد من الدول حول العالم.
  • شهدت حضارة بلاد الرافدين طفرة عمرانية كبيرة في بناء الحدائق المعلقة والتي صنفت بكونها واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم، هذا بجانب ازدهار في مجال بناء المعابد والتي انتشر تشييدها داخل مدينة بابل.

وفي خام مقالنا نكون قد اوضحنا لكم علي أهم مراحل تطور حضارة بلاد الرافدين ومملكة السومريين والأكاديين والبابليين بالتفصيل مع توضيح اهم مظاهر هذة الحضارة والمملكات التي تم ذكرها .

عايدة صالح

محررة في العديد من المواقع البحثية و الاخبارية وخبيرة تربوية وحاصلة علي الدراسات العليا في علم التربية ونظم المعلومات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى