تعليم و تكنولوجيا

أفضل كليات أدبي من حيث الشغل لطلاب القسم الأدبي

في هذا المقال سوف نوضح لكم أفضل كليات أدبي من حيث الشغل لطلاب القسم الادبي وأفضل التخصصات الأدبية من مجموعة احسن كليات الأدبي من حيث الشغل للبنات والبنين 2022 و جميع كليات الأدبي واقسامها اعدها لكم فريق موقع ثقافة.كوم .

كليات أدبي

أفضل كليات أدبي هي مجموعة من الكليات بتفرعاتها المتخصصة التي تناسب طلبة الشعبة الأدبية في الثانوية العامة المصرية.

حيث يشغل أذهان الكثيرين في مرحلة التعليم الثانوي إختيار الكلية وتخصصها، والجدير بالذكر أن كليات الشعبة الأدبية متعددة، ولكل منها شروط معينة للقبول بالإضافة لشرط تخطي المجموع الكلي للدرجات.

والذي يختلف كل سنة بإختلاف قرارات الحكومة والظروف المحيطة بالسنة التعليمية نفسها. ويتم توضيح مزايا الكليات الأدبية وذلك حتى تتمكن من مساعدة أبناءك في تحديد المجال الذي يرغبون في التخصص فيه، وبالتالي العمل من خلاله في وظائف مستقبلية متعددة.

أفضل كليات أدبي من حيث الشغل

من خلال تلك الفقرة سنعرض لك مجموعه من كليات أدبي، كما سنوضح مجال عمل كل كلية منهم:

أفضل كليات أدبي من حيث الشغل
كلية الإقتصاد والعلوم السياسية

كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

تعتبر من كليات الشعبة الأدبية، ويوجد حد أدني من المجموع للقبول فيها كل سنة.

يختلف المجموع باختلاف السنة، ويكون الحد الأدنى في الغالب لا يقل عن 394.5 درجة، والكلية تمتد الدراسة فيها لحوالي 4 سنوات.

كما تفتح فرص للطلبة للعمل في بعض الوظائف ومنها السلك الدبلوماسي، وجميع المجالات الاقتصادية والسياسية في الدولة.

علاوة على ذلك يكون للطلبة فرص عديدة للعمل في البورصة بكل تخصصاتها، وبعض الوظائف المرموقة في الوزارات والسفارات داخل مصر أو خارجها.

وغالبًا ما يعمل خريجي كلية الإقتصاد والعلوم السياسية في وزارة المالية، أو يتخصص البعض منهم في كتابة المقالات التحليلية للأوضاع الإقتصادية في داخل مصر أو عالميًا.

بالإضافة لوجود فرص عديدة للعمل في وزارة التجارة المصرية أو بعض شركات الاستثمار.

كلية الإعلام

تعتبر كلية الإعلام من كليات القمة التي يمكن لطلاب الشعبة الأدبية الالتحاق بها، وهي كلية تمتد الدراسة فيها لأربع سنوات.

حيث تتعدد التخصصات في كلية الإعلام، حيث يوجد تخصص يتبع قسم الصحافة، بينما يوجد تخصص الإذاعة والتليفزيون، وتخصص اللغة الإنجليزية، تخصص رابع لمجال التسويق والدعاية والإعلان.

والجدير بالذكر أن طلبة كلية الأعلام يحق لهم العمل في الكثير من المجالات، فالبعض يتخصص في الصحافة المكتوبة بكل أنواعها ومنها الصحافة الفنية أو الصحافة السياسية أو صحافة الرأي والتحليل.

بالإضافة لوجود مجال واسع للعمل داخل شركات الدعاية والإعلان المختلفة، أو العمل في القنوات التليفزيونية الخاصة والعامة.

أفضل كليات أدبي من حيث الشغل
كلية الإعلام

  اقرأ أيضاً: أفضل طرق الدراسة بفاعلية وأهم طرق المذاكرة الفعالة

أفضل كليات أدبي في مصر

الكليات التي تقبل خريجي الشعبة الأدبية متعددة، وبعض منها يتطلب النجاح في إمتحانات القبول السابقة للتقديم. حيث يكون من بينها كل من الكليات التالية:

كلية الفنون الجميلة

من أهم كليات أدبي الفنية ، حيث أنها كلية تقبل الطلبة من الشعبتين الأدبي والعلمي، وتمتد الدراسة فيها لخمسة سنوات.

كما يتم التخصص داخل الكلية لأقسام عدة، منها قسم التصوير، والذي ترتكز فيه الدراسة على الرسم الزيتي واللوحات.

بينما قسم النحت يتخصص في تعليم الطلبة أسس النحت بكل أشكالها.

إلى جانب قسم الرسوم المتحركة الذي يساعد الطلبة في فهم آلية عمل أفلام الرسوم المتحركة.

بالإضافة إلى قسم المسرح، والذي يدرس فيه الطلبة أسس تصميم الأزياء لعروض المسرح وتصميم الديكورات المسرحية وغيرها من الفنون.

والجدير بالذكر أن كلية الفنون الجميلة تحتاج لنجاح الطلبة المتقدمين في إمتحانات القبول حتى يتسنى لهم التقديم بعد تحقيق الحد الأدنى من القبول من حيث الدرجات.

أفضل كليات أدبي من حيث الشغل
كلية الفنون الجميلة

اقرأ أيضاً: أحلي أفكار هدايا تخرج للبنات والشباب فخمة ولائقة

كليات أدبي القاهرة

هناك بعض كليات أدبي الموجودة داخل محافظة القاهرة،والتي توجد داخل جامعة القاهرة على وجه التحديد، وعلى رأس تلك القائمة هي كلية الآثار والتي يوجد فرع لها داخل جامعة القاهرة في الجيزة.

 كلية الآثار

هي كلية من الكليات المرموقة في كليات أدبي، ويكون الحد الأدنى للقبول فيها سنويًا حوالي 91 %.

ويختلف هذا الحد بإختلاف التنسيق الخاص بالجامعات كل سنة، حيث يرتفع بعض الأحيان ليصل إلى 94 %.

وجدير بالذكر أن الطلبة تتخصص في دراسة كل أفرع التاريخ القديم، من حيث الأحداث التاريخية النظرية وطرق ترميم القطع الآثرية وفقًا للتغيرات الحديثة.

علاوة على ذلك يحق للطالب اختيار القسم الذي يرغب فيه من ضمن ثمان اقسام مختلفة، ومنهم الآثار الإسلامية والآثار المصرية والآثار الأفريقية والآثار البحرية وقسم الترميم.

كلية الآثار لديها فرع في محافظة بني سويف، يستقبل جميع طلبة محافظات الجنوب المصري، وتم افتتاح هذا الفرع في عام 2016 لتخفيف الضغط على جامعة القاهرة.

حيث يتم توزيع الطلبة تبعًا لمكان السكن جغرافيًا، ويكون هذا بناءً على تنسيق الطلاب في الثانوية العامة.

كليات الأدبي وأقسامها 2022

في الفقرات السابقة وضحنا مجموعة من كليات أدبي وأقسامها المختلفة. وفيما يلي سنستكمل مجموعة من الكليات الأدبية وأقسامها و سنوضح مجالات العمل التي يمكن للطلاب الالتحاق بها بعد التخرج:

أفضل كليات أدبي من حيث الشغل
كلية الألسن

 كلية الألسن

تعتبر كلية الألسن من أفضل كليات أدبي المرموقة، والتي من شروط دخولها الحصول على مجموع عال قد يصل إلى 96 %.

يحق للطلبة التابعين لشعبة الأدبي الالتحاق بكلية الألسن، وهي كلية متخصصة في دراسة اللغات.

يوجد منها أقسام متعددة يقوم الطلبة فيها بالتخصص في دراسة اللغة الأسباني أو الإيطالية أو التركية أو العبرية أو الفارسية أو العربية.

علاوة على ذلك تتواجد فروع عديدة لكلية الألسن ومنها فرع جامعة قناة السويس في محافظة الإسماعيلية. كما يوجد فرع جامعة بني سويف، وفرع جامعة عين شمس، وفرع جامعة المنيا، وفرع جامعة أسوان وفرع سوهاج وفرع الأقصر.

اقرأ أيضاً: افضل مقدمة وخاتمة بحث جاهزة لجميع الموضوعات

كلية اللغات والترجمة

تعتبر من الكليات المشهور في كليات أدبي، حيث أنها كلية متخصصة في دراسة اللغات، ويتواجد فرع الكلية في محافظة أسوان وفرع في جامعة القاهرة.

كما أنها تعادل في محتواها العلمي كلية الألسن، ويوجد العديد من الأقسام بداخلها ومنها قسم الترجمة الفورية وقسم الدراسات الإسلامية باللغة الإنجليزية.

كليات أدبي
اللغات والترجمة

اقرأ أيضاً: شرح نظام جدارة و كيفية تسجيل الدخول والمميزات والشروط المطلوبة

احسن كليات الأدبي من حيث العمل

التخصص داخل الجامعات المصرية والكليات يعتبر خطوة أولى للشباب قبل الالتحاق بمجال العمل، وتوفر احسن كليات الأدبي من حيث العمل التخصصات التي توجد في كليات أدبي الكثير من فرص العمل، التي يحتاجها سوق العمل في هذا التوقيت، ومن بينها:

كليات أدبي
كلية السياحة والفنادق

كلية السياحة والفنادق

تعتبر من كليات أدبي التي تقوم على تدريب الطلاب على العمل في مجال السياحة، حيث يعمل خريجي كليات السياحة والفنادق المصرية في مجالات عدة.

حيث يكون من بين هذه المجالات كل من مجال الخدمات الفندقية، وذلك يفتح بابًا واسعًا للعمل في افخم الفنادق الكبرى وفي الدول الخليجية أو في بعض الدول الأجنبية.

والجدير بالذكر أنه يمكنك العمل في الكثير من الأقسام داخل الفنادق أو المنتجعات أو شركات السياحة الكبرى، حيث يتخصص البعض في العلاقات العامة أو مجال المطاعم أو مجال الحجوزات.

كلية التربية

كلية تربية من أكثر الكليات شهرة بين كليات أدبي، حيث انها تقوم على تخريج المعلمين في الأجيال التالية.

كما يعتقد البعض أن التدريس هو مجال العمل الوحيد لخريجي كلية التربية، وفي حقيقة الأمر أن كلية التربية تؤهل الطلبة للعمل في مجالات عديدة، وخاصة في أقسام اللغات.

حيث يتسنى للطالب العمل كمترجم في حالة التخرج من الشعبة الإنجليزية أو الإيطالية أو الفرنسية، ويمكن أيضًا لخريجي قسم التاريخ أن يجدوا فرص مناسبة في مجال السياحة والإرشاد.

بالإضافة لإمكانية العمل في مجال العلاج النفسي والإرشادي في حالة الالتحاق بشعبة علم النفس.

والجدير بالذكر أن طلبة كلية التربية يحق لهم العمل في مجال التدريس بصوره المختلفة داخل المدارس الخاصة والعامة.

كليات أدبي متعددة بشكل كبير، وذلك يرجع لوجود أقسام عديدة في كل كلية منهم، مما يوفر للطلبة مساحة واسعة من الاختيارات في سوق العمل المستقبلي.

ولكن ما يهم حقًا هو المحاولات الفردية الشخصية في فترات التعليم الأكاديمي. حيث أن الدورات التدريبية والتجارب العملية تساعد الطلبة في تقليص مساحات الاختيار. وبالتالي النجاح في الإستقرار على تخصص العمل المناسب لاحقًا، ونتمنى لكم تجربة موفقة.

يمنى عبد الناصر

مخرجة تليفزيون، مشرفة seo ، كاتبة محتوى، تسويق إلكتروني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى