أدب و فنون

أشهر 6 أفلام مستوحاة من روايات عالمية وعربية

في هذا المقال سوف نثرد لكم اشهر أفلام مستوحاة من روايات عالمية وعربية حيث تتعدد أنواع فنون الكتابة في كافة المجالات، بين الشعر والنثر والكتابات الأدبية والسياسية وغيرها، منها الروائية ومنها السردية، وقد لا يجيد كاتب فن معينة من الفنون الكتابية، الكتابة في كل المجالات، فبعض الأشخاص يختصّون بكتابة نوع معين، ومثال على ذلك فن كتابة السيناريو، والذي يعدّ عالماً بحد ذاته.

ما المقصود بالسيناريو؟

هو النص المعدّ من قبل الكاتب بطريقة معينة، تساعد القائمين على عمل معين كالفيديو أو الفيلم أو المسلسل من قراءته وبالتالي إنتاج العمل، بصرف النظر عن الغاية منه.

يتم إعداد السيناريو من خلال كتابة المحتوى المراد عرضه بشكل دقيق يساعد المخرج على ترتيب المشاهد واختيار أماكن التصوير والكاميرات المستخدمة وكذلك الإضاءة.

وقد شاهدنا العديد من الأفلام المستوحاة من الروايات، والتي يكون الفرق فيها بين الرواية والفيلم، أنه يتم تحويلها لسيناريو لتصبح أكثر ملاءمة لإنتاجها كعمل فني وتحويلها لمشاهد مرئية، وهي ليست بفعل جديد. فالروايات هي الأصل الذي استندت عليه الأفلام لإنتاجها.

 

أفلام مستوحاة من روايات

فيما يلي أشهر أفلام مستوحاة من روايات عالمية قد تنال اعجابك:

فيلم فتاة القطار (The Girl on the Train)

تكاد شهرة الفيلم تتعدى الرواية التي كتبتها الإنجليزية باولا هوكنز عام 2015. إذ تعرض الرواية قصة امرأة مدمنة على الكحول تصبح ضحية حادث غامض فيخونها ذهنها وذاكرتها المشوشة نتيجة الإدمان، وبأسلوب درامّ بوليسي، تحاول الفتاة معرفة حقيقة ما حصل معها، لتكتشف في هذه الأوقات حقائق عن زاوجها السابق وحياتها قبل الانفصال.

ترجمت هذه الرواية لعدة لغات وكانت الأكثر مبيعاً لأكثر من عشرين أسبوعاً في الولايات المتحدة، وبعد النجاح الذي لاقته الرواية، تم تحويلها إلى فيلم من بطولة إيميلي بلانت وإخراج تيت تيلور وسيناريو إيرين ويلسون. كما تم تصوير الفيلم في الولايات المتحدة، مع أجراء تغيير بسيط عن الرواية في طريقة كشف بطلة الفيلم لحقائق الأمور.

 

فيلم الفتاة المفقودة (Gone Girl)

صدرت رواية الفتاة المفقودة، للكاتبة الأمريكية جيليان فلين عام 2012، وتربعت وحازت على لقب الأكثر مبيعاً، تروي قصة امرأة تختفي دون أثر ويبحث عنها الجميع، ويتم اتهام زوجها بقتلها، إلاّ أن المجرم الحقيقي لم يكن أياً ممن يحيطون بتلك المرأة. تم تصوير الفيلم بعد عامين من صدور الرواية، وقد لاقى نجاحاً عالمياً، كما ترشح لجائزة جولدن جلوب لأفضل ممثلة أفضل مخرج.

فيلم ذهب مع الريح (Gone with the Wind)

تُعد رواية ذهب مع الريح لكاتبتها مارغريت ميتشل من أقدم الأعمال الأدبية التي تم تحويلها إلى أعمال سينمائية، إذ صدرت عام 1939، وحصد الفيلم 8 جوائز أوسكار، كما تم اختياره ليكون الرابع ضمن قائمة أفضل 100 فيلم أمريكي في القرن العشرين، وحتى عام 2006، وحقق الفيلم ثاني أعلى إيراد في تاريخ السينما الأمريكية.

سلسلة أفلام هاري بوتر (Harry Potter)

تم اقتباسها من سلسلة تتكون من سبعة أجزاء للكاتبة البريطانية ج. ك. رولنغ التي تروية قصة الفتى الساحر هاري بوتر، منذ اكتشافه حقيقة كونه ساحراً، ليتمكن من كشف ماضيه وسعيه للقضاء على سيد الظلام. حققت هذه السلسلة نجاحاً هائلاً منذ صدور الجزء الأول منها عام 1998، وتُرجمت إلى معظم لغات العالم الحية ومنها اللغة العربية، وتم إنتاج 8 أفلام من الكتب لتكتمل السلسلة.

 

أفلام رومانسية مأخوذة عن روايات عالمية

نقدم لكم فيما يلي أشهر أفلام رومانسية مأخوذة عن روايات عالمية مشهورة:

فيلم الدفتر (The Notebook)

يحمل الفيلم شعار “خلف كل حب عظيم، قصة عظيمة”، إذ يروي قصة حب قوية جمعت شاباً من أسرة متواضعة وفي مقتبل عمره، وفتاة من ثرية، من عائلة ذات شأنٍ كبير.

يعكس الفيلم يحمل الكثير من التفاصيل الرومانسية الجميلة، وهو مأخوذ عن رواية للكاتب الأمريكي الشهير، نيكولاس سباركس، والتي كتبها عام 1994.

فيلم خان الخليلي

ويحمل نفس اسم الرواية المأخوذ عنها، لكاتبها المصري الشهير نجيب محفوظ، والذي يعد أكثر الكتّاب الذين تم تحويل أعمالهم الأدبية إلى أعمال سينمائية.

ويصنّف خان الخليلي ضمن الأفلام الرومانسية، التي تحكي قصة حب، تم إنتاجه عام 1966، إذ تدور أحداثه حول شاب أربعيني يحب فتاة تصغره بأكثر من 10 سنوات، ولكنها تحب أخيه الذي يعود من عمله في أسيوط، لكن نهايته تكون الموت نتيجة إصابته بمرضه السل.

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى