تفسير الاحلام

أسباب وطرق التخلص من الأحلام المزعجة

كيفية التخلص من الكوابيس وأسباب الأحلام المزعجة المتكررة

هل تريد التخلص من الأحلام المزعجة التي تطاردك باستمرار عند النوم؟ وهل تؤثر هذه الكوابيس على نفسيتك أثناء النهار؟ هذا ما سنحاول معالجته في سطورنا القادمة، من خلال عرض أبرز الحلول التي تنهي المعاناة من هذه الكوابيس المزعجة.

أسباب المعاناة من الأحلام المزعجة

فيما يلي اهم وابرز أسباب المعاناة من الأحلام المزعجة التي قد تكون احد الاسباب التي تعاني منها :

أسباب وطرق التخلص من الأحلام المزعجة
أسباب المعاناة من الأحلام المزعجة
  1. عند إصابة الشخص بمستويات عالية من القلق والتوتر والضغط النفسي، تزداد لديه احتمالية المعاناة من الكوابيس المزعجة.
  2. من أكثر الأشخاص الذين يعانون من الأحلام المزعجة، هم أولئك الذين يتعرضون لصدمات كبيرة، كموت أحد الأقرباء، أو نشوب حرب في المناطق التي ينتمون إليها، أو غيرها من الصدمات.
  3. تناول بعض أنواع الأدوية التي لها آثار جانبية تؤدي الى الكوابيس أثناء النوم، ومنها بعض أنواع أدوية ضغط الدم، أو مضادات الاكتئاب، أو أدوية القلب.
  4. إن انخفاض نسبة السكر بالدم خلال نوم الشخص، قد تكون من أسباب الأحلام المزعجة التي يعاني منها.
  5. إن الاختلالات بالنواقل العصبية لها دور كبير بالاختلالات أثناء النوم.
  6. إن تفكير الإنسان بأمور سلبية قبل النوم مباشرةً لها تأثير كبير على العقل الباطن الذي يخزن هذه الأفكار والأحاسيس السلبية، ليخرجها عند النوم من خلال الكوابيس.
  7. العادات الغذائية الخاطئة والمعاناة من السمنة، حيث أكدت الأبحاث أن الزيادة في الوزن من أسباب ازدياد المعاناة من الأحلام المزعجة.
  8. من الأفضل أن ينام الشخص على جانبه الأيمن، لأن النوم على البطن، أو الظهر، أو على الجهة اليسرى من الجسم، تزيد من احتمالية حضور الكوابيس أثناء النوم.
  9. الشرب قبل النوم لكميات كبيرة من المشروبات الغازية، أو المنبهات والمواد التي تحتوي الكافايين كالشاي والقهوة، أو تناول الشوكولاتة أو الوجبات الدسمة قبل النوم، تعتبر من الأسباب الشائعة للكوابيس.

طرق التخلص من الأحلام المزعجة

إن عرضنا السابق لأسباب المعاناة من الكوابيس يساعد على استنباط العديد من طرق التخلص من الأحلام المزعجة، وذلك من خلال تجنب العوامل التي تسببها، وتبقى أبرز طرق التخلص من الكوابيس هي:

أسباب وطرق التخلص من الأحلام المزعجة
طرق التخلص من الأحلام المزعجة

ممارسة عادات النوم الصحي

قد يتجه البعض الى محاولة عدم النوم لتجنب المعاناة من الكوابيس، وهذا الأمر من العادات الخاطئة التي قد تؤدي من زيادة المعاناة من الأحلام المزعجة.

والحل يكون من خلال النوم المنتظم والمستقر في بيئة صحية تساعد على التخلص من الكوابيس، ومن أبرز الحلول تجنب تناول الطعام قبل النوم بأقل من ساعتين أو ثلاث ساعات، او تناول المشروبات التي تزيد من احتمالية المعاناة من الكوابيس.

كما يفترض تجنب التفكير السلبي واستحضار الأمور الإيجابية والتفكير بها قبل النوم، مع أهمية النوم على الجانب الأيمن، وعدم استعمال الأجهزة الإلكترونية قبل النوم، لأن شاشات هذه الأجهزة لها أضرار جانبية كبيرة ومنها الشعور بالقلق والتوتر.

وبالإضافة الى كل ذلك من الضروري العمل على التخلص من جميع أسباب التوتر والقلق قبل النوم، وتجنب التفكير بالمشاكل الاقتصادية أو الاجتماعية أو العاطفية، أو التفكير بالعمل أو الدراسة، ولتحقيق ذلك من المفيد تعلم مهارة التأمل التي تساعد على ترتيب الأفكار وطرد أي قلق أو توتر.

شاهد أيضاً : تفسير حلم الزواج للعزباء في المنام بكافة الأوضاع والظروف

الاستعانة بالله تعالى

إن التوجه الى الله تعالى واتباع السلوكيات التي حثنا عليها الدين الحنيف، وقراءة المعوذات والأذكار قبل النوم، ستمنح الإنسان الطمأنينة والراحة، وستساهم بشكل فعّال للغاية في التخلص من الأحلام المزعجة.

محاولة فهم أسباب اختبار الكوابيس

إن الشخص هو الأقدر على مساعدة نفسه في التخلص من الأحلام المزعجة، ومن التقنيات الفعّالة في ذلك، أن يقوم عند الاستيقاظ بسبب الكابوس بتدوين كل ما يمكنه تذكره من تفاصيل وأحداث شاهدها في الحلم المزعج (يمكن التدوين على الموبايل أو دفتر ملاحظات صغير).

والعمل بشكل دائم على وضع نهايات بديلة لما يحدث أثناء الكوابيس، فتخيل الأحداث الأخرى البديلة والعمل على التدرب عليها، سيساهم عبر العقل الباطن في تحقيق هذه النهايات البديلة للأحلام المزعجة.

الحصول على مساعدة المختصين

في حال فشل المحاولات السابقة في علاج الكوابيس يمكن الاستعانة بالمختصين، فالعلاج النفسي التحليلي على سبيل المثال له طرق متعددة تساهم بفعالية في التخلص من الأحلام المزعجة، كما يمكن في حالات معينة أن يصف الطبيب بعض الأدوية المحددة.

ثقافة دوت كوم

محلل وكاتب صحفي محنك اكتب في جميع المجالات الصحية والتعليمية والعلمية والادبية والسياسية والتقنية باحتراف كامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى