تعليم و تكنولوجيا

تعلم طريقة التصوير الاحترافي بالهاتف

 

اهلا وسهلا بكم في موقع ثقافة.كومومعنا في هذا المقال سوف نتعرف علي تعلم طريقة التصوير الاحترافي بالهاتف و كيفية العناية بالعدسة الخاصة بالهاتف المحمول و اساسيات التصوير بالجوال.

التصوير الاحترافي بالهاتف

منذ أن دخل الهاتف الذكي عالمنا غير حياتنا و قلبها رأسا على عقب  ، و بغض عن النظر عن السلبيات أو الإيجابيات فإنه لا خلاف على الدور المحوري الذي لعبه الهاتف في تبسيط  مسائل و مهام كانت قبل ظهوره تعتبر تحديا لا يجيده إلا أصحاب الإختصاص و منها التصوير الفوتوغرافي الاحترافي بالجوال …

وفيما يلي سوف نتعرف علي أساسيات التصوير و تعلم كيفية التصوير الاحترافي بالموبايل بأبسط طريقة و أسهل طريقة بالهاتف الذكي.

ماهي طريقة التصوير الاحترافي بالهاتف؟

و من أهم المجالات التي أحدث فيها الهاتف ثورة لا مثيل لها مجال التصوير الاحترافي باستخدام كاميرا الموبايل..، حينما طرحت نوكيا لأول هاتف فيه كاميرا مدمجة سنة 2001 .

منذ ذلك الحين بدأت ثورة التصوير الاحترافي بالجوال و بدأت الشركات المصنعة للهواتف تسابق بعضها  من أجل التفوق على المنافسين في هذ المجال الواعد ، سباق لا يزال إلى يومنا هذا محتما.

و لكن السؤال الذي يسأله الجميع هو : كيف أصور صورا احترافية بالهاتف؟؟

و من أجل الإجابة على هذ السؤال هناك طرق للتصوير الاحترافي بالهاتف أهمها:

 

تنظيف الكاميرا

الكاميرا هي أداة التصوير مما يعني أنه من أجل طريقة  تصوير إحترافي  بالهاتف يجب على المصور الإعتناء بأداته (الكاميرا) و كلما كانت عدسة الكاميرا نظيفة كلما كانت جودة  التصوير أعلى ، و مما ينبغي توضيحه هنا بأن كاميرا الهاتف حساسة جدا قد يتأثر أداؤها بمجرد حصية غبار دقيقة جدا..

الإضاءة

تعد الإضاءة العنصر الأكثر أهمية في طريقة التصوير الاحترافي بالهاتف، أهمية الإضاءة في عملية التصوير الإحترافي بالهاتف  دفعت أهل الإختصاص إلى اعتبار أن “الصورة الجيدة هي الإضاءة الجيدة”  و هو أمر في غاية الأهمية و الدقة معا في التصوير بالهاتف ..

التركيز

يعتبر التركيز من  اهم طرق التصوير على أهميته و محورية دوره في طريقة التصوير الاحترافي بالهاتف إلا أنك تجد القليل فقط ممن يهتم بأمر التركيز (focus).

أصبح التصوير بخاصية التركيز سهل جدا إذ يكفي أن تضغط على شاشة الهاتف مقابل النقطة التي تريد التركيز عليها لتتضح في الصورة .

و في حالة التقاط صورة لعنصر قابل للحركة ، يفضل الضغط على نقطة التركيز قبل الضغط على زر التقاط الصورة مباشرة و ذلك لتفادي الإضطراب الذي قد تسببه الحركة مما يشوش على جودة الصورة و دقتها..

 

التقريب الرقمي zoom

من اجل احتراف التصوير, لا ينصح المختصون في طريقة التصوير الاحترافي بالهاتف باستخدام التقريب الرقمي لأن استخدامه يؤدي إلى قص الصورة و هو ما يؤثر سلبيا على جودتها .

بدل ذلك ينصح باستخدام التقريب البصري في وضع التصوير و هو خاصية أصبحت منتشر في الكثير من الهواتف و هي مساعدة على جودة الصورة  بالهاتف النقال..

الإعدادات settings

من اجل احتراف التصوير الفوتوغرافي بالهاتف , لا ينصح الخبراء بترك الإعدادات بيد الكاميرا  لأنها قد تخطئ أحيانا في تحديد الإضاءة و التركيز المطلوبين من أجل دقة الصورة.

و بالتالي يتوجب على صاحب الصورة بأن يضبط إعداداته تبعا للمشهد الذي سيصوره وبذلك يتحكم في طريقة التصوير الاحترافي بالهاتف

تعلم طريقة التصوير الإحترافي بالهاتف اساسيات التصوير -موقع ثقافة.كوم
تعلم طريقة التصوير الإحترافي بالهاتف اساسيات التصوير -موقع ثقافة.كوم

التثبيت

من اساسيات تعلم التصوير الفوتوغرافي و من أجل صورة إحترافية و ذات جودة عالية  لا بد من ثبات الموبايل و تفادي الحركة و الإضطراب سواءا حركة الموبايل أو إضطراب المصور نفسه .

و ذلك لأن حركة الموبايل  أثناء عملية التصوير الاحترافي بالهاتف  تؤثر بشكل سلبي جدا على الصورة فتظهرها مشوشة و غير دقيقة ، أما اضطراب المصور فقد يؤدي إلى أخذ لقطة غير التي كان يريد ، إذا من أجل دقة و جودة التصوير  لا بد من تثبيت الكاميرا و ثبات صاحبها..

 

العناصر الإرشادية

العناصر الإرشادية هي عناصر داخلة في المشهد الذي تنوي تصويره و المصور المحترف يستخدم تلك العناصر من أجل جودة صورته إذ يوظفها كعامل جمالي في المشهد الذي يصوره .

و هو ذكاء فطري في طريقة التصوير الاحترافي بالهاتف و يمكن أيضا لأي مصور اكتسابه من أجل تصوير احترافي بالهاتف

التقاط عدة صور لنفس المشهد

من اساسيات تعلم التصوير الاحترافي انه بعد عملية التصوير و عندما تبدأ في مراجعة المادة المصورة قد لا تعجبك لقطة معينة وبالتالي أثناء التصوير عندما يعجبك مشهد ما .

لذا لا تقم بالتقاط صورة واحدة له بل قم بالتقاط أكثر من صورة من زوايا مختلفة ومنظور مختلف وأيضاً من مسافات وأبعاد مختلفة، ففي كل مرة ستكتشف أن الصورة الأصلية قادرة على إنتاج عدد لا متناهٍ من الصور التي تنبض كل واحدة منهم بحياة مختلفة لتحكي قصة مختلفة

كيف أفهم طريقة التصوير الاحترافي بالهاتف؟

باتباع العوامل المذكورة و الحرص على تنفيذها عند كل عملية تصوير بالهاتف بشكل عام فإن المصور يضمن بأنه اتبع أهم العناصر التي تساهم في جودة التصوير و تساعدك بأن تصبح مصورا إحترافيا باستخدام الهاتف

و يعد التصوير عملية ليست بالصعوبة البالغة و ذات أهمة قصوى خاصة للمبتدئين في عالم التصوير و أصحاب حسابات الإنستغرام و قنوات اليوتيوب و غيرها مما يفرض على مرتاديه جودة التصوير و دقته..

و في الخاتمة نكون قد اوضحنا لكم افضل طريقة التصوير الاحترافي بالهاتف والتي هي محور اهتمام محبي التصوير باستخدام بالهاتف الجوال واهم اساسيات التصوير بالهاتف وافضل نصائح لاحتراف التصوير بالهاتف الذكي.

ayman shabaan

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية واهتم بمصادر المعلومات ودقتها من اجل توفير انقي معلومات للزائر علي الاطلاق باحتراف كامل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى