مال و اعمال

متى يكون إيصال الأمانة باطل؟ اهم النصائح القانونية

متى يكون إيصال الأمانة باطل ؟ اهم النصائح القانونية و ما المقصود بإيصال الأمانة؟ وأسباب التوقيع على إيصال الأمانة وجميع مميزات إيصال الأمانة و هل إيصال الأمانة يورث ؟ و أشياء يجب ملاحظتها قبل التوقيع على إيصال الأمانة قد اعدها لكم فريق موقع ثقافة.كوم .

إيصال الأمانة

متى يكون إيصال الأمانة باطل ؟ اهم النصائح القانونية: بالنظر إلى أن إيصال الأمانة عبارة عن مستند مكتوب من قبل ثلاثة أشخاص، ويمكن أيضًا كتابة الإيصال بين الأطراف الثلاثة، لذلك سنعرف من خلال موقعنا على جميع المعلومات التي تخص إيصال الأمانة فتابعونا خلال السطور القادمة. 

ما المقصود بإيصال الأمانة؟

متى يكون إيصال الأمانة باطل؟
متى يكون إيصال الأمانة باطل؟

يجب أولاً قبل أن نتعرف على متى يكون إيصال الأمانة باطل ؟ نتعرف بمفهوم  إيصال الأمانة وهو عبارة عن مستند مكتوب من قبل أشخاص عاديين، وليس خطابًا مكتوبًا بواسطة موظف رسمي من قبل الدولة، حيث يكتب في الايصال كالتالي:

إيصال الأمانة هو عبارة عن اتفاق بين ثلاثة أشخاص يكون فيه الشخص الأول (الموقّع على إيصال الأمانة) ملزمًا بتسليم مبلغ معين من المال من الشخص الثاني (متلقي الإيصال).

ثم يسلمه إلى شخص ثالث: الشخص الذي يستلم عندما يتعلق الأمر بهذا المبلغ من المال، فهذه هي الحالة الأساسية المنصوص عليها في المادة 340 من قانون العقوبات المصري و”القانون الجنائي”، وهو “ما يعرف بإيصال الأمانة ” ثلاثي الأطراف.

أما بالنسبة للاتفاق بين شخصين فقط، فإن الشخص الأول: يلتزم الموقّع على إيصال الأمانة بالحصول على مبلغ معين من الأمانة إلى الشخص الثاني وإعادته إليه عند الطلب.

وذلك هي صورة تم إنشاؤها بواسطة الأفراد من خلال عدد كبير من المعاملات بهذه الطريقة، لذلك يدرك القضاء ذلك ويعتبرها صورة خاصة لإيصال الأمانة ، والتي تسمى إيصال امانة بين شخصين.

اقرا أيضاً : ما هو الشيك المسطر وجميع أنواع الشيكات البنكية وطريقة تسطير الشيك

متى يكون إيصال الأمانة باطل ؟

متى يكون إيصال الأمانة باطل
متى يكون إيصال الأمانة باطل

وقد قيل إن تأدية الأمانة واجبة شرعاً، والخيانة تعتبر إثم عظيم، ولكن يقال أن لكل قاعدة شواذ، وفي بعض الأحيان يحرم إيصال الأمانة، وهناك حالات عديدة غيره والتي يمكن أن توفر بعض الأمثلة التي نقوم بها بالتعرف على متى يكون إيصال الأمانة باطل ؟ وتشمل هذه الأمثلة كالتالي:

  • إذا كانت هذه الوديعة من الأشياء التي يحظرها القانون، مثل الكحول والمخدرات، فيحظر حفظها وتسليمها من خلال إيصال امانة.
  • إذا كانت عملة محظورة تم الحصول عليها من خلال وسائل غير قانونية مثل السرقة والقرض، فإن إيصال الأمانة بهذه العملة محرم.
  • يكون إيصال الأمانة باطل إذا قطعت صلة الرحم أو تضر بها من الأشخاص، على سبيل المثال إذا قام شخص يلفظ غيره بألفاظ مسيئة ومضرة لطرف ثالث.
  • يجب على الشاهد في المحكمة أن يقول الحقيقة بكل التفاصيل، وإذا كانت هذه الوقائع مؤتمنة عليه، ففي هذه الحالة حفاظا على الأمانة ، فهو ممنوع وباطل، لأن هذا النوع من السلوك يضر بالمصلحة العامة.
  • وذلك ووفقا للإسلام وفقا للقواعد القانونية المنصوص عليها في القانون، فإن المصلحة العامة لها الأسبقية على المصلحة الخاصة.
  • وأكثر ما ينتشر في عصرنا الحالي هو المعلومات الدعوية التي تحتوي على العديد من الأخطاء والأحاديث الباطلة، ويطلب المرسل منهم إعلامها ونشرها، إلا أن الثقة العلمية والولاء للدين هي هذه إيصال الأمانة والله أعلى وأعلم.

أسباب التوقيع على إيصال الأمانة

بعدما تعرفنا على متى يكون إيصال الأمانة باطل ؟  هناك العديد من الأسباب لتوقيع إيصال الأمانة بما في ذلك:

  • قد تهدف إلى تصميم الشخص على قضاء تسوية أو شراء ما يرغب به ولا يمكنه تسديد المبلغ نقدًا.
  • لذلك لجأ الشخص إلى توقيع إيصال أمانة على بياض للدائن.
  • يكتب الدائن أحيانًا مبلغًا كبيرًا من المال على المدين للاستفادة من ذلك، مما قد يؤدي إلى السجن لمدة تصل إلى 3 سنوات.
  • قد يرجع الأمر سبب توقيع إيصال أمانة هو إجراء معاملة تجارية مقابل شراء سلع أو خدمات.

مميزات إيصال الأمانة

بعد أن تعرفنا على الإجابة على سؤال متى يكون إيصال الأمانة باطل ؟ يجب أن تعلموا أن إيصال الأمانة يحتوي على العديد من المميزات الجنائية عندما وضع بندًا لمعاقبة المخالفين جنائياً، بالإضافة إلى عقوباتهم المدنية (وهو المبلغ الذي يجب أن يدفعه المدعى عليه)، بناءً على ذلك يمكننا القول أن إيصال الأمانة له قوتين وهم:

القوة جنائية

وفقًا للقانون المصري ينص إيصال الثقة على أنه إذا استلم الموقّع على إيصال الأمانة المبلغ المكتوب في الإيصال، لكنه فشل في تسليمه إلى الطرف الثالث وهذا في حالة إذا كان إيصال الأمانة ثلاثي الأطراف، أو لم يتم إرجاع المبلغ إلى المستلم، في حالى إيصال الأمانة بين شخصين.

وفي هذه الحالة يرى القانون أنه أهدر مبلغ الأمانة وخيانة، فينبغي أن يعاقب على هذا السلوك، أي عقوبة جنحة خيانة الأمانة، أو ما يطلق عليها اسم جنحة التبديد وهي الحبس، وذلك وفقا للمادة 341 من قانون العقوبات.

لكن تجدر الإشارة إلى أنه حتى لو كان الإيصال ثلاثي الأطراف، فإن صاحب الإيصال فقط هو من يمكنه رفع دعوى قضائية بشأن خيانة الأمانة ضد الموقع، لأن الطرف الثالث الذي ينتظر الإيصال ليتم تسليمه عن طريق الموقع هو طرف ثالث.

ولا تنظر المحكمة إلى فقط على القضية ما إذا كان الإيصال يكون الموقّع قد أوفى بوعده والمبلغ الذي وصل إليه، أو إذا كان تبديد وخيانة الأمانة.

القوة المدنية

يمنح إيصال الأمانة لمالك الإيصال الحق في رفع دعوى مدنية- أي رفعها أمام القضاء المدني، وذلك للتعويض عن الأضرار التي لحقت بخائن الأمانة بسبب خطأ المدعى عليه الذي وقع الإيصال، وفقًا لـ المادة 163 من القانون المدني المصري.

هل إيصال الأمانة يورث ؟

نعم إنه كذلك، يرث الشخص جميع حقوقه وديونه من الورثة، لكن الوضع القانوني هنا يختلف باختلاف الأطراف في إيصال الأمانة.

أولاً: فيما يتعلق بورثة صاحب إيصال الأمانة:

لديهم نفس الصلاحيات التي يتمتع بها الورثة، أي في حالة وفاة صاحب الإيصال، يحق للوريث مقاضاة الموقع على الإيصال بسبب خيانة الأمانة، بالإضافة إلى التقاضي المدني، ويطالبون بتعويض عن الخسائر الناجمة عن خطأ الموقع على إيصال الأمانة.

ثانياً: بالنسبة لورثة الموقع على إيصال الأمانة:

قد يفتقد إيصال الأمانة القوة الجنائية أمام القضاء، أي في حالة وفاة الموقّع على إيصال الأمانة، فلن يتمكن صاحب الإيصال أو الورثة من مقاضاتهم إلا في القضايا المدنية.

أشياء يجب ملاحظتها قبل التوقيع على إيصال الأمانة

  • أولاً عليك لا توقع على “إيصال الأمانة ” فارغ على الإطلاق، دون كتابة وتحديد المبلغ.
  • احرص على كتابة المبلغ بالأحرف والأرقام، وبوضوح لا شك فيه ولا خلط فيه.
  • التأكد من اسم المستلم واسم المسلم إليه في إيصال الأمانة .
  • يجب أن يكون الشهود حاضرين عند التوقيع على “إيصال الأمانة “.
  • من أجل ضمان الحقوق، من الأفضل كتابة عقد وتوقيع إيصال الأمانة والسبب.
  • أصل إيصال الامانة هو العلاقة بين الأطراف الثلاثة، وإذا كانت بين شخصين، فستفقد مصدر القوة، ولكن في هذه الأيام يثوم بعض القضاة على قبول إيصال الأمانة بين الطرفين كاستثناء.
  • إيصالات الأمانة هي الشكل الأكثر شيوعًا لخيانة الامانة وإثبات الديون والحقوق في الأعمال والتجارة.
  • كما نعلم جميعًا فأن إيصال الأمانة هو أن يقوم أحد بتسليم مبلغًا معينًا من الأموال للآخرين كضمان، ثم يسلمه إلى طرف ثالث آخر.

وإلى هنا نكون قد قمنا بالإجابة على سوال متى يكون إيصال الأمانة باطل وما هي أهم مميزات إيصال الأمانة ، وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنك متابعتنا خلال موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى