منوعات

كيف تقوم بتنظيف وحماية مرتبة السرير الخاص بك؟

اهلا وسهلا بكم في موقع ثقافة.كوم ومعنا في هذا المقال سوف نعرف كيف تقوم بتنظيف وحماية مرتبة السرير الخاص بك؟ خطوة بخطوة للعناية بها والبقاء عليها صحية وامنة برونقها اكبر مدة ممكنة في منزلك فتابعونا .

كيف تقوم بتنظيف وحماية مرتبة السرير؟

مرتبة السرير هي واحدة من أهم الأجزاء التي لا غنى عنها في غرفة النوم وفي المنزل بكل تأكيد، وتعد هذه القطعة الأساسية هي التي يلجأ إليها الإنسان بعد وقت شاق ومتعب وبعد إجهاد جسدي وعقلي خلال اليوم ويأمل الإنسان أن يحصل على ما يريده من نوم هادئ ومريح يعيد إليه التوازن مرة أخرى ليستطيع إكمال مهامه اليومية مرة أخرى.

لذلك يجب عن التفكير في شراء مرتبة جديد اختيارها بعناية وعدم الذهاب مع التصاميم الخارجية البراقة ولكن الاهتمام بما هو أهم من ذلك وهو نوع المرتبة من حيث المواد المصنوعة منها وكم الراحة الذي توفره مرتبة السرير.

ففي كثير من الإحصائيات والدراسات التي تشير أن مرتبة السرير الغير جيدة تكون من الأسباب الأساسية التي تسبب الأمراض المختلفة بالتحديد من منطقة الظهر والعمود الفقري والرقبة، ويمكن أيضا لمرتبة السرير أن تكون سبباً في انخفاض التركيز والأرق والكسل المستمر الذي يلحق بالإنسان نتيجة عدم حصوله على نوم مريح خلال فترة الليل.

ولكن سنتخطى هذه المرحلة وسنفترض أنك قمت بشراء مرتبة السرير الأنسب وقمت أيضا بشراء وسادة سرير مناسبة ومريحة ولا تسبب أي آلام أو أوجاع لمنطقة الرقبة، وأنك أيضا قمت بشراء منتجات اللباد المناسبة التي تحافظ على دفء سرير النوم والعمل على منح أقصى درجات الراحة للإنسان أثناء النوم.

يكمن هنا سؤال هام، هل هذا كافي؟ بنسبة كبيرة ستكون الإجابة نعم، ولكن لا يجب أن تهمل الحفاظ على مرتبة السرير وحمايتها، فكما ذكرنا أنه من الطبيعي أن يقضى الشخص أوقات طويلة نائما لكن يجب الحفاظ على نظافة المرتبة وعدم السماح للميكروبات والبكتيريا وحتى الغبار والأتربة أن تتراكم على جسم المرتبة حتى لا تضر بصحة الإنسان على المدى البعيد.

 

خطوات تنظيف وحماية مرتبة السرير الخاص بك

تنظيف وحماية مرتبة السرير الخاص
تنظيف وحماية مرتبة السرير الخاص

ولذلك سنسرد عدد من النصائح التي يجب الاهتمام بها للحفاظ على صحة المرتبة الخاصة بك وتنظيفها وحمايتها أيضا.

عَرّض مرتبة السرير للشمس باستمرار

الشمس هي نعمة كبيرة منحها الله لنا، وتعد حرارة الشمس الكبيرة بمثابة مطهر طبيعي من الجراثيم والميكروبات التي تتراكم على الأقمشة أو المنسوجات وغيرها.

لذلك يجب الحرص بشكل كبير على تعريض مرتبة السرير للشمس وتهويتها بشكل متكرر حتى تقضي أشعة الشمس على الميكروبات والجراثيم الموجودة على جسم مرتبة السرير.

كما يجب أيضا الحرص على غسل المفارش الخاصة بمرتبة السرير وتركها لمدة زمنية أمام أشعة الشمس خصوصاً في فصل الشتاء حيث يكثر انتشار الجراثيم التي يمكن أن تضر بشكل مباشر صحة الإنسان إذا انتقلت هذه الميكروبات لجسم الإنسان أثناء النوم.

قم بشفط الأتربة والغبار عن طريق المكنسة الكهربائية

يتم استخدام الكثير من الأدوات لشفط والتخلص من الغبار والأتربة وأحد أهم هذه الأدوات هي المكنسة الكهربية التي تقوم بشفط الغبار الذي يتراكم في المناطق الضيقة التي يصعب الوصول إليها وتنظيفها بالشكل العادي.ز

ويُنصح باستخدام المكنسة الكهربية للتخلص من الغبار الموجود في الحواف وأطراف مرتبة السرير التي ممكن أن تسبب مشاكل في التنفس لمرضى الحساسية وغيرها.

يجب تغيير اتجاه النوم على المرتبة بشكل دوري

أصبحت مراتب السرير الموجودة في الأسواق الفترات الأخيرة تتخذ شكل جسم الإنسان لذلك فالنوم على جهة واحدة يعرض مرتبة السرير للإنحناء.

لذلك ينصح بتغيير اتجاه شكل اتجاه النوم على المرتبة بشكل دوري (كل 15 يوم) على سبيل المثال للحفاظ على العمر الافتراضي لمرتبة السرير.

ضرورة شراء غطاء مضاد للماء للحفاظ على مرتبة السرير

يمكن أن تتعرض مرتبة السرير في أي وقت لانسكاب سوائل مختلفة عليها مما قد يسبب ظهور البقع على جسم المرتبة بجانب تأذي قلب المرتبة وهذه البقع من الممكن أن تسبب الروائح الكريهة في المستقبل وغيرها.

لذلك ينصح بشراء غطاء واقي لمرتبة السرير ويوجد الكثير من الأنواع ولكن ينصح أيضا باستخدام الواقي المضاد للماء خاصة إن كان لديك أطفال.

ضرورة التخلص من الروائح الكريهة

تنظيف وحماية مرتبة السرير الخاص
تنظيف وحماية مرتبة السرير الخاص

تسبب الروائح الكريهة الكثير من الإزعاج أثناء النوم، ومع بداية فصل الصيف وخصوصاً في المناطق التي تتعرض لرطوبة شديدة يكثر ظهور الروائح الغير محببة نتيجة التعرق ونتيجة العديد من الأسباب المختلفة كعدم التهوية الجيدة على سبيل المثال.

لذلك يجب التخلص من هذه الروائح عن طريق استخدام المواد الكيماوية مثل مادة “بيكربونات الصوديوم” وغيرها من المواد المختلفة التي يمكن الحصول عليها واستخدامها بسهولة شديدة.

اتباع ارشادات الصيانة والتنظيف الخاصة بنوع المرتبة الخاص بك

كل علامة تجارية تخصص عدد من ارشادات التنظيف والصيانة الخاص بنوع المرتبة، لذلك فيجب اتباع هذه الارشادات عند التنظيف أو الصيانة حتى لا تخرج مرتبة السرير الخاصة بك من الضمان التابعة له وتفقد من قيمتها الكثير.

الحرص على تنظيف المفارش واللباد جيداً

تعد المفارش واللباد التي يستخدم الإنسان كغطاء أثناء النوم ويقوموا بالحفاظ على درجة حرارة الجسم وتوفير الدفء اللازم من أهم العوامل التي من الممكن أن تسبب المتاعب لمرتبة السرير الخاصة بك مثل تراكم الغبار أو انتشار الروائح الكريهة الناتجة عن عدم تنظيفهم بشكل مستمر ودوري.

عدم تعريض المرتبة للمياه بشكل مباشر

يسبب الماء الكثير من المتاعب والمشاكل للمنسوجات وإسفنج وخامات المرتبة إذا تراكم عليها.

لذلك يجب الحرص الشديد على عدم تعريض المرتبة لأي نوع من المياه أو السوائل المختلفة حتى لا تسبب المشاكل في المستقبل.

ولا ينحصر الماء في الماء المباشر وحسب بل أيضا في الأقمشة المبللة التي مازالت تحتفظ بقدر قليل من المياه، ولتفادي هذا الأمر كما ذكرنا سابقاً يمكن استخدام غطاء واقي ضد المياه.

عايدة صالح

محررة في العديد من المواقع البحثية و الاخبارية وخبيرة تربوية وحاصلة علي الدراسات العليا في علم التربية ونظم المعلومات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى