منوعات

أفضل 15 أنواع الأقمشة للخياطة النسائية الصيفي والشتوي والخريفي

أفضل 15 أنواع الأقمشة للخياطة النسائية الصيفي والشتوي والخريفي نقدمها لكم حيث تعد الخياطة من أكثر المهن المنتشرة بين العديد من فئات المجتمع وكلاً، وفقاً لمستواه، يطلب أنواع قماش، حيث توجد العديد من أنواع الأقمشة للخياطة التي تصلح للخياطة والتي تتفاوت في السعر وتصلح للعديد من المناسبات.

ومن خلال المقال والديكور التالية سوف نتناقش عن العديد من أنواع الأقمشة التي يمكن استخدامها في الخياطة،والتي تتعدد وتصلح للعديد من فصول السنة.

أهم أنواع الأقمشة للخياطة

توجد مجموعة كبيرة من أنواع الأقمشة للخياطة التي تتناسب مع العديد من الاستخدامات وتصلح لعدة اغراض ومن أهم الأقمشة التي يمكن استخدامها للخياطة ما يلي:

أنواع الأقمشة للخياطة النسائية
أهم أنواع الأقمشة للخياطة

القطن

أنواع الأقمشة للخياطة
أنواع الأقمشة للخياطة – القطن

من أفضل وأشهر أنواع الأقمشة للخياطة كما أنه سهل في الخياطة المنزلية، فهو من أنواع الأقمشة الرائعة والتي تصلح لكافة فصول السنة الشتاء والصيف والربيع والخريف، إلى جانب أن تنظيفه واسئله سهل جداً في الماء، ومن أهم ما يميز خامة القطن أنه لا يتأثر بدرجة حرارة المياه العالية، ولذا فهو مناسب للخياطة وسهل في الإستخدام.

 

الصوف

أنواع الأقمشة للخياطة
أنواع الأقمشة للخياطة – الصوف

هو واحداً من الخامات المستخرجة من الحيوانات والتي يستخدم بشكل كبير في تصنيع الملابس الشتوية، فهو من المواد التي تحتوي على ألياف طبيعية من أكثر ما يميزها أنها تعمل على تدفئة الجسم بشكل جيد.

إلى جانب أن الصوف من أكثر أنواع الأقمشة للخياطة الخفيفة في الوزن والتي تتميز بالمرونة والقوة وتتعدد أنواع الصوف فمنها، الصوف الكشميري الهندي وهو من أرقى أنواع الصوف، والنوع الثاني من الصوف هو الموهير، والثالث المارينو.

 الكتان

أنواع الأقمشة للخياطة
الكتان – أنواع الأقمشة للخياطة

من أنواع الأقمشة للخياطة الممتازة الرائعة والمميزة التي تم استخدامها منذ قديم الزمن، وهو القماش الذي يتم اشتقاقه من نبات الكتان، وهو أحد الأقمشة اللامعة والباردة المفضلة في فصل الصيف.

ولكن الكتان من عيوبه أنه يتجعد بشكل سريع وكذلك أقل مرونة من قماش القطن، وله العديد من الأنواع الشهيرة وهب الدانتيل، والكتان الدمشقي.

 

البوليستر

أنواع الأقمشة للخياطة
أنواع الأقمشة للخياطةر – قماش البوليستر

هو أحد أنواع الأقمشة للخياطة الصناعية، حيث يتم استخراجه من مادة بترولية تسمي البوليمر وقد يتم مزجه مع الصوف في الخياطة وصناعة الملابس، وهذا يسهل عملية الكي للملابس، كما أن قماش البوليستر من أفضل أنواع الأقمشة التي تعمل على التدفئة ولذا فقد يستخدم في صناعة الملابس الشتوية، لأنه من المواد جيدة التدفئة، وكذلك يستخدم البوليستر في صناعة الفرش للأسرة، ومن السهل جدا خياطة البوليستر مع غيره من الأقمشة.

الحرير

أنواع الأقمشة للخياطة
أنواع الأقمشة للخياطة – قماش الحرير

هو أحد الأقمشة الطبيعية التي ينتج خيوطها دودة القز، وهو أحد الأقمشة المستخدمة في الخياطة، والتي يمكن استخدامه في خياطة الملابس الغالية لأنه من الأقمشة الرائعة والغالية، والتي لها دور كبير في صناعة العديد من الملابس المميزة ومن أشهر أنواع الحرير هو الشيفون، والتفتا، وكذلك الكريب.

 

 الفيسكوز

أنواع الأقمشة للخياطة
أنواع الأقمشة للخياطة – الفسكوز

وهو نوع من الحرير الصناعي الذي يتكون من عدة مركبات كيميائية ومواد تتميز بالنعومة وكذلك لها مزايا تساعد على الامتصاص بفاعلية ولديها القدرة الفائقة على ذلك.

ولذا فهي من أفضل أنواع الأقمشة المستخدمة في الخياطة فهو مناسب للصيف وبارد ومتميز.

النايلون أفضل أنواع الأقمشة للخياطة

النايلون - أفضل أنواع الأقمشة للخياطة
النايلون – أفضل أنواع الأقمشة للخياطة

هو نوع أقمشة قريبة من البوليستر، حيث يعد من أنواع الأقمشة المستخدمة في الخياطة فهو أقل تكلفة من الأقمشة الأخرى، وهو كذلك من الأقمشة المستخرجة من المواد الكيميائية، والذي يتميز بالعديد من المميزات فهو خفيف الوزن، ومرن وقليل الكثافة، وأهم ما يميزه أنه يستخدم في الخياطة وفي تفصيل العديد من التصميمات الملابس ولا يحتاج إلى الكي.

الليكرا

الليكرا - أفضل أنواع الأقمشة للخياطة
الليكرا – أفضل أنواع الأقمشة للخياطة

هو من أنواع الأقمشة الصناعية الذي يمكن استخدامه في الخياطة لأنه من الأقمشة المرنة والمميزة والتي يمكن مزجه مع العديد من أنواع الأقمشة الأخرى مثل القطن، والكتان والحرير، وهو من أفضل الأنواع المناسبة للملابس الصيفية التي تتميز بالمرونة وتريح في اللبس.

قماش الدنيم

أنواع الأقمشة للخياطة النسائية

يعتبر قماش الدنيم من أقوي الخيوط والأقمشة، وهو أحد أنواع الأقمشة الصناعية التي تستخدم للخياطة، حيث يتم تصنيع هذا النوع من الأقمشة، من خيوط القطن وعن طريق غزل القطن الأبيض، ويتكون قماش النديم من مجموعة من الخيوط المتشابكة التي تنتج نسيج من القطن المعقد، وهذا يدل على صلابة هذه المادة.

ويستخدم هذا القماش في المقام الأول في صناعة الملابس الجينز والسيارات القوية والمتينة، والفساتين الجينز، وحديثاً يتم استخدامه في صناعة أغطية الأثاث، وفي صناعة العديد من الملحقات، حيث يعطى مظهر جمالي وديكور منزلي غير تقليدي، وإتمام حديث ومرتب.

 نسيج الشعر أو اللباد

نسيج الشعر أو اللباد - أفضل أنواع الأقمشة للخياطة
نسيج الشعر أو اللباد – أفضل أنواع الأقمشة للخياطة

يعد نسيج الشعر أو اللباد أحد الأقمشة شديدة المتانة والتي يتم تصنيعها من خلال عملية اللف والضغط بقوة على الألياف وهكذا يتم تشكيل قطعة كاملة، ويتم تصنيع هذه المادة من الألياف الطبيعة، على سبيل المثال/ الصوف.

وهذا النوع من القماش يستخدم في العديد من المشاريع الحرفية التي تتم بسرعة وبكل سهولة، حيث يدخل في العديد من عمليات الخياطة، وصناعة الدمى والزخارف، القبعات الغريبة، وفي صناعة العديد من الزخارف.

  الستان

أنواع الأقمشة للخياطة
أقمشة الستان – أنواع الأقمشة للخياطة

يعتبر قماش الستان من أفضل الأقمشة التي تستخدم في الخياطة فيمكن صنع العديد من الدراسات من الستان وهو متوفر بالعديد من الألوان، إلى جانب أنه ناعم الملمس، ولامع جداً، من مميزاته يعكس الضوء.

يتكون من عدة خيوط ملتوية فوق خيوط لحمية، وهذا ما يؤسس اللمعان، في قماشة فخمة، وهذا النوع من الأقمشة يستخدم بكثرة في صناعة الملابس بشكل عام.

الرايون

أنواع الأقمشة للخياطة
قماش رايون – أنواع الأقمشة للخياطة

يعتبر الرايون من الأقمشة المصنعة من الألياف الصناعية، ولديه العديد من المميزات التي جعلته مناسباً للخياطة ومنها، الملمس المريح على الجلد وهذا يمكنها من تصنيعه ملابس وهو يصلح للخياطة بسهولة.

يمكن استخدامه أغطية للأسرة ويمكن عمله ستائر، لا يحتاج للكي بدرجة حرارة عالية حتى لا يفسد، ويحتاج خبرة متوسطة من أجل الخياطة وتصنيع الملابس والأغطية.

قماش المخمل

أنواع الأقمشة للخياطة النسائية

هو أحد الأنواع المتميزة من القماش الذي يصلح للخياطة، إلى جانب أنه مميز ومناسب لعدة أغراض، وله خصائص مطاطية، حيث يوجد منه نوعان أحدهما مطاطي والآخر مثل القطن غير مطاطي.

ملمسه ناعم، وهذا يجعل المظهر العام له جميل ومبهج، مناسب للعديد من أوقات السنة، فهو يوفر الدفء وهذا ما جعله مناسب لعمل الشالات، ويمكن صنع الفساتين التي يمكنك ارتداؤها في مناسبة شتوية أبدا.

قماش التل

قماش التل - أنواع الأقمشة للخياطة النسائية
قماش التل – أنواع الأقمشة للخياطة النسائية

وهو من الأنواع الأكثر تناسبا مع فساتين الزفاف ليبدو أجمل وذو مظهر متألق وجميل، ويتميز قماش التل بالعديد من المميزات التي جعلته مطلوب في العديد من عمليات الخياطة و تتمثل مميزاته فيما يلي:

يتميز بالمظهر العام الشبكي المخلوط جيداً، كما أن قماش التل متوفر لأكثر من ملمس ويختلف من نوع لآخر وفقاً لشدة وارتخاء حبكة التل، فهو مناسب للغاية لحشوات الفستان وهذا ما يجعله أكثر انتفاش.

القماش الجلدي

أنواع الأقمشة للخياطة
أنواع الأقمشة للخياطة- اقمشة الجلد

يعد القماش الجلدي من أقل أنواع الأقمشة التي تستخدم في أعمال الخياطة، ولكنه يستخدم بكثرة وخاصة في فصل الشتاء وأثناء البرودة القارصة، ويتميز القماش الجلدي بعدة مميزات وهي كالتالي:

القماش الجلد مظهره متميز وفاخر ويعد من أرقي وأفخم الملابس ويتم صنع الجاكيت منه وكذلك أحذية الأطفال والمناطق وغيرها.

يستخدم ولكن بأمر محدود نظراً لأن تكلفة الجلد الطبيعي تكون باهظة الثمن، ولكن هناك بعض الأنواع الصناعية الأقل سعر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى