اخبار و خدمات السعودية

كم قيمة مخالفة عدم ربط حزام الأمان ومتى تنزل؟ لعام 2021

كم قيمة مخالفة عدم ربط حزام الأمان ومتى تنزل؟

كم قيمة مخالفة عدم ربط حزام الأمان ومتى تنزل؟ لعام 2021 1442 اعددنها لكم بكل التفاصيل في السطور الاتي التي اعدها لكم فريق موقع ثقافة.كوم .

ما هي قيمة مخالفة عدم ربط حزام الأمان

كم قيمة مخالفة عدم ربط حزام الأمان ومتى تنزل؟ حيث أن المملكة العربية السعودية قامت على وفرت للمواطنين الإدارة العامة للمرور في عام 1381، وهي تختص بالنقل وتربط الإدارة بمديرية الأمن العام إدارية ومالية.

وقد حددت الحكومة السعودية نطاق ومسؤوليات الإدارة العامة للمرور تتمثل إحدى مسؤولياته في الإشراف على حركة المرور من خلال الخطط والمشاريع الموضوعة، وغرامات مالية على أي مخالفات مرورية يقوم بارتكابها السائقين، وخلال السطور القادمة سوف نتعرف على قيمة المخالفة لعدم ربط حزام الأمان وموعد نزولها فتابعونا.

الإدارة العامة للمرور

كم قيمة مخالفة عدم ربط حزام الأمان ومتى تنزل؟
كم قيمة مخالفة عدم ربط حزام الأمان ومتى تنزل؟

الإدارة العامة للمرور هي إحدى الهيئات العامة التي تقدم للمواطنين داخل المملكة العربية السعودية الخدماة التي ترتبط بالمرور، وتختص في مجال أعمال المرور.

حيث تم إنشاء الإدارة العامة للمرور في عام 1381 هـ، ثم أعيد تنظيمها عام 1387 هـ، واختصاصاتها وتحدد الحكومة السعودية المسؤوليات حتى تصبح إدارة عامة تابعة إلى مديرية الأمن العام وتم تخصيص لها ميزانية خاصة بها، حيث تستخدم هذه الميزانية في العديد من المشاريع والخطط لتطوير وتنظيم حركة المرور في المملكة العربية السعودية.

 

كم قيمة مخالفة عدم ربط حزام الأمان ومتى تنزل؟

الكثير من المواطنين في السعودية يتساءلون عن كم قيمة مخالفة عدم ربط حزام الأمان ومتى تنزل؟ حيث يتم تحديد هذه القيمة على كل مخالفة يقوم بها السائق بناءً على خطورة ونوع المخالفة المرورية، وتعد الإدارة العامة للمرور انتهاك عدم ارتداء حزام الأمان أمرًا خطيرًا وقد تم تحذيرها كثيرًا لأن هذا الانتهاك يمثل درجة عالية من المخاطر، وتم تحديد قيمة المخالفة كما يلي:

 

كم قيمة مخالفة عدم ربط حزام الأمان ومتى تنزل؟
كم قيمة مخالفة عدم ربط حزام الأمان ومتى تنزل؟
  • وتقدر الإدارة العامة للمرور المخالفات المالية تتراوح ما بين 150 ريالا و 300 ريال ويحدد المبلغ على حسب الخطورة.
  • بحيث يقوم الإدارة بإصدار أصغر المخالفات والتوقيع على أكبر المخالفات عند صدور قرار من اللجنة المختصة.

شاهد أيضاََ : دفع المخالفات المرورية و الاستعلام عن المخالفات بالمملكة 1442

موعد نزول مخالفة عدم ربط الحزام

تتيح المديرية العامة للمرور على الفور إدراج مخالفات عدم ارتداء حزام الأمان على أنها مخالفات مرورية، وفي بعض الحالات، تكون المهلة المحددة لرفع دعوى مخالفة عدم ربط حزام الأمان هي من 2 إلى 10 أيام، ولا يصدر محضر المخالفة خلال المهلة المحددة، تُضاف المخالفات تلقائيًا إلى سجل المخالفات التي يرتكبها سائق المركبة.

متى تنزل مخالفات نظام ساهر

يعتبر نظام ساهر يساعد المواطنين في المملكة على ضبط المخالفات المرورية التي ترتكب في شوارع المملكة العربية السعودية، ويعد ذلك النظام مهم للغاية حيث يساعد في كشف المخالفات المرورية دون استثناء.

إلا أن نظام ساهر لا يمكنه التقاط مخالفات عدم ربط حزام الأمان، لذلك طورت المملكة العديد من كاميرات المراقبة لتستطيع من المراقبة الفورية لقيادة المخالف الذي لا يرتدي حزام الأمان.

كما تستخدم نظام ساهر عندما قطع الإشارة الحمراء، ويجب دفع غرامة لقطع الإشارة، ولا يمكن دفع الغرامة بالتقسيط، وبدلاً من ذلك تم دفعها مباشرة للبنك وإضافتها إلى حساب المواطن من خلال موقع إلكتروني يسمى أبشر.

تختلف مدة إنخفاض الإشارة من يومين إلى أسبوع، وتصل قيمة الغرامة حوالي 3000 ريال، ولن يتوقف ولا يمكن حظرها، ويجب أن تفهم ضمان الصلاحية قبل إرسال رسالة حول مخالفة ساهر.

 

تكرار نفس المخالفة

كم قيمة مخالفة عدم ربط حزام الأمان ومتى تنزل؟
كم قيمة مخالفة عدم ربط حزام الأمان ومتى تنزل؟

كما إجابنا سابقاً على كم قيمة مخالفة عدم ربط حزام الأمان ومتى تنزل؟ يجب أن نتعرف على غرامة تكرار نفس المخالفة، حيث أنه بعد أقل من شهر على العقوبة الأولى، ستشدد الإدارة العامة للمرور بعقوبة عدم ربط حزام الأمان، وإذا قام السائق بتكرر تكرار نفس المخالفة مرة أخرى، ستفرض اللجنة المختصة في هذه الحالة غرامة تصل إلى 300 ريال.

كما يجوز للجنة إصدار قرار بمنع السائقين من القيادة لمدة 24 ساعة، وفي بعض الحالات يجوز للجنة توقيع العقوبتين على السائق في نفس الوقت في بعض الحالات.

متى تنزل مخالفة عدم ربط الحزام للراكب

وبحسب بيان توضيحي صادر من الإدارة العامة للمرور، أوضح البيان المخالفة أن الراكب بجانب السائق الذي لم يقوم بارتداء حزام الأمان وقد أكدت الإدارة أنه حدثة مخالفة الراكب المجاور للسائق بعدم ربط حزام الأمان، فإنه سيعاقب على غرار السائق، وأوضحت أن هذه المخالفة بنفس خطورة مخالفة السائق، بغرامة لا تقل عن 150 ريال لتصل إلى 300 ريال.

 

استعلام المخالفات المرورية

قدمت الإدارة العامة للمرور بعض الأرقام للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، والتي تساعدهم من خلالها الاستعلام من المخالفات المرورية، حتى يتمكن المواطنون من استخدام هذه الأرقام للتواصل مع إدارات المرور المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة والاطلاع على المخالفات من قبل السائقين، وأعداد إدارات المرور الخاصة في مناطق مختلفة بالمملكة هي كما يلي:

الإدارة

رقم الجوال

رقم مرور الرياض 0114411111
رقم مرور العاصمة المقدسة 0125601411
رقم مرور المدينة المنورة 0148364200
رقم مرور محافظة جدة 0125600449
رقم مرور محافظة الطائف 0127468666
رقم مرور منطقة تبوك 0172382077
رقم مرور الحدود الشمالية 0175321760
رقم مرور الجوف 0146241646
رقم مرور عسير 0172242236
رقم مرور نجران 0175224404
رقم مرور جازان 0173177147
رقم مرور الشرقية 0138260111
رقم مرور منطقة القصيم 0163811010

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا حول كم قيمة مخالفة عدم ربط حزام الأمان ومتى تنزل؟ والتي تعرفنا على كافة المعلومات التي تطبقها الإدارة العامة للمرور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى