منوعات

تعرف علي انواع القماش ومعرفة الأفضل لعام 2021

تعرف علي انواع القماش ومعرفة الأفضل لعام 2021 بالتفصيل  و ما هي انواع القماش واسمائها ؟ وكيفية اختيار افضل انواع القماش الصيفية لعام 2021 ؟ و افضل انواع القماش في فصل الشتاء قد اعدها لكم فريق موقع ثقافة.كوم .

اشكال و انواع القماش

انواع القماش وأسمائها كثيرة وكثير منا يتجاهل أنواع الأقمشة ولا يعرف فوائدها كما لا نعرف أفضل نوع من انواع الأقمشة وكيفية استخدامه. لذلك سنرى من خلال تلك المقالة كل شيء عن الأقمشة بالتفصيل.

يجب أن تعرف جميع انواع الاقمشة وأيها يناسبك. هناك العديد من الأنواع المختلفة منها على سبيل المثال يستخدم البعض في الشتاء ليمد الجسم بالدفء وفي الصيف يتم استخدام الأقمشة القطنية الخفيفة.

ما هي انواع القماش واسمائها ؟

للأقمشة نوعان أساسيان هما : 

اولا : الاقمشة الصناعية 

الأقمشة الصناعية مصنوعة من مواد غير نباتية أو بذور النباتات. بدلاً من ذلك فهي مصنوعة من منتجات كيميائية لذلك الاقمشة الصناعية أقمشتها متينة وفاخرة.

 بينما البعض الآخر خفيف جدا وفاخر أيضا لأنه يستخدم في فساتين الزفاف وتزيين الحفلات وأشياء أخرى كثيرة ومنها :

أقمشة الستان

انواع القماش - الستان
انواع القماش – الستان

وهي من الأقمشة الصناعية التي تعمل بشكل جذاب ويمكن استخدامها في فساتين الزفاف وتزيين أماكن الزفاف.

 كما تستخدم في فساتين الحفلات والسهرات. كما يمكن استخدامها في تزيين الهدايا.

أقمشة النايلون

 وهو من انواع القماش التي تكون مشتقة من البترول وتستخدم في صناعة الحقائب والمحافظ الرجالية والنسائية وكذلك للأطفال وأشياء أخرى كثيرة.

أقمشة الليكرا

وهي من الأقمشة الصناعية التي يمكن أن تحتوي على إضافة القطن والكتان عند صنعها. وتستخدم في صناعة ملابس الحفلات.

 يعطي مظهرًا جذابًا للغاية عند ارتداء الملابس المصنوعة من أقمشة الليكرا لأن هذا النوع طويل القامة وعندما ترتديه يظهر جاذبيتك.

أقمشة الكروشية

انواع القماش - الكوروشية
انواع القماش – الكوروشية

وهي من انواع القماش الصناعية التي تزين أشياء كثيرة مثل صناعة مفارش المائدة للبيت وتزيين الهدايا الخاصة بالمناسبات. وهي من أجمل الأقمشة الزخرفية.

أقمشة الشيفون 

هو قماش خفيف جدا وشفاف بلمسة ناعمة وجذابة. ويستخدم في صناعة فساتين الحفلات العامة وفساتين الزفاف وأشياء أخرى كثيرة.

أقمشة التول 

له نسيج ناعم ويستخدم لتزيين الحفلات وأيضًا في فساتين الحفلات والسهرات والافراح للكبار والصغار على حد سواء. وتضفي عليها مظهرًا لائقًا وجذابًا في طالتهم وهو ايضا من انواع القماش الصناعية.

أقمشة الفسكوز

انواع القماش -الفسكوز
انواع القماش -الفسكوز

إنه أحد انواع الأقمشة الناعمة والملونة وهذه الأقمشة تجعل جميع الملابس مريحة جدًا للارتداء.

أقمشة الكشمير

هو من الأقمشة الصناعية التي نصنعها في الملابس وتعمل بطريقة جذابة ومريحة لمن يرتديها وهي من الأقمشة النادرة التي يمكن أن تستخدمه في الشتاء والصيف لأنه في الشتاء يمتص الحرارة وفي الصيف يمتص البرودة.

أقمشة الدانتيل 

وهو قماش خفيف للغاية يتم استخدامة في تزيين فساتين الزفاف وتزيين حفلات الزفاف كما نستخدمه لتزيين فساتين الحفلات والسهرات وملابس الأطفال وأشياء أخرى كثيرة.

ثانيا : الأقمشة الطبيعية

تصنع انواع القماش الطبيعية من مصادر نباتية وجلود حيوانية وايضا مصنوعة من إفرازات خيوط ديدان القز. وهي من الألياف التي تخرج من جلد الحيوانات وتصنع الأقمشة الطبيعية.

 كما أنها مصنوعة من بذور النباتات ولا تسبب آثارًا جانبية مثل الأمراض كإحمرار الجلد ولا يسبب حساسية في جسم الانسان.

ومن أنواعها :

أقمشة القطن 

انواع القماش -القطن
انواع القماش -القطن

هو من الأقمشة الطبيعية التي تم استخدامها منذ القدم وهي جيدة جدًا لصنع الملابس وارتدائها بشكل مريح للغاية.

 يستخدم في العديد من أنواع صناعة الملابس وتعمل الملابس القطنية على امتصاص العرق وأيضاً لتهدئة الشخص الذي يرتدي الملابس القطنية.

أقمشة الكتان 

يعتبر الكتان أيضًا من انواع القماش التي تم استخدامها منذ القدم وهو من أوائل الأقمشة التي تم تصنيعها واستخدامها. وهي من الأقمشة التي تصنع منها جميع انواع الملابس حيث انها تعمل على امتصاص العرق.

 كما تعمل على قلة احمرار الجلد والطفح الجلدي والملابس الخارجية المصنوعة من الكتان تعطي مظهرًا لائقًا وجذابًا للشخص الذي يرتدي ملابس الكتان.

أقمشة الحرير 

هو نسيج طبيعي ذو ملمس ناعم للغاية ومظهر جميل وجذاب ولائق رغم قوامه الناعم ومظهره الجميل. كثير من الناس يرتاحون لارتداء هذا الحرير ويبدو جميلاً جداً.

أقمشة الصوف

انواع القماش - الصوف
انواع القماش الصوف

مصنوع من جلود بعض الحيوانات وتصنع منه ألبسة كثيرة للمصانع ويدفئ الجسم في الشتاء. يمكنك أيضًا شراء الصوف وصنع الملابس الصوفية التي تحتاجها في المنزل لأن هذا هو النوع الوحيد من القماش الذي يمكنك صنعه في المنزل.

أقمشة الجوت

هو من انواع القماش القطنية التي يصنعونها من نباتات القطن ويستخدمونها في صنع أشياء كثيرة مثل الأحذية وأشياء أخرى كثيرة.

 كما يستخدمونها أيضًا لصنع أكياس من الخيش وبسط من الخيش كما يقومون بتزيين السجاد بقطعة من قماش الجوت هذه ويستخدمون قماش الجوت لأشياء كثيرة.

أقمشة الاسيتون

هو أحد الأقمشة القطنية التي تأتي من بذور نباتات القطن. إنه قماش فاخر ويعتبرونه حريرًا لفخامته وكثافة قوامه الجذاب.هذا القماش مصنوع من أقمشة ثمينة مثل الحرير والقطن والكتان.

يتم من خلالة عمل الفساتين الاضخم والاكثر فخامة في الليل والحفلات الكبيرة وهو مكلف للغاية.

كيفية اختيار افضل انواع القماش الصيفية لعام 2021 ؟

مع قدوم الصيف قد يكون من الصعب الحصول على أفضل أنواع الأقمشة الصيفية لأننا نشهد ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة وكل هذا يشجعك على الإهتمام بملابسك وخاصة الملابس التي ترتديها. 

من أجل الشعور بالبرودة وتقليل شدة درجات الحرارة لتتمكن من القيام بالأنشطة اليومية التي تقوم بها واختيار الأقمشة المناسبة لموسم الصيف مع مراعاة اختيارك أن تمتص هذه الأقمشة رائحة العرق.

يقول الخبراء إن أفضل طريقة لمساعدتك على الشعور بالانتعاش في الصيف هي اختيار الأقمشة المناسبة . يجب أن تكون الملابس واسعة وفضفاضة قليلاً لراحتك وتجنب الملابس الضيقة في الأجواء الحارة.

 ووفقًا للدراسات الألمانية فإن الملابس الفضفاضة والخفيفة هي الخيار الأفضل للأقمشة الصيفية لتسمح لك بالحركة دون الشعور بالكسل أو الانزعاج من التعرق المفرط .

افضل انواع القماش في فصل الشتاء

عند دخول فصل الشتاء تبدأ في تنظيم خزانة ملابسك استعدادًا للطقس البارد لذلك لا داعي لارتداء الكثير من السترات الصوفية عند الخروج. ستبدو في النهاية نسخة منتفخة وستظل تشعر بالبرد.

ومن أفضل تلك الأقمشة كالتالي : 

أقمشة الصوف

حيث يمتاز الصوف بالعديد من المميزات في فصل الشتاء وهي : 

  • يتميز الصوف بقوته العالية ومتانته.
  •  لا تخضع للتجاعيد والانكماش.
  •  امتصاص الرطوبة في الجسم.
  •  عازل حراري يحافظ على حرارة الجسم ويبقيه دافئًا. 

أقمشة الكورودروي

وهو نسيج ثقيل منسوج عادة ما يكون من القطن السميك ويتميز بكونه (ألياف ملتوية _ دافئة _ مريحة _ متينة ومقاومة للانسكابات والبقع).يمنحك مظهرًا بسيطًا يوميًا يبقيك دافئًا وهو الأفضل وخيارًا رائعًا للملابس الشتوية. كما أنها مثالية وأنيقة للملابس الخارجية.

أقمشة الموهير

انواع القماش - الموهير
انواع القماش – الموهير

تشتهر الموهير بأقمشتها الرقيقة والدافئة بشكل رائع وتوفر ملمسًا رائع عند مزجها بأقمشة محبوكة تسمى (Diamond Fiber) للنعومة. نراه في كثير من الاستخدامات مثل (البلوزات والبناطيل _ البيجامات _ القبعات والقفازات _ حتى في البطانيات).

أقمشة الفرو

عند إضافة سترة أو معطف من الفرو إلى ملابسك الشتوية أمر ضروري  فإن الفراء هو أحد أقدم أشكال الملابس ويُعتقد أن له استخدامًا واسعًا وفاخرًا ودافئًا.

 فإن الحصول على معطف فرو هو شيء يجعلك تبدو أنيقًا وجذابًا مثل إنها قطعة فاخرة ورائعة كما أنها حديثة بشكل لا يصدق .

بعد الانتهاء من هذا المقال عن انواع القماش وأسمائها نأمل أن نكون قد استفدنا من المعلومات الخاصة بأنواع الأقمشة وكيفية استخدامها واختيار الأفضل للفصل المناخي والافضل لك .

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى