اخبار و خدمات السعودية

سوق تقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية

تكنولوجيا المعلومات في السعودية

تكنولوجيا المعلومات في السعودية وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية هي دراسة وتطوير وتنفيذ انظمة المعلومات التقنية المعتمدة على الحاسوب من الناحية العلمية وفي هذا المقال سوف نوضح لكم أهم المعلومات حول سوق تقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية.

تقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية

تقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية
تقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية

تكنولوجيا المعلومات في السعودية تبحث تقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية في كيفية تطبيق التكنولوجيا لحل المشكلات التجارية والتنظيمية في جميع المجالات على نطاق واسع.

تهتم المملكة العربية السعودية بشكل كبير بتطوير البنية التكنولوجية للمساعدة في نشر تقنية المعلومات تحتل المملكة العربية السعودية المركز الرابع عالميا في الجيل الخامس وإنترنت الأشياء، وذلك عبر أكثر من 6000 برنامج موزعين في مختلف مناطق و مدن المملكة.

  • تعمل السعودية بشكل مستمر على تدريب وتأهيل الكوادر البشرية بآخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة ، حيث عملت على تدريب أكثر من 18 ألف كادر وطني في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.
  • تم اطلاق برامج رواد التقنية فى 4 مناطق رئيسية في المملكة وذلك بالتعاون مع أكثر من 40 شريك من مختلف القطاعات الخاصة والحكومية والغير ربحية.
  • العمل على إطلاق 8 مراكز ابتكار في التقنيات الناشئة.
  • يبلغ حجم سوق تقنية المعلومات والتقنيات الناشئة في المملكة حوالي 45 مليار ريال.

تكنولوجيا المعلومات في السعودية

تكنولوجيا المعلومات في السعودية
تكنولوجيا المعلومات في السعودية

تعمل جهود المملكة في تقنية المعلومات في السعودية  تطوير تقنية المعلومات ومن أبرزها ما تقدم جامعة التكنولوجيا السعودية من برامج في التعليم العالي والذي يتوافق مع تطور التكنولوجيا في السعودية ورؤية تخصصات 2030

  • تطمح الجامعة أن يشار إلى تعليمها كإحدى أفضل الجهات التعليمية محليا و عالميا حيث تعمل على تقديم مختلف الأبحاث النظرية والتطبيقية في المجالات العلمية الحديثة وغيرها من المجالات.
  • بذلك تهيئ جيل جديد قادر على مواكبة التطور التقني في المملكة بجانب التكنولوجيا المالية في السعودية وكيفية التعامل معه.
  • تتميز شبكات الجيل الخامس بسرعتها الفائقة عند الاستخدام.
  • تنافس الولايات المتحدة والصين في مجال الـ .5G
  • يدخل مرحلة جديدة في عام 2022 كما أنه سوف تدور منافسة قوية حول من يستطيع أن يدفع بتقنية الجيل الخامس بسرعة أكبر إلى الاستخدام الجماعي من خلال الشبكات السلكية في المنازل والأعمال لكافة الناس، وليس فقط من خلال الهواتف الذكية.

فقد أتيحت التكنولوجيا الحديثة في شبكات الجيل الخامس لأول مرة في عام 2019 إلا أنها كانت باهظة الثمن ومحدودة بالعمل في بعض المناطق والمدن حول العالم.

أما في عام 2020 انطلقت شبكات الجيل الخامس على نطاق أوسع لتصبح تقدم بحزم بيانات ضمن أسعار معقولة في متناول الجميع.

الانتشار العالمي لإنترنت الأشياء IOT

انتشر مفهوم إنترنت الأشياء في الفترة الأخيرة بشكل كبير لكن لم يتوفر العدد الكبير من التطبيقات كما كان متوقع لكن انتشار تقنية الجيل الخامس سيساهم في انتشارها بشكل أسرع.

تعتبر شركة أمازون من الشركات الرائدة في استخدام أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة، فقد عملت على إطلاق سلسلة متاجر Amazon Go عبر الإنترنت

وهو نظام يعمل على استخدام تقنيات إنترنت الأشياء ورؤية الآلة لتمكين المستهلك من التسوق دون فحص يدوي الإيرادات في سوق إنترنت من المتوقع أن يصل إلى 69.66 مليون دولار أمريكي في عام2022. 

الذكاء الاطناعي

أي استخدام للتكنولوجيا لا يخلو من أحد عناصر الذكاء الاصطناعي.

بدأت الشركات في إيجاد طرق للوصول إلى كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في التصنيع وتحسين أعمالهم وتجربة العملاء لديهم، بالإضافة إلى تسريع وتبسيط العمليات و الصناعات التجارية المختلفة.

أصبح الذكاء الاصطناعي يشكل جزء أساسي من الحياة اليومية فلا بد أن تقوم باستخدام الأنظمة المختلفة للأجهزة الذكية المدعمة بتقنيات الذكاء الاصطناعي مثل  بلغت قيمة سوق البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي في المملكة العربية السعودية 164.48 مليون دولار أمريكي في عام 2020 ، ومن المتوقع أن تصل إلى 891 دولارًا أمريكيًا.

التكنولوجيا الحديثة في السيارات ذاتية القيادة

تنقسم القيادة في السيارات إلى خمسة مستويات حيث ان المستوى الاول يتحكم بها السائق والمستوى الخامس هي القيادة الذاتية بشكل كامل دون تدخل السائق،

وعلى الرغم من أن المستوى الخامس مستوى ذاتي بالكامل لم يتحقق بعد، إلا أنه من الممكن تحويل بعض سيارات تيسلا التي تتمتع بحلول التكنولوجيا الحديثة.

على سبيل المثال : الى  وضع القيادة الالية على الطريق السريع ولكن هذا يمكن فقط حتى المستوى الثاني المتمثل بدعم القيادة أو المستوى الثالث الذي يتم تشغيله بواسطة السائق في حالة الطوارئ.

التطور في مجال الرعاية الصحية

سيتم استخدام الذكاء الاصطناعي في تحديد الأمراض من الصور الطبية. بدأت شركات في الولايات المتحدة  واليابان باستخدام التكنولوجيا الحديثة في التحليل الجيني للتعرف على مختلف الأمراض وتوفير طرق الوقاية منها.

سوف يساهم تطور الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة العلاج حيث أنه سيتم تشخيص الكثير من الصور الطبية باستخدام الذكاء الاصطناعي.

عادة ما يتم التقاط الصور الطبية باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي بالأشعة السينية.

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى