مال و اعمال

مدة سقوط حكم إيصال الأمانة بالتفصيل وشروط تمنع إبطال وصل الامانة 2022

يريد الجميع معرفة مدة سقوط حكم إيصال الأمانة من أجل معرفة النتائج التي تترتب على القيام بكتابة إيصال أمانة عند التعرض لأي ظرف من الظروف كما يجب على جميع الاطراف ان يقوموا بالتعرف على الكدو التي يسقط فيها حكم إيصال الأمانة وهذا من أجل أن يقوموا بضمان حقهم من الشخص الذي قام بسحب بعض الأموال منهم وكتب وصل امانة.

لذا نقدم لمن من خلال موقعنا هذا أهم المعلومات عن مدة سقوط حكم إيصال الأمانة.

مدة سقوط حكم إيصال الأمانة

من المعروف أن وصل الامانة هو عبارة عن بعض الأوراق التي يكون الكثير من الناس بحاجة إليها وبالتحديد الأشخاص الذين يعملون في التجارة، حيث أن التجار يلجأون له عندما لا يتوفر لديهم أي من السيولة المالية، حيث إنهم يوقعون على ايصال الامانه من أجل الثمن الخاص بالشئ الذي يرغب الاخرين في شرائه من باقي التجار.

فمن المعروف أن ايصال الامانة يجب ان يكون بين ثلاثة أشخاص، حيث أن الطرف ألول يزود الطرف الثاني بالمبلغ الذي يتم تحديده، والطرف الثاني يقوم بتوصيل المبلغ للطرف الأول الذي استلم المبلغ، وعندما لم يقم الطرف الثاني بسداد المبلغ المستحق للطرف الأول فإنه يعتبر شخص خائن للامانة.

يجب على الطرف األول أن يرفع عليه دعوى قضائية يطالب فيها بالتعويض، وعند مرور ثلاث سنوات على التوقيع لوصل الأمانة فإن الحكم يسقط، وتم تخفيف العقوبة على ثاني الأطراف، وبعد مرور ثلاث سنوات من التوقيع لإيصال الأمانة في الدعوى التي يتم رفعها من الطرف ألول فإنها لا يتم احتسابها على أنها جنحة للتبديل بل إنها تتم من خلال الدعوى المدنية.

والمدة التي يتم من خلالها سقوط وصل الامانة هي ثلاث سنوات حيث أن هذه الحالة يتم فيها التسديد للمبلغ الذي يكون مطلوب في ايصال الامانة.

 

ما هو ايصال الامانة

إن إيصال الامانى عبارة عن احد الاوراق العرفية التي تتم بين طرفين ,هي اتفاق بين ثلاثة أشخاص، وفائدته هو القيام بربط الحق للطرف الأول الذي يكون صاحب الطرف الثاني الذي يقوم بالتوقيع على الايصال، حيث أن الشخص الذي يقوم بالتوقيع على إيصال الأمانة يستلم المبلغ المالي الذي يحدده مالك الايثانول، والشخص الثالث هو الموصل بينهم حيث أن القانون المصري رقم 340 ينص على ما تم تسميته بإيصال الأمانة الذي يكون ثلاثي الأطراف، وهو عبارة عن اتفاق بين شخصين.

وصاحبه يلتزم فيه أن يقوم بتسليم المبلغ النقدي الذي يتم كتابته في الأمثال للشخص الذي يقوم بالتوقيع على الايصال من أجل أن يقوم بإعادته غليه مرة ثانية.

 

أركان إيصال الأمانة

بعد التعرف على مدة سقوط حكم إيصال الأمانة ينبغي الإشارة إلى أركان الإيصال فهناك العديد من الأركان التي يجب منها من أجل أن تمنع الوقوع لأي من قضايا التبديد، وهي تتمثل فيما يلي:

مدة سقوط حكم إيصال الأمانة
مدة سقوط حكم إيصال الأمانة
  • ركن الاستلام: وهو الركن الأول حيث أنه يجب على الموقع أن يقوم من خلاله بتسليم المبلغ لصاحبه نفسه دون أن يقوم بالاستناد للطرف الثالث، والركن الثاني يكون هو الركن الذي يخص النقدية، وهو القيام بالتوصيل للمبلغ على شكل نقود للطرف الخاص بصاحب الإيصال.
  • قصد التبديد: هو الركن الثالث، وهو الذي يقوم الموقع فيه بعد ان يستلم المبلغ المالي الذي يتم توقيعه على ان يبدد القصد دون أن يهتم برد الأمانة مرة ثانية.

فوائد إيصال الأمانة ومميزاته

الفوائد التي توجد في نصوص القوانين الجنائية التي يتم وضع عقاب معين للأشخاص الذين يخالفون الامانة من خلال العقوبة الجنائية، حيث أن القانون الجنائي قام بوضع عقوبة محددة للأشخاص الذين يخالفون الأمانة من خلال عقوبة جنائية.

والقانون الجنائي وضع عقوبة مجانية للأشخاص الذين يخالف الأمانة في ايصال الامانة، وهي المدة التي يقوم المتهم من خلالها بدفع مبلغ يتم تحديده في الإسهال، وهو له العديد من القوانين الجنائية التي تقع تحت عالمى الخاص بعقوبة جنحة الخيانة أو جنحة التبديل، وفيها يصل الحبس إلى ثلاث سنوات.

أما القانون الثاني فهو مدني، حيث انه يعطي لمالم الايصال الحق في اللجوء للقضاء ورفع الدعوى المدنية من أجل المطالبة بالتعويض على ذلك الضرر حسب المادة رقم 163 الخاصة بالقانون المدني، كما أن إيصال  له مدة يتم فيها سقوط سقوط حكم إيصال الأمانة ، وهي تكون بمرور ثلاث سنوات على الايصال.

متى يقع الشخص تحت بند خيانة الأمانة

لإن الشخص يقع في بند خيانة الأمانة عند قيامه بتسليم المبلغ باعتباره هو الأمين على المبلغ، ويقوم الطرف الثالث بدل ان يوصله لأخر أن يوصلة لصاحبه، وعند امتناعه عن إيصال الأمانة لصاحبها فإن القانون يعتبره من بنود خيانة الأمانة

هل يورث إيصال الأمانة؟

إن إيصال الأمانة يتم توريثه بجميع الحقوق والديون، ويختلف سقوط حكم إيصال الأمانة في الوضع القانوني الخاص به بحسب الأطراف التي تخص إيصال الامانة، وهذا بالنسبة للورثة الذين ينتمون لمالك الايصال، حيث انه لو توفى من يملكه فإن ورثته يقومون برفع الدعوى التي تسمى خيانة الأمانة ضد الطرف الذي قام بالتوقيع على الايصال، وهذا من خلال تقديم الوصال، كما يمكنهم ان يرفعوا دعوى مدنية ثانية من أجل التعويض الي ينتج عن الضرر، وبالنسبة لورقة الموقع غقد يتم فقد الاتصال للقوة الجنائية الخاصة به.

وذلك في المواجهة، وعندما يتوفى الشخص الذي قام بالتوقيع على الايصال فإن الورثة لا يقومون بالرفع للدعوى الموجودة ضدهم، ومن الممكن أن يتم رفع الدعوى المدنية فقط.

اقرأ أيضا: طرق تسوق الماركات اونلاين باقل الاسعار في مصر

شروط تمنع إبطال وصل الامانة

هناك بعض الشروط التي يمكن من خلالها منع ابطال إيصال الأمانة، وينبغي التعرف عليها بغد التعرف على مدة سقوط حكم إيصال الأمانة وهي كما يلي:

مدة سقوط حكم إيصال الأمانة
مدة سقوط حكم إيصال الأمانة
  • أن يتم كتابة جميع البيانات بداخل ايصال الامانة بخط اليد، ويجب ألا يتم كتابتها من خلال الطرف الآخر.
  • يجب أن يكون ايصال الامانة تم توقيعه بين ثلاثة أطراف الأول منهم هو من يقوم بإطار المال والثاني من يستلم المتلون والثالث كن سلم المبلغ.
  • يجب أن يتم كتابة البيانات في الايصال الخاص بالأمانة، وهذا بالقلم ذاته، حيث يتم كتابتها في الوقت ذاته÷ لن وعند حدوث العكس فعلى المحكمة أن تقوم باكتشاف الأمر بشكل سهل وهو يكون ايصال على بياض.
  • يفضل ألا يتم كتابة تاريخ على الايصال لأنه يقوم بكتابة صلاحية عليه، حيث أنه يسمح بسقوط حكم إيصال الأمانة بعد مرور ثلاث سنوات عليه، فسقط حكمه.
  • من الجيد أن يسكن الطرف الثاني بعدي عن الأول لأن هذا يمنع الطرف الأول أن يدفع بانتفاء الركن الخاص بالتسليم، وبعد ذلك الشخص الموقع يحصل على البراءة.
  • يجب أن يكون المبلغ المالي الذي تم تحديده في الإيثار هو مبلغ مناسب لا يصل لملايين.
  • لا يعني سقوط الدعوى الجنائية الإهدار لحق الطرف الأول، حيث أنه من الممكن أن يقوم بالمطالبة بحصوله على المبلغ المالي الذي يتم تقرير في إيصال الأمانة.

وفي الختام فقد تعرفنا على مدة سقوط حكم إيصال الأمانة لذلك يجب رفع الدعوى قبل الانتهاء للثلاث ث سنوات إذا كان الإيصال على تاريخ، وعند عدم وجود تاريخ فلا داعي للقلق، لأن المحكمة لم تستطع أن تحدد المدة التي كتب فيها الايصال لذلك يكون حقك محفوظ حتى لو مر على الايصال عشرين سنة، ومن الافضل عدم كتابة مبالغ مالية كبيرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى