مال و اعمال

متى يسقط حكم إيصال الأمانة بالتفصيل

من الأسئلة التي تشغل بال العديد من الأفراد متى يسقط حكم  إيصال الأمانة يعتبر وصل الأمانة وثيقة بين طرفين، أحدهما الدائن والآخر المدين، ولا يكتب به تاريخ تسليم، أو توثيق، وهكذا يتمكن المدين من طلب الدفع من الدائن وقتما يشاء، ومن خلال السطور التالية في هذا المقال سوف نوضح كافة التفاصيل التي تتعلق بإيصال الأمانة،ومتى يسقط حكم إيصال الأمانة وهكذا، والعديد من المعلومات الضرورية والهامة بشأن إيصال الأمانة.

 متى يسقط حكم  إيصال الأمانة

لقد قام القانون المصري بتحديد فترة زمنية معينة بعدها حكم إيصال الأمانة وقد تتراوح هذه الفترة بداية من الثلاث سنوات ووصولاً للخمس سنوات، وهذا وفقاً للمادة 341 من قانون العقوبات، حيث يتم سجن الشخص بداية من 24 ساعة وحتى ثلاث سنوات.

ومن خلال القوة المدنية التي يمتلكها إيصال الأمانة والتي تتيح الفرصة للدائن أن يرفع دعوى قضائية على المدين، حتى يتم تعويضه عن الضرر الذي لحق به، وهذا ما تنص عليه المادة رقم 163 في القانون المدني المصري.

متى يكون حكم إيصال الأمانة باطل؟ وما حكمه في الإسلام؟

متى يسقط حكم إيصال الأمانة
متى يسقط حكم إيصال الأمانة

تختلف مدة سقوط حكم إيصال الأمانة من شخص لآخر وذلك وفقاً لعدد من الحالات والتي تتمثل في الآتي.

  • أن يصدر الحكم في غياب الدائن.
  • صدور الحكم في حضور الدائن.

حيث تصل الفترة الزمنية لسقوط حكم إيصال الأمانة في حالة حضور الدائن للحكم الجنائي نحو خمسة سنوات، ويتم هذا بعد أن يعترض الدائن على حكم سقوط إيصال الأمانة الذي قد مر عليه نحو ثلاث سنوات، وهذا وفقاً للمادة 528 من قانون العقوبات.

مع ضرورة عدم وجود مانع لتنفيذ الحكم أو سفر الدائم خارج البلاد، وعندما يقوم الشخص بعمل استئناف في المحكمة الجنائية، وعند الجلسة المحددة لم يحضر جلسة المحكمة، فقد ترفض المحكمة الاستئناف للطعن في الحكم، وفي هذه الحالة قد تؤيد المحكمة حكم سقوط إيصال الأمانة.

 

مدة سقوط الحكم الجنائي الغيابي

عندما يكون المدين خارج البلاد ويصدر حكم جنائي عليه، وهكذا فلن يتمكن من حضور جلسة المحكمة ففي هذه الحالة تكون المدة نحو ثلاث سنوات.

ويحق للدائن أن يقدم دعوة للنائب العام ليتم إدراج اسم المدين وهو الجاني في قائمة الممنوعين من السفر وترقب وصوله، ولكن يبقى لهم الدائن والمدين أحقية التصالح، وإنهاء كافة المشكلات والقضايا من الأساس.

كما أن الحكم الغيابي الخاص بهذا الصك فإنه لا يظهر أبداً في الفيس الجنائى الخاص بالمدين، إلا في حالة أن قام الدائن بإدراج اسم المدين في قائمة الممنوعين من السفر ففي هذه الحالة يظهر في الفيس.

 

 شروط إبطال حكم إيصال الأمانة

يوجد العديد من الشروط التي يجب توافرها من أجل سريان حكم إيصال الأمانة وعند عدم توفرها فقد يتم إبطال إيصال الانانة، وقد تتمثل هذه الشروط في التالي:

متى يكون إيصال الأمانة باطل؟ اهم النصائح القانونية 2022 - ثقافة.كوم
متى يسقط حكم إيصال الأمانة
  • أن يتم كتابة جميع البيانات التي يحتوي عليها إيصال الأمانة بخط اليد، على يد الدائن وهذا في حالة أن يحتوي الإيصال أو يكون بين طرفين فقط، أما إذا كان إيصال الأمانة بين أكثر من اثنين أو ثلاثة، فيقوم بكتابته الموكل.
  • حيث كان سابقا لا تعترف المحكمة بإيصال الأمانة الذي يكون بين طرفين فقط وتعتبره لاغيا، ولكن الآن أصبح الأمر مختلف واعترف بالفعل به.
  • من أهم الشروط الواجب توافرها أن يحتوي إيصال الأمانة على مدة معينة وبعد انتهاء هذه المدة يكن إيصال الأمانة باطلاً.
  • لابد أن يتم كتابته بخط واحد وقلم واحد في الوقت ذاته، لأنه في حالة التلاعب في هذه الأمور فقد اكتشف المحكمة الأمر ويكون واضح لديها.
  • أن يحتوي إيصال الأمانة على قيمة مالية على قدر المعقول، وهذا يعني أنه لا يجوز أن يحتوي إيصال الأمانة على ملايين الجنيهات.
  • من الضروري للغاية أن يخلو إيصال الأمانة من الشطب والقسط لأن هذا يعني تغيير ما يتم كتابته بالإيصال.
  • أن يكون الطرف الأول وهو المدين بالغا وعاقل وكامل الأهلية، أي لا يكن مجنون على سبيل المثال.
  • توقيع المدين على إيصال الأمانة ، مع ضرورة أن يكون التوقيع واضح، مع ضرورة أن يتم وضع بصمة الإصبع الإبهام الذي يوجد باليد اليمني.
  • عندما يكون إيصال الأمانة بين ثلاثة أطراف، يجب أن يكون موضح به محل الإقامة الخاص بالشخص الموكل، والذي يكون مسجل في بطاقة الرقم القومي له.
  • أهمية أن يكون الشخص حقيقي وليس وهمي.

 

 شروط اعتبار الطرف المدين في إيصال الأمانة خائن للأمانة

 هناك عدة شروط لابد من توافرها حتى يتم الحكم على الشخص المدين أنه خائن ومختلس أموال ويكون هذا الحكم من قبل المحكمة الجنائية، وتتمثل هذه الشروط في التالي:

  • الشرط الأول هو استلام الأموال، أي يجب أن يكون الطرف المدين قد تسلم الأموال بالفعل من الدائن، حيث لايجوز أن يتم التوقيع على إيصال الأمانة، قبل إستلام المبلغ المحدد، ولذا فإنه من أخطر الأمور التي قد تحدث، أن يتم التوقيع على إيصال أمانة غير محدد القيمة المالية به فقد يكون هذا التوقيع على بياض وهو من أخطر الأمور فقد يتم كتابة المبلغ بعد التوقيع دون علم المدين.
  • شرط قصد التبديد، وهو الشرط الثاني ويقصد به أن يقوم المدين بصرف المبلغ الذي استلمه من الدائن بشكل مفرط دون أن يفكر كيف سيقوم بسداد هذا الدين للدائن، ودون أن يفكر في الطريقة التي سوف يحصل من خلالها على الأموال من أجل سداد قيمة الإيصال للدائن في الوقت الذي تم تحديده بينهما.
  • شرط النقدية، وهو الشرط الثالث، وهذا يقصد به أن تكون القيمة النقدية التي تسلمها المدين تعادل القيمة التي تم كتابتها في إيصال الأمانة، مع ضرورة أن يكون المبلغ نقود وليس على شكل أمتعة أو بضائع، يستلمها المدين بتعادل نفس قيمة مبلغ إيصال الأمانة.

مميزات إيصال الأمانة

يتميز إيصال الأمانة بعدة مميزات ليتضح عن غيره من الأوراق النقدية ومن أهم ما تميز به ما يلي:

  • من خلال أي مكتبة يمكن الحصول على دفتر إيصالات الأمانة.
  • يعتبر إيصال الأمانة من الأوراق النقدية القوية من الناحية القانونية، ويقصد بهذا أنه يحمي صاحبه من خلال قوة القانون على عكس الشيك البنكي الذي لا يمتلك هذه الميزة
  • في حالة لم يقم الطرف المدين بسداد قيمة الإتصال المدفوعة فقد يتعرض للعقوبة الجنائية وهي السجن.
  • وفي العديد من الأحيان إذا لم يقوم المدين بسداد الدين الدائم على الوقت المحدد فقد يتم تقديم الإتصال للنيابة وسوف يتحمل المدين غرامة مالية على ذلك، حيث ينص قانون العقوبات المصري على ضرورة معاقبة الجاني بشكل واضح وصريح.
  • فمن حق الطرف الدائم أن يرفع دعوى قضائية على الطرف المدين، ومن خلالها يطالبه بالسدادوقد يطالب أيضاً بالتعويض عن الضرر الذي لحق به إثر تأخير المدين الدفع أو السداد في الوقت المحدد
  • وهكذا كانت مميزات إيصال الأمانة عن غيره من الأوراق النقدية الأخرى مثل الشيك البنكي أو غير ذلك.

ومما سبق قد علمنا ما هي شروط حكم إيصال الأمانة وإبطاله، ومتى يسقط حكم إيصال الأمانة وكل ما يتعلق به من مميزات وشروط وغيرها، ومتى يعتبر المدين خائن للأمانة ويتم الحكم عليه حينها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى