مال و اعمال

ما هو مفهوم المدن الذكية واهم مميزاتها ؟

ما هو مفهوم المدينة الذكية وأهم خصائصها؟

بسب التطورات الاخيرة في عالم التكنولوجيا وأنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي بدأت الكثير من الحكومات بالتحول نحو المدن الذكية, ما هو مفهوم المدن الذكية؟ ما هي خصائص المدن الذكية؟ كل هذا واكثر سنوضحة لكم في السطور التالية علي موقع ثقافة.كوم.

ما هو مفهوم المدينة الذكية؟

ما هو مفهوم المدن الذكية واهم مميزاتها ؟
ما هو مفهوم المدينة الذكية؟

مصطلح المدن الذكية متردد على مسامعنا منذ العديد من السنوات الماضية، وهي التي تسعى إلى خلق بيئة رقمية، وتعمل على التحفيز على العلم والابداع، والتي تعمل على توفير بيئة مستدامة والتي تساهم في تعزيز الشعور بالسعادة والصحة.

والمدن الذكية يوجد لها أكثر من مفهوم، وأكثر من اسم، ففي الكثير من الأحيان يطلق عليها اسم المدن الرقمية، وأحيانا المدن الأيكولوجية، وتختلف في تحقيق أهدافها بناء على الأهداف التي يتم تحديدها من قبل المشرفين والمسئوليين.

ومن الجدير بالذكر أن الهدف الاساسي للمدن الذكية سوف يتم تحقيقه بناء على المستقبل الاجتماعي والاقتصادي، وتكمن الغاية منها في العمل على توفير بيئة صديقة للبيئة، والتي تعمل على التحفز على الابداع والتعلم، هذا بالاضافة إلى أنها تسهم بشكل كبير في توفير بيئة تعزز بصفة دائمة الشعور بالراحة والسعادة.

ومن الجدير بالذكر أنه إذا كنت قادر على تنفيذ المهام المسئول عن تنفيذها في بيئة العمل الخاصة بك من خلال التطور التكنولوجي، والتي تعمل بدورها على تحسين انتاجية العمل، وتحسين دخل الفرد، ورفع مستوى المعيشة وتحسين بيئة عمل التجارة اونلاين وتوافر الكثير من الخدمات الجيدة والسريعة التنقل، هذا بالإضافة إلى العمل على توفير بيئة عمل تساعد على تحقيق كل ذلك فأنت بلاشك في مدينة بها صفات المدن الذكية.

 

مفهوم المدن الذكية

يمكننا التوصل إلى تحديد أكثر لمفهوم المدن الذكية المستدامة بواسطة الاتحاد الأوروبي للاتصالات، والذي صرح بأنها هي مدينة يتوافر بها الكثير من الأساليب التكنولوجية الحديثة والتي تعمل على تسهيل الحياة، هذا بالإضافة إلى القدرة على تحسين الخدمات الحضرية، وكفاءة العمليات، بالإضافة إلى القدرة على المنافسة.

ومما لا شك فيه أن توفر هذه المميزات سوف ينعكس على تلبية العديد من احتياجات الأجيال القادمة والحالية، وذلك فيما يتعلق بالجوانب الأقتصادية والثقافية، والاجتماعية، وذلك من اجل تكون قادرة المدينة على اكتساب لقب المدينة الذكية.

ما هي خصائص المدن الذكية؟

ما هو مفهوم المدن الذكية واهم مميزاتها ؟
ما هي خصائص المدن الذكية؟

ومن الجدير بالذكر ان الاتحاد الاوروبي قام بتحديد الكثير من العناصر التي تركز على الاقتصاد الذكي، والتي تتمثل في الأشخاص الأذكياء والذين يعتبروا هم الذين يمثلون عنصر المال البشري، هذا بالإضافة إلى الاجتماعيين والمشاركة في اتخاذ القرارات والشفافية.

هذا بالإضافة إلى النقل الذكي فيما يخص التكنولوجيا الحديثة وكذلك البيئة الذكية، والحياة التي تهتم بتحسين الاوضاع الصحية والعمل والسعي على تحقيق سلامة الفرد، وتوفير مرافق تعليمية وسكن اجتماعي من أجل التمتع بها، وتحقيق ترابط جيد.

 

لماذا يحتاج العالم إلى المدن الذكية؟

ما هو مفهوم المدن الذكية واهم مميزاتها ؟
لماذا يحتاج العالم إلى المدن الذكية؟

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن تقرير تم اعداده مؤخرا حول المدن الذكية والذي كشف عن أنه 70% من سكان العالم سوف يستوطنون المدن الذكية، وذلك بحلول عام 2050 ، ويوجد الكثير من التوقعات بناء على الأوضاع الحالية والتي تشير بأن مجلس التعاون الخليجي هو الذي سيحصل على اكبر معدلات فيما يخص المناطق الحضرية والعيش بها، وذلك على مستوى العالم باكمله، حيث أنه من المتوقع أن تستحوذ على 80%  من المساحة العالمية للمدن الذكية.

ومن الجدير بالذكر ان التقرير الذي تم اعداده من قبل الولايات المتحدة الامريكية قام بتوجيه البحث اللازم فيا يخص الجهات المعنية في النظام الايكولوجي للمدن الذكية، هذا بالإضافة إلى أنه قائم على تنفيذ الكثير وتحقيق الكثير من المنافع، والتركي على اهم وسائل التكنولوجيا والاتصالات في المدن الذكية، هذا بالإضافة إلى انه قام بتوضيح أهمية الابداع والابتكار في مجال التكنولوجيا والمعلومات والاتصالات.

وبناء على هذا الأساس تم الانطلاق فيما يخص مشروع المدن الذكية والذي يشمل على 70  مدينة أوروبية، والتي تعمل بدورها على تحقيق نقاط القوة والضعف، والعمل على تحقيق التنمية المحلية المناسبة للجميع، وذلك من اجل أن تصبح مدن ذكية أكثر تنافسا من غيرها.

ومن الجدير بالذكر انه الكثير من التطورات التكنولوجية وخاصة التي ظهرت في الآونة الاخيرة ساعدت الحكومات على تحقيق حلم المدن الذكية، ويرجع السبب في ذلك في أن الكثير من الطورات في انرتنت الأشياء والتي تعمل على تبادل البيانات وربط الاجهزة ببعضها البعض على تدشين أنظمة تحكم مركزية، وذلك فيما يخص توفير استهلاك الطاقة، والعمل على تحسين منظومة إدارة المرور.

ومن الجدير بالذكر أن بسبب تكدس أكثر من نصف سكان الكرة الأرضية في مجموعة من المدن، ومسؤيلات الحكومة فيما يتعلق بأكثر من 70% من انبعاثات الكربون والتي تعمل على استحواذ اكثر من 60 إلى 80% من اجل استهلاك الوقود وفقا للكثير من بينات الاتحاد الدولي للاتصالات، فإن السعي للعيش في المدن الذكية لم يكن رفاهية.

ويوجد الكثير من النماذج العديدة والتي يمكن أن تسهم في تحسين جودة الحياة، والتي من أهمها الشبكات الذكية والتي تساهم في تكنولوجيا الاتصالات في إدارة الشبكات الخاصة بالكهرباء، والتي تعمل عى توفير استهلاك الطاقة.

أذكي مدينتين في الشرق الأوسط

ما هو مفهوم المدن الذكية واهم مميزاتها ؟
أذكي مدينتين في الشرق الأوسط

صرح المحلل الاستشاري شوفاني في موقع لسكاي نيوز أن الدول العربية وبصفة خاصة دول الخليج تعمل على اتخذا الخطوات بشكل سريع فيما يخص المدن الذكية، وعلق على ذلك بان الدول العربية تعتبر على رأس قائمة الدول التي مهتمة بالمدن الذكية وأنشائها، حيث عملت هذه الدول وبذلت قصارى جهدها من اجل التعرف على هوية سكان هذه المدن ومتطلباتهم ورغباتهم، وذلك من اجل توفيرها في هذه المدن عند إنشائها.

من امثلة المدن الذكية؟

ما هو مفهوم المدن الذكية واهم مميزاتها ؟
من امثلة المدن الذكية؟ الامارات

وقد أوضح الشوفاني أن دولة الامارات تعتبر على رأس قائمة دول الخليج العربي والتي مهتمة بالمدن الذكية، فتعتبر هي واحدة من اهم الدول التي أمضت وقت من اجل أن تكتشف هويات وطموحات ورغبات سكانها، والتي تم تأسيسها من اجل تطوير البنية التحتية والقوة الحاسوبية.

وقد أضاف الشوفاني أن الامارات كانت واحدة من أول الدول التي قامت بتأسيس البنية التحتية للمجن الذكية، ولذلك نجد أن مدينتي الامارات دبي وأبو ظبي ما زالا حتى الآن تتصدران رأس قائمة أفضل المدن الذكية في بلاد الشرق الأوسط، وشمال أفرقيا أيضا.

وقد أضاف الشوفاني أن المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة أصبحت تبحث بشكل أكبر فيما يخص المدن الذكية، ويرجع السبب في ذلك في أنها تقوم باستخدام الانترنت ثلاث مرات، ويعتبر هذا المعدل كبير جدا بالنسبة للاستهلاك العالمي، هذا بالإضافة إلى ان الممكلة العربية السعودية تسعى من اجل تأسيس وبناء أكثر من 10 مدن ذكية، وأن تحتل مركز الصدرات في الترتيب العالمي من حيث قائمة أفضل المدن الذكية.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بالمدن الذكية، وذلك من خلال ذكر مفهومها، وأهم الركائز الستة الأساسية لتأسيسها، وأهم الأمثلة عليها، ونود ان نكون قد قدمنا لكم كل ما تودون معرفته حول هذا الموضوع.

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى