طب

ما هي عملية الصمام الميترالي للقلب؟ وهل هي خطيرة 2022

عملية الصمام الميترالي هي عبارة عن عملية سريان الدم من جهة واحدة، وهذا يحدث من خلال الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر عند انبساط عضلة القلب أثناء انقباض عضلة القلب يخرج الدم من البطين الأيسر إلى الشريان الأورطي، ويتم غلق الصمام الميترالي يشتمل على عدم رجوع الدم إلى الأذين الأيسر مرة أخرى.

اقرا ايضاً | اعراض ارتجاع الصمام الميترالي

عملية ارتجاع الصمام الميترالي

لا يوجد بعض من الإشارات والأعراض التي لا يكون هناك أي أعراض لمرض القلب، ولكن في الكثير من الحالات تكون إصابة الصمام الميترالي  يعاني منها المريض لهذا لا بد من إجراء عملية جراحية لمعالجتها.

ما هي عملية الصمام الميترالي للقلب؟ وهل هي خطيرة 2022
عملية ارتجاع الصمام الميترالي

شاهد ايضاً | درجات ارتجاع الصمام الميترالي

كانت تحدث عملية الصمام الميترالي من قبل وقد كان يتم استبدال أو إصلاح تلف الصمام الميترالي بواسطة عمل شق في الصدر، كما أن هذا كان يعتبر شيء كبير جدا وخطر يسبب القلق للمرضى.

كما أنهم كانوا يفضلون أن يعيشوا بهذا المرض خوفا من إجراء هذه العملية الخطيرة ولكن خلال هذه الفترة الخالية وبعد تطور الوسائل الطبية والتقنيات والجراحية، أصبح الأمر سهل جدا وبسيط من إجراء عملية ارتجاع الصمام الميترالي أو ضيق الصمام من خلال فتحة جانبية تجميلية تحت الصدر لا تتخطى الخمسة سنتيمترات، كما يتم إجراء العملية بواسطة المنظار.

ما بعد إجراء عملية الصمام الميترالي

الذي يحدث بعد إجراء العملية هي فترة النقاهة بعد الإنتهاء من هذه العملية أقل من سابقتها في العمليات، كما يمكن أيضا للشخص المريض أن يمارس حياته بشكل طبيعي بعد إجراء أسبوعين من العملية بينما في عملية فتحة الصدر كان المريض يحتاج إلى حوالي 6 أشهر حتى يستطيع بعدها ممارسة حياتها الطبيعية.

ويبقى المريض حوالي أربعة أيام فقط داخل المستشفى بعد إجراء هذه العملية.

تعرف على جميع المعلومات الطبية الخاصة بـ عملية الصمام الميترالي من خلال موقع ميديكازون أكبر منصة طبية في مصر والوطن العربي تضم نخبة من أكبر وأكفأ الأطباء في مصر و الوطن العربي

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى