/* */
برامج و تطبيقات و حلول تقنيةتعليم و تكنولوجيا

ما هي لغات البرمجة ؟ وأهم 6 أنواع شائعة الاستخدام 2022

ما هي لغات البرمجة؟ وما هي أهم أنواع شائعة الاستخدام من هذة اللغات في يومنا الحالي 2022.في هذا المقال سوف نثرد لكم ما هي لغات البرمجة ؟ و أهمية اللغات البرمجية وجميع  أنواع اللغات البرمجية programming languages وأكثر لغات البرمجة عالية المستوي شيوعا واستخداما الذي اعدة لكم فريق موقع ثقافة.كوم.

لغات البرمجة

لغات البرمجة تعد من أكثر المجالات جذبا للمهتمين بالإنترنت بشكل عام والتكنولوجيا بشكل خاص، وتدفع الكثيرين للبحث عنها ومحاولة التعمق في بحرها، سعيا لتحقيق الأرباح والحصول على واحدة من أكثر المجالات التي تحظى بمستقبل مشرق في العالم خلال السنوات المقبلة.

ولكن قبل الإبحار في هذا المجال، لابد لنا أن نعرف في البداية ما هي لغات البرمجة ؟ وماهي اهم الأنواع الشائعة للإستخدام في البرمجة.

ما هي لغات البرمجة ؟

بشكل مبسط ومختصر تعتبر لغات البرمجة داخل شركات تصميم المواقع هي تلك المسؤولة عن صنع ما نعرفه بصفحات الويب والتطبيقات والبرامج والعناصر الأخرى التي تسهل العمل اليومي في الوقت الحالي، بمختلف المجالات والأنشطة الحياتية، وذلك عن طريق كتابة رمز يفسره الجهاز وينتج عنه إجراء أو نتيجة مرغوبة.

كما يتم تعريف لغات البرمجة على إنها الوسيلة التي يتم من خلالها توصيل سلسلة من الإجراءات أو التعليمات إلى أي جهاز يتطلب ذلك من أجل تحقيق هدف معين.

أهمية لغات البرمجة

تحظى لغات البرمجة بأهمية كبيرة، حيث ساهمت بشكل مؤثر في توفير الوقت والجهد، فيكفيك عزيزي القارئ التخيل أنه بدون لغات البرمجة، لن نكون في عصر المعلومات الذي نجد أنفسنا فيه حاليا، وربما يصل الأمر إلى عدم ظهور العديد من الأدوات المعروفة بمجالات مختلفة.

كما تعتبر لغات البرمجة هي المحرك الأساسي لتنفيذ الآلات والأجهزة الوظائف والمهام المطلوبة منها.

 أنواع لغات البرمجة

ما هي أنواع لغات البرمجة؟ ومن أجل التعرف بشكل مقرب عن هذا المجال الذي صُنف كواحد من أبرز المجالات التي ستستمر وتزدهر خلال السنوات المقبلة، سنستعرض مَعك أهم أنواع لغات البرمجة types of computer programming languages وترتيب صعوبة لغات البرمجة:

 أنواع لغات البرمجة
أنواع لغات البرمجة

1- لغة الآلة

تعتبر لغة الآلة، أكثر الرموز بدائية وتستند بشكل أساسي على الترقيم الثنائي، في 0 و 1، حيث يتم استخدام هذه اللغة مباشرة بواسطة الأجهزة أو أجهزة الكمبيوتر.

2- لغات البرمجة منخفضة المستوى

تعد تلك اللغات أسهل في عملية الفهم والإدخال، إلا أنه يمكنها أن تختلف وفقًا للجهاز أو الكمبيوتر الذي تتم برمجته.

3- لغات البرمجة عالية المستوى

من بين أنواع لغات البرمجة المختلفة تعتبر هذه الفئة هي الأكثر استخداما. ويتم استخدام الكلمات الإنجليزية خلالها، مما يسهل على الشخص التدخل بشكل أكبر مما هو الحال عليه في اللغتين السابقتين.

وفي هذا الإطار يتم تصنيف لغات البرمجة عالية المستوى وفقا لترتيبها الزمني وكذلك تكوينها على النحو التالي:-

  • الجيل الأول: لغة الآلة والمجمع.
  • الجيل الثاني: ومَثل هذا الجيل البداية الحقيقة لـ لغات البرمجة عالية المستوى، ومن الأمثلة على هذه اللغات FORTRAN و COBOL.
  • الجيل الثالث: شهد هذا الجيل من لغات البرمجة، مستويات مرتفعة ومتطورة وتعتبر الأكثر استخدامًا وحداثة في هذه الأيام على غرار (ALGOL 8 ، PL / I ، PASCAL ، MODULA).
  • الجيل الرابع: يعتبر هذا الجيل شائعا بشكل كبير في تطبيقات الإدارة وإدارة قواعد البيانات والمعروفة بـ (NATURAL ، SQL).
  • الجيل الخامس والأخير من لغات البرمجة ذات المستويات المرتفعة، يعد الأكثر تقدمًا، حيث تم تصميمه للذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغة الطبيعية على غرار (LISP ، PROLOG).

عزيزي القارئ إذا كنت تبحث عن شركات برمجة في الرياض أو القاهرة أو أبوظبي ودبي وغيرها من مناطق الوطن العربي، عليك التعرف على أبرز لغات البرمجة الشائعة في يومنا هذا والمستخدمة بشكل مكثف، قبل المضي قدما في هذا الاتجاه والشروع في التعمق بهذا المجال الجذاب والذي يَدر أموالا مرتفعة، ولكن يعتريه بعض التعقيد والصعوبة.

أكثر لغات البرمجة شيوعا واستخداما

بحسب دراسة أجرتها شركة هولندية لتحليل لغات البرمجة الأكثر استخدامًا في جميع أنحاء العالم، فقد حددت عدة لغات يتم استخدامها بشكل يومي وكثيف علي غرار لغات البرمجة القديمة وفقًا لمؤشر TIOBE والتي تعد كدليل لتعلم لغات البرمجة والتي هي على النحو التالي:-

أكثر لغات البرمجة شيوعا واستخداما
أكثر لغات البرمجة شيوعا واستخداما

1-لغة جافا

وفقا لمؤشرات الدراسة، فإن لغة جافا هي الأحدث من حيث الصدور، كما تتمير بـ بساطتها وسهولة قراءتها، ويكفي القول أن تلك اللغة يستخدمها أكثر من 9 ملايين مستخدم على مستوى العالم، بالإضافة إلى تواجدها في مليارات الأجهزة، بما يعادل 15٪ من الإجمالي في العالم مقارنة باللغات الأخرى.

كما تعود أهمية جافا من حيث كونه يتم استخدامه في قطاعات مختلفة، مثل تطبيقات الهاتف المحمول وأدوات التعلم وجداول البيانات، بالإضافة إلى أنه من أكثر المهارات المطلوبة بين المطورين، حيث يعتبر أهم المهارات التي تسعى إليها شركات البرمجيات والتكنولوجيا الرئيسية على مستوى العالم .

2-لغة البرمجة C

تعود بداية ظهور هذه اللغة من البرمجة إلى حقبة السبعينيات في القرن الماضي، وكان لها اسم لم يتغير كثيرًا عن وقتنا هذا معروف بـ “ب”. وتأتي في المرتبة الثانية خلف جافا، لاسيما وأن 12٪ يستخدموا هذه اللغة، فهي ثاني أكثر اللغات استخدامًا في جميع أنحاء العالم، وتتميز بإمكانية تشغيلها على معظم أنظمة التشغيل، مع شيوعها في تطبيقات سطح المكتب.

3-لغة بايثون

في المرتبة الثالثة من بين أكثر لغات البرمجة شيوعا واستخداما تحل بايثون، والتي تعد لغة برمجة متعددة المنصات ومتعددة النماذج، وتتميز بـ بساطتها وقابليتها للقراءة وتشابهها مع اللغة الإنجليزية الأمر الذي يجعلها لغة رائعة ومثالية للمبتدئين في هذا المجال.

4-لغة C ++

تُمثل هذه اللغة، النسخة المتطورة من لغة C، إلا أنها تركز على تطوير تطبيقات وبرامج أكثر تعقيدًا، على سبيل المثال “التدخلات البصرية للعيون”. كما تعتبر برامج تصميم الجرافيك مثالا آخر على استخدام لغة البرمجة هذه.

5-لغة C #

تعرف هذه اللغة كذلك بين مجتمع المبرمجين باسم “C Sharp”. كما تعد تطورا أيضا، للغتي C و C ++.

وجاء تدشين هذه اللغة من لغات البرمجة والتي تستحوذ على 7% من إجمالي الاستخدام العالمي، في عام 2000 لتكون موجهة للكائنات. كما أنها تعمل بشكل كبير مع التطبيقات ضمن إطار .net على غرار استوديو Windows المرئي.

6-لغة Visual Basic

مَثلت هذه اللغة  تطورا كبيرا وسريعا لدى جمهور المستخدمين لـ لغات البرمجة خلال السنوات الأخيرة، لاسيما وأنها لا تتطلب قدرًا كبيرًا من المعرفة مثل C # على سبيل المثال، وتتميز بالبساطة وسهولة الاستخدام والتطبيق.

عزيزي.. إذا كنت تستعد للمضي في هذا المجال المعقد، أو كنت تهدف للحصول على افضل شركة تصميم وبرمجة مواقع، فعليك التعرف أولا على لغات تصميم المواقع من أجل تحقيق أكبر قدر من الاستفادة والخروج بالشكل والتصميم الذي تريده لموقعك أو مدونتك.

وتتنوع لغات البرمجة المستخدمة في تصميم مواقع الإنترنت ، فالدول الغربية تنتهج على سبيل المثال لغة كتابة من اليسار إلى اليمين (LTR) ، بينما البعض الآخر على غرار دولنا العربية يعتمد كتابة من اليمين إلى اليسار (RTL). إلا أنها بشكل أساسي لابد أن تحتوي على لغتين كحد أدنى، ويكون لديها مرونة في التوجه بأكثر من لغة للجمهور المستهدف.

وفي ظل التحول المتزايد نحو عالم الإنترنت والمواقع الإلكترونية، فأنتا مطالب قبل الشروع في هذا المجال، بـ التخطيط الجيد وتصميم مواقع الويب بشكل يمكنك من الوصول لجمهورك المستهدف وتقديم الخدمة له بشكل يجعله عميل دائم لديك، ويُميزك عن غيرك من المواقع الآخرى التي تتشارك معك في نفس المجال.

وفي الخاتمة نكون قد اجبنا علي ما هي لغات البرمجة؟ وما هي أهم أنواع شائعة الاستخدام من هذة اللغات في يومنا الحالي 2022 وفي انتظار اي تعليقات او اقتراح في التعليقات اسفل المقال.

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock