مال و اعمال

شراء شقق في اسطنبول – افضل طرق الاستثمار العقاري في تركيا 2022

هناك العديد من الأشخاص ممن يهاجرون إلى اسطنبول يودون شراء شقق في اسطنبول العاصمة لما لها من موقع متميز ومكانة تاريخية عريقة، ولكن أسعار الشقق في اسطنبول هي أهم المواضيع التي يتساءل عليها العديد من الأشخاص وخاصة من يبحثون عن شراء شقق في اسطنبول والإقامة بها .

وهذا الأمر يختلف من شقة لأخرى ولكل منها معايير تأخذ في الاعتبار عند عملية البيع والشراء ولكل شقة منهم سعر خاص بها وفقا لقربها من الخدمات وغيرها.

اسعار الشقق في اسطنبول

من أكثر المواضيع التي يهتم بها الشعب التركي هو الشؤون العقارية التركية، حيث يوجد عدد كبير من الأشخاص يبحثون عن شراء شقق في اسطنبول ومن أهم المواضيع في الحديث لدينا اليوم من خلال مقالنا هو تحديد قيمة تقريبية أو وسطية لسعر  الشقق في اسطنبول، وقد يقع المشتري في خطأ بسيط عند الشراء، وهو في الغالب عدم التمييز بين أسعار الشقق في اسطنبول بقيمة السوق وبين العقار الذي يود المشترى شراؤه أو بيعه.

حيث تعد القيمة التسويقية هي سعر السوق لمثل هذه الشقة، وسعر السوق هو السعر الذي يتم تقديره للمشترين النشطين المستعدين لدفع سعر الشقة مباشرة والانتقال للعيش بها.

وتكون دائماً قيمة متوسطة بدون الخدمات الزائدة التي عادة ما تزيد من سعر الشقة، والتي لا تتضمن المساوئ والسلبيات في هذا العقار، التي قد جعلت صاحبه يشرع في بيعه، بسعر يعد رخيص.

وقد تختلف أسعار الشقق عند الشراء في اسطنبول خارج المجمعات السكنية، ولكنها تلد في السعر للشقة التي تقع داخل المجمعات السكنية، في العاصمة اسطنبول، ويختلف سعر الشراء وفقاً للخدمات المميزة التي تقدمها المجمعات السكنية في اسطنبول.

معايير قياس أسعار شراء الشقق في أحياء اسطنبول

هناك مجموعة من المعايير على أساسها يختلف سعر شراء شقق في اسطنبول، ومن أهم هذه المعايير ما يلي.

شراء شقق في اسطنبول
شراء شقق في اسطنبول – افضل طرق الاستثمار العقاري في تركيا 2022

القرب من خطوط المواصلات الحديثة

حيث تعتبر الشقق التي تقع بالقرب من محطة المترو أو محطة الترام فاي غالية الثمن عند الشراء عن غيرها من الشقق التي تبعد مسافة كبيرة عن محطة المترو، وهذا ينطبق على الشقق في نفس الحي، كما أنه كلما ابتعدت الشقق عن محطات المترو فإن سعرها يكون اقل وخاصة عندما تبتعد عن المحطات الرئيسية.

القرب من مراكز التسوق

نظراً لأن اسطنبول مدينة سياحية وتجارية، فإن مراكز التسوق التجارية بها تعد أحد المميزات التي تميز العقارات كذلك عند الشراء، حيث يوجد مولين شهيرين باسطنبول هما،

مول أوف اسطنبول، جواهر مول فعندما تكون الشقة على مقربة من هذين المركزين وغيرها من المولات التجارية تكون الشقة بسعر أعلى.

القرب من مشروعات البنية التحتية

هناك العديد من المشاريع الحالية والتي تتواجد تحت الإنشاء في اسطنبول ومنها جسر البوسفور، ومطارات اسطنبول وغيرها فإن قرب شقق في اسطنبول من هذه المنشآت يعمل على زيادة أسعار الشراء لهذه الشقق، أكثر من غيرها من العقارات البعيدة عن هذه المشاريع.

كما أن الشقق التي تقع بالقرب من الطرق السريعة ومحطات المترو الجديدة يتأثر سعرها بشكل إيجابي، وهكذا فإن قيمة سعر الشقق في اسطنبول يختلف بشكل تام عن سعر السوق ولكن هذا الفرق في العديد من الأحيان لا يتجاوز أكثر من 25% في الطبيعي، سواء كان بالزيادة أو النقصان.

أسباب زيادة سعر الشقة في اسطنبول عن سعر السوق

شراء شقق في اسطنبول - افضل طرق الاستثمار العقاري في تركيا 2022
شراء شقق في اسطنبول – افضل طرق الاستثمار العقاري في تركيا 2022

هناك عدة أسباب على أساسها يختلف سعر الشقة عن الشراء في اسطنبول عن سعر السوق، ومنها أن يكون العقار ضمن مجمع سكني حديث، حيث يختلف سعر العقارات في اسطنبول عن المجاورة لها لكنها ليست واقعة ضمن هذه المجمعات، والسبب في ذلك يرجع للخدمات التي تتوفر لدى شقق في اسطنبول ضمن المجمعات السكنية حيث توفر خدمات حماية وأمن وترفيه داخل المجمعات.

كما تلعب الإطلالة دور رئيسي في سعر الشقة في اسطنبول عند الإقدام على شرائها، مقارنة مع غيرها من العقارات في المبنى ذاته، وحتى في الطابق نفسه قد يختلف سعر شقة عن أخرى وفقا الإطلالة الخاصة بها.

كما أن الشقة المفروشة يختلف سعرها عند الشراء عن الشقة التي لا يوجد بها أثاث، حيث تكون أغلى في الثمن منها، وكلما كان الأثاث جيداً وصالح للإستعمال كلما كان هذا الأثاث جيداً كلما زاد سعر شراء وبيع الشقة

كما أن العقارات التجارية الناجحة تكون بسعر غالي وأغلى من سعر العقارات التجارية الجديدة أو الفارغة، كما أن موقع العقار التجاري هام وضروري فقد يعطيه سمعة طيبة تنتقل من البائع إلى المشتري.

أسباب انخفاض سعر الشقة عن سعر السوق المجاورة

هناك عدة أسباب تؤثر في انخفاض سعر شراء الشقة عن سعر السوق المجاورة وهذه الأسباب تتمثل فيما يلي:

  • عندما يحتاج المنزل إلى أعمال إصلاحات وترميم.
  • في حالة أن كان البائع وحاجته إلى بيع العقار بشكل عاجل.
  • شراء عقارات مازالت قيد الإنشاء يعطي فرصة للحصول على سعر منافس لأسعار العقارات الجاهزة.

مميزات السكن و أثرها على اسعار الشقق اسطنبول

لابد أن يحدد المشتري السبب وراء شراء شقة في اسطنبول حتى يتمكن من الاختيار والموازنة بين العديد من الخيارات التي توضع أمامه، ولابد أن يوازن بين مميزات السكن مع أسعار الشقق في اسطنبول بشكل عام حتى يتمكن من اختيار الشقة التي تناسب احتياجاتهم وإمكانياته، وسوف يستطيع الاختيار عند القيام بالمنافسة بين عدة حالات من حالات الشقق السكنية في اسطنبول، ومنها ما يلي.

القرب والبعد من مركز ولاية اسطنبول

حيث تختلف الأسعار لبعض أحياء اسطنبول عن غيرها من المناطق، وكلما اقتربت المنطقة من مركز اسطنبول كلما زاد سعر العقار وارتفع، حيث يبدأ سعر العقار مما يقارب 200 ألف دولار ، حتى 500 ألف دولار، وهذه النسبة العالية في المناطق السياحية.

أما عن سعر عقارات اخرى بمناطق مختلفة تبتعد قليلا عن مركز ولاية اسطنبول، فقد يصل سعر العقار نحو 120 ألف دولار، وكلما ابتعدنا عن مركز المدينة وقلت المواصلات وابتعدت فتنخفض أسعار العقارات، ومنها منطقة بيليك دروز التي تقع على المتروبوس السريع والتي يبلغ سعر الشقة في هذه المنطقة نحو  59 ألف دولار، ومن المتوقع أن ترتفع الأسعار في هذه المنطقة قريبا في حالة افتتاح خط مترو جديد.

في مناطق المشاريع الحديثة والتحول الحضري

شراء شقق في اسطنبول - افضل طرق الاستثمار العقاري في تركيا 2022
شراء شقق في اسطنبول – افضل طرق الاستثمار العقاري في تركيا 2022

في هذه المناطق قد ارتفع أسعار الشقق نظراً لتوافر المشاريع الحديثة بها والبنية التحتية وهي من أهم أسباب ارتفاع أسعار شقق في اسطنبول، حيث ارتفع سعر العقارات في منطقة باسان اكسبريس، إلى ثلاثة أضعاف السعر فقط خلال ثلاث سنوات.

كما أنه من المتوقع أن ترتفع أسعار العقارات في منطقة باشاك شهير والتي تقرب مطار اسطنبول الجديد، حيث تنال اسم اكبر مطار بأوروبا، ولذا فقد شهدت المناطق المحيطة به، ولكن يود شراء شقق في هذه المنطقة فسوف يبلغ سعر الشقة في هذه المنطقة نحو 80 ألف دولار.

وهكذا فقد تعرفنا عن معايير ارتفاع وانخفاض سعر شقق في اسطنبول، لمن يبحث عن الشقة المثالية.

شاهد المزيد: اهم مميزات الاستثمار العقاري في دبي 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى